القائمة الرئيسية

الصفحات






اسم العائلة: العائلة الباذنجانية Solanaceae
الاسم العربي: تفاح المجانين
الاسم الإنكليزي: .Mandrake
 
وصف النبتة: نبات معمر، عديم الساق، وله جذر مغزلي متفرع. الأوراق بيضاوية مستطيلة إلى بيضاوية، ويبلغ طولها 15 – 25 سم. حواف الأوراق متموجة ومسننة. الكأس ورقي، جرسي الشكل، مغطى بشعر، وله خمسة أجزاء مثلثة. التويج أطول من الكأس، لونه ليلكي أو مائل إلى الأزرق، وطوله 20 – 30 ملم. الثمرة عنبة، طولها 2.5 – 3 سم، ولونها أصفر مائل إلى الأحمر، عصيريه، رائحتها عطرة قوية.
 
وقت الإزهار: كانون أول – آذار. الاثارة الجنسية لدى النساء 
 
الموطن والتوزيع الجغرافي: الحقول البور والحقول المفلحة؛ رام الله ونابلس ومناطق أخرى في المرتفعات الجبلية لفلسطين الوسطى.
 
طريقة استعمالها: النبات سام للإنسان إذا تناول ثمار تفاح الجن وهي خضراء، ولكن إذا تناولها وهي ناضجة ولونها أصفر بعد تقشيرها وإزالة البذور منها تصبح صالحة للأكل ولكن بكميات قليلة جداً. وسبب الإقبال على تناول ثمار تفاح المجانين وهي ناضجة لأنها تخدر الجسم ويشعر متناولها بالسعادة والارتخاء، أما إذا تناولها مباشرة عن طريق أكل ثمارها الخضراء فيؤدي ذلك إلى الغثيان والدوخة وتخدير الأعصاب ما يجعل الإنسان غير قادرٍ على المشي.

 والأكثر خطورة تناول أوراق تفاح المجانين عن طريق تجفيفها ولفها مثل السجائر وتدخينها ما قد يعرّض المدخن لسرطان الرئة. وسبب الإقبال في الماضي على تدخين أوراق تفاح المجانين، هو شعور المدخن بالتخدير والارتخاء الكامل للجسم، وهذا الإحساس يشابه تأثير القات في اليمن.


 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات