القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي افضل عصائر لرفع المناعة

 





ما هي افضل عصائر لرفع المناعة

المناعة هي قدرة الكائن الحي على مقاومة أي شكل من أشكال العدوى عن طريق تكوين أجسام مضادة وخلايا دم بيضاء محسّنة لمكافحتها وشفاء الجسم في وقت واحد، ونظام المناعة لدينا نشط على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويقوم باستمرار بتقسيم الخلايا المهمة لأجسامنا والتخلص من الخلايا غير المهمة، وهذا لا يبعد العدوى فحسب، بل يوفر أيضًا القوة الداخلية للجسم حتى لا يصاب بالأمراض في المقام الأول.

وللحفاظ على هذا النظام، من المهم تزويد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية بانتظام، وتلعب العصائر الطبيعية والأعشاب الطبية دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة مثل  عنب الثعلب البري ، البرتقال، السبانخ، الزنجبيل والكركم ، وعصير الطماطم ، وفيما يلي قائمة  بالعصائر الطبيعية من لوازم المطبخ التي يمكن أن تساعدك على اكتساب المناعة وتحسينها.

ويمكنك القيام بدمج اكثر من فاكهة تعمل على تقوية المناعة من اجل الحصول على افضل عصيرات لرفع المناعة ، كما يلي :

  • عصير البرتقال والجريب فروت والاحماض
  • عصير التفاح الأخضر والجزر
  • عصير التفاح والبنجر والزنجبيل
  • عصير الفراولة والكيوي
  • عصير الطماطم
  • عصير الفراولة والمانجة
  • عصير النعناع والبطيخ
  • عصير بذور اليقطين افضل العصائر لتقوية المناعة

عصير طماطم

من المعروف أن الطماطم غنية بثلاثة أنواع اساسية من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C و E و Beta Carotene المسؤولة عن حماية الخلايا من اي مما يسبب ضررا للمناعة ، ويمكن أن يمنع كوب من عصير الطماطم حدوث ذلك ، كما يمكن أن يوفر أيضًا فوائد متعددة مثل تطهير الجلد والدم والأمعاء.

عصير برتقال

تحتاج أجسامنا إلى فيتامين ج لتعمل بشكل صحيح في الأقسام المختلفة، وبصرف النظر عن تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات ، فإن فيتامين ج مسؤول أيضًا عن زيادة قدرات الشفاء ، ومكافحة الالتهابات بشكل فعال ، والفواكه الغنية بالحمضيات مثل الجريب فروت ، والبرتقال ، والليمون تكون غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة ويقال إنها لا تحمينا من العدوى الفيروسية الشائعة فحسب، بل إنها مفيدة أيضًا للقلب والصحة العامة.

عصير شمندر وجزر

وهو خليط مليء بفيتامينات A وC و E مع جرعات جيدة من الحديد والكالسيوم ، وهذا العصير قادر على التخلص من الالتهابات التي تعد واحدة من ردود الفعل المناعية الأولية ، والتي يعطيها الجسم للعدوى كما انه يساعد في  تقوية المناعة  ، ويمكن أن تؤدي إضافة القليل من الزنجبيل والكركم إلى مضاعفة التأثيرات ، وإضافة المزيد من الفوائد الطبية للتخلص من البرد والسعال ، حتى مرضى السكر يمكن أن يحصلوا على جزء صغير منه.

عصير البطيخ

هذا العصير غني بفيتامين أ ، ج ، وعنصري المغنيسيوم والزنك ، ويعمل البطيخ أيضًا بشكل رائع عندما يتعلق الأمر  يرفع المناعة بسرعة  في الجسم ، وبالتالي لن يكون كوب مليء بعصير البطيخ منعشًا فحسب ، بل سيخلصك أيضًا من أي شكل من أشكال آلام العضلات الشائعة أثناء العدوى.

عصير كيوي وفراولة

تعتبر هذه الثمار من مضادات الأكسدة ، كما انها غنية بفيتامين C ، والذي يعد في حد ذاته عاملاً فعالاً للإنزيمات المنظمة الحيوية والإنزيمات المنظمة للجينات ، ويؤدي هذا إلى زيادة حساسية الجسم لمحاربة العدوى ، لكنك ستحتاج إلى كميات كبيرة من هاتين الثمار لاستخراج العصير.

عصير تفاح وجزر وبرتقال

هذا المزيج من التفاح والجزر وعصير البرتقال هو أحد أنجح أشكال الأطعمة المعززة للمناعة ، حيث يصنعون معًا جرعة عالية من فيتامين أ وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم ، وحمض الفوليك الذي يولد الطاقة في جهاز المناعة إلى جانب دعم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي.

زنجبيل وجزر وبرتقال

وتعتبر مجموعة الطاقة هذه هي ما يحتاجه جسمك ، ويُعد الزنجبيل واحدًا من الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة ، حيث تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للميكروبات والالتهابات على مكافحة ظهور الأمراض، كما تساعد فيتامينات A و B و C و D الإضافية الموجودة في الجزر والبرتقال أيضًا على تعزيز مناعة الجسم.  

فراولة ومانجو

في هذه الوصفة، يمكنك أيضًا استخدام الفواكه المجمدة التي لها نفس القيمة الغذائية للفواكه الطازجة، ويضيف فيتامين E الموجود في المانجو عاملًا إضافيًا للوقاية من السرطان يساعد على تحسين جهاز المناعة لديك ، خاصةً لدى البالغين. وهي أيضًا وصفة عصير مضادة للالتهابات.  

عصائر جديدة لتقوية المناعة

عصير الزنجبيل والبرتقال

إنها من أفضل وصفات العصير للأطفال، سيحب أطفالك الطعم الحلو لهذا العصير الرائع المصنوع من الجزر والبرتقال والتفاح والزنجبيل والكركم، وفي حين أن البرتقال مليء بفيتامين C، وهو منشئ المناعة البارز، فإن الزنجبيل والكركم هما من أبرز الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة.

ويحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للميكروبات وخصائص مضادة للسموم ، كما أن الكركم غني بالكمون مما يجعل الخلايا أكثر مقاومة للعدوى ، وسيمكن ضمهما معًا في هذا العصير اللذيذ من القضاء على أعراض البرد أو الأنفلونزا أو تخفيفها ، ويمكنك بسهولة العثور على الكركم الطازج في السوق بجانب الزنجبيل ، وإذا لم يكن لديك أي متجر كبير، يمكنك إضافة مسحوق الكركم إلى هذا العصير.

عصير سبانخ وخس

يعتبر هذا العصير مصدر قوة خضراء لفيتامينات A و B و C ، كما أنه مليء بالمغذيات الدقيقة مثل الحديد والكالسيوم ، وهذا العصير قادر على تعزيز إنتاج الأجسام المضادة ومفيد أيضًا في تكاثر الخلايا وعلاج ضعف المناعة .

عصير تفاح وكرفس وبقدونس

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على حماية خلاياك من الإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرة ، مما يساعد بدوره في الحفاظ على نظام المناعة قويًا وحيويًا ، وربما لاحظت أن قسم الكرفس في السوق المحلي يتضاءل كثيرًا مع نمو جنون عصير الكرفس ، ولا يحتوي الكرفس على خصائص مضادة للأكسدة قوية فحسب ، بل أظهرت الأبحاث أيضًا أن الكرفس له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ، وكلها ستساعد نظام المناعة لديك على البقاء قويًا.

ولا شك في أنك رأيت البقدونس بمثابة مقبلات، أو ربما استمتعت به كتوابل خفيفة في حساءك المفضل، لكن هل تعلم أن الزيت العطري الموجود في البقدونس مضاد للغاية للبكتيريا والفطريات؟ أضف القليل من البقدونس إلى عصيرك لتعزيز المناعة. 

عصير اللفت

يتميز هذا العصير بكونه غني بفيتامينات C و A ، إلا أن هذا هذا ليس كل شيء ، حيث أن اللفت غني أيضًا بالعناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر ضرورية لوظيفة المناعة ، مثل فيتامين ب 6 ، إنه أيضًا أحد المصادر القليلة القادرة على الحصول على عصير لفيتامين E ، والذي يعمل كمضاد للأكسدة للسيطرة على العدوى. 

عصير العسل والزنجبيل

كلاهما محارب قوي للجراثيم ، ويتذوقان معًا بشكل أفضل ، حيث يحتوي العسل على مركبات تنشط الاستجابة المناعية للجسم وتمنع تكاثر الخلايا الضارة ، بينما يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وبفضل مركبات مثل جينجيرول ، وكمكافأة إضافية ، سيغطي العسل ويخفف من التهاب الحلق. 

عصير الزنجبيل والكركم

للحصول على جرعة مضاعفة من مضادات الالتهاب، اخلطي عصير الزنجبيل مع الكركم، حيث أن الجذر الذهبي الأصفر غني بالكوركومينويد، ومركبات مضادات الأكسدة ذات الخصائص القوية المضادة للالتهابات. 

عصير بذور اليقطين

حسنًا، يمنحك مزج بذور اليقطين بالماء حليبًا كريميًا أكثر من العصير ، لكننا نضعها هنا لأن بذور اليقطين هي واحدة من أفضل مصادر الزنك باستثناء اللحوم ، ويلعب هذا المعدن دورًا رئيسيًا في تكوين الخلايا المناعية التي يحتاجها جسمك لمحاربة الجراثيم الضارة بشكل فعال ، وقد ثبت أن عدم تناول ما يكفي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات خطيرة ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي. 

فوائد عنب الثعلب الهندي وأضراره

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 98998987.jpg

الفوائد الصحية لعنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب هو فاكهة تنمو أشجارها في قارة آسيا وتستخدم في الطهي وخاصة في الهند وتكون ذو مذاق لاذع ، لونها أخضر ، وأغلب المكملات الغذائية في الأسواق مصنوعة من مسحوق عنب الثعلب الهندي لما يحتويه من معادن وعناصر غذائية مفيدة جداً لصحة الإنسان ، كما انه يعد من الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة.

ويعتبر من أقوى وأفضل أنواع مضادات الأكسدة لما فيه من نسبة عالية جدا من فيتامين سي المعروف بمحاربته للعديد من الأمراض ، و تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات ، كذلك فهو يعمل على تحسين التئام الجروح ، بسبب قدرته على مقامة البكتريا وعلاج الإلتهابات ، وله العديد من الفوائد الأخرى منها :،

معالجة مرض السكري

حيث تذوب الألياف الموجودة بثمرة العنب بسرعة في جسم الإنسان ، مما يعمل على إبطاء امتصاص الجسم للسكريات ويقلل من إرتفاع السكر في الدم ، كما يؤثر بصورة إيجابية على نسبة الجلوكوز والدهون في الدم لمن يعانون من السكري النوع الثاني.

مفيد لصحة القلب 

اوضحت العديد من الدراسات أن عنب الثعلب الهندي يستخدم بكثرة في علاج أمراض القلب وخاصة في الهند ، كما يستخدم للوقاية من أمراض القلب بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة ، تم عمل العديد من التجارب على الحيوانات ، فلوحظ أنه ينظم عمل بطانة القلب و يشاع استخدامه خصوصاً لهذا الغرض.

تحسين أداء الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الموجودة به على تسهيل حركة الأمعاء مما يساعد في علاج القولون العصبي ، يساعد محتواه من فيتامين ج على إمتصاص باقي العناصر من الطعام مثل الحديد فهو يحتوي على 8 أضعاف فيتامين ج الموجود في البرتقال ، وعلى 17 ضعف فائدة الرمان ، وعلى نسبة عالية من الألياف والأحماض التي تساعد على تخفيف الإمساك والأنتفاخ.

كما انه يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي ككل ، مثل تخفيف حرقة المعدة و تخفيف حدة الإسهال ، وتحفيز عصارات المعدة ومكافحة قرحة المعدة.

تحسين أداء الكبد

فيساعده على التخلص من السموم وطردها من الجسم والحفاظ عليه من تسمم الكبد والسرطان ومساعدته على أداء وظائفه.[4]

تقوية المناعة

بلا شك ان ضعف المناعة يؤثر على صحة الجسم ، وعدم قدرته على محاربة الأمراض ، والفيروسات المختلفة ، من هنا تم تطوير الأبحاث والتجارب على بعض الفواكه مثل عنب الثعلب الهندي لإثبات فاعليته في مقاومة الأمراض وزيادة مناعة الإنسان واستخلاص هذه العناصر والفيتامينات منه ، التي ثبتت كفاءتها العالية جداً ، التي تعتبر أضعاف الفواكه الأخرى ، وأفضل من الكثير من المكملات الغذائية التقليدية لاستخدامها في مشتقات عديدة من أدوية لدهانات موضعية ، لكريمات وبلسم للشعر.

كيفية استخدام عنب الثعلب الهندي

مزجه مع فواكه أخرى : بما أن عنب الثعلب الهندي يحتوي على نسبة ضئيلة من السكر ، فيمكن مزجه مع فواكه أخرى حلوة المذاق للتخفيف من طعمه اللاذع ، حيث يمكنك ؛ 

  • تناوله مع العسل صباحاً : ملعقتين صغيرتين من مسحوق عنب الثعلب الهندي المجفف مع ملعقتين من العسل ثلاث أو أربع مرات كل يوم فهو يحسن من نزلات البرد ، والسعال أو يمكن أخذه لمجرد الوقاية فقط.
    
  • استخدامه بجانب الأطعمة : يمكن استخدامه مع الصلصة أو الكاري أي خلطه مع الأطعمة والوجبات. استخدامه كمربى : يمكن عمل ثمار عنب الثعلب الهندي كمربى. تناوله طازج أو مجفف : يمكن أكل ثمرة عنب الثعلب هندي طازجة أو تناولها مجففه.
  • يمكن عمله كأفضل  عصائر لرفع المناعة  ، أو هرسه و نقعه في الماء طوال فترة الليل وتناوله في الصباح بعد إزالة البذور والشوائب.
  • يستخدم للغرغرة : مخفف مسحوق عنب الثعلب الهندي يستخدم كغرغرة لعلاج التهابات وقرح الفم. يمكن تطبيقه مباشرة على فروة الشعر : يطبق عصير عنب الثعلب الهندي مع بدرة الحناء على فروة الرأس ويترك ليجف ثم يغسل الشعر ، وتمتع بشعر مرن ، ناعم ، ولامع. يستخدم بتطبيقه على الجلد : يمكن تطبيقه على الجلد مباشرة ولكن بعد عمل اختبار الحساسية للجلد لمعالجة حب الشباب والالتهابات والحكة ، كما ينقي البشرة.

استخدامات عنب الثعلب الطبية

يستخدم عنب الثعلب الهندي من اجل  تقوية المناعة ، حيث يحتوي نصف كوب منه على 300 مليجرام من فيتامين سي مما يؤدي لرفع المناعة بسرعة  ، إلى جانب كميات من فيتامين هاء ، وفيتامين أ ، والحديد ، والكالسيوم ، والبوليفينول ، والقلويدات ، والفلافونويد المضاد للبكتريا والالتهابات ،


  • يقي من السرطان ؛ عن طريق محاربة الجذور الحرة التي تعتبر مخلفات خلايا الجسم نتيجة أستخدام الخلايا للأكسجين مما يعطيه لقب أقوى محارب للسرطان.
    
  • يحارب الزهايمر : يحارب الخرف ويحسن الذاكرة لما به من تركيز عالي جداً لفيتامين سي مما يساعد الجسم على إنتاج مادة نوريبينيفرين التي تعالج الزهايمر لدى كبار السن عن طريق تحسين وظائف الدماغ.
    
  • يقوي العينين : لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين أ والكاروتين الذي يساعد في تحسين الرؤية والوقاية من أمراض عديدة قد تصيب العين ، ومحاربة البكتريا التي قد تصيبها ، والوقاية من التهاب الملتحمة المعروف ب ( العين الوردية ).
  • علاج نزلات البرد : حيث أن الجسم يمتص منه فيتامين سي بشكل أفضل وأسرع من المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات.
  • حرق الدهون : لإحتوائه على البروتين الذي يقلل من الرغبة في تناول الطعام ، فشرب كوب من عصير عنب الثعلب الهندي يجعلك تشعر بالشبع والأمتلاء ، يسرع من عمليات الأيض مما يعمل على خسارة الوزن بشكل أسرع ، يحسن معدل الدهون في الدم مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ، مع رفع معدل الكوليسترول المفيد.
  • منع تكون الجلطات : التي قد تسبب أنسداد الشرايين أو تتسبب في نوبات قلبية أو سكتة دماغية لاقدر الله.
    
  • يخفف الألم : يعالج آلام المفاصل الذي ينتج من التهابات المفاصل.

كما ان له استخدامات تجميلية ، حيث يستخدم في :

  • علاج الشعر 
  • تأخير ظهور الشيب
  • منع ظهور القشرة
  • تقوية بصيلات الشعر مما يمنع التساقط 
  • تنشيط فروة الرأس ، وتحسين الدورة الدموية
  • يستخدم كبلسم للشعر لجعله أكثر صحة ونعومة
  •  يكافح الشيخوخة والشوائب بالبشرة مما يجعلها تبدو صافية وصحية 

أضرار عنب الثعلب الهندي

كونه من  الأعشاب التي تقوي المناعة ، لا يعني ان تناوله بسبب ، او بدون سبب ، كما يجب استخدامه باعتدال فربما يتعارض مع أحد الأدوية ، أو يؤثر عليك بشكل سلبي ، كما يلي : 

  • في حالة كنت تعاني من أمراض معينة قد يسبب آثار جانبية ؛ مثل في حالة كنت تعاني من اضطراب نزيف الدم ، أو تتناول مخفف للدم فيجب استشارة الطبيب قبل تناوله ، والتوقف عن تناوله قبل القيام بأي عملية جراحية لمنع مخاطر النزيف.
  • ونظراً لأنه يخفض نسب السكر في الدم يجب تناوله بحرص في حالة كنت تعاني من مرض السكري.
  • كما انه قد يؤدي إلى تهيج الجلد فيجب عمل اختبار الحساسية قبل وضعه على البشرة. تجنب استخدامه في حالة النساء الحوامل ، والمرضعات.
  • وجدير بالعلم انه لا يجب استعمال مسحوق عنب الثعلب الهندي على الأطفال.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات