القائمة الرئيسية

الصفحات

 



.

محتويات

انتشرت مؤخرًا ما تسمى بالعملات الرقمية، والتي يتم تداولها بين الناس بشكل إلكتروني فقط، فهي ليست مثل النقود الورقية والمعدنية، إلا أنه يمكن استخدامها لشراء أي سلعة أو خدمة كما نفعل مع الأموال التقليدية.

ما هي العملات المشفرة

العملة المشفرة ” العملات الرقمية ” هي أموال افتراضية أو رقمية تتخذ شكل رموز أو عملات معدنية، في حين أن بعض العملات المشفرة قد غزت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى، فإن الغالبية العظمى لا تزال غير ملموسة بالكامل.

يشير “التشفير” في العملات المشفرة إلى تشفير معقد يسمح بتكوين رمز رقمي معين وتخزينه ومعالجته بشكل آمن ومجهول بشكل نموذجي، وقد صممت تلك العملات لتكون بعيدة عن السيطرة الحكومية .

أبرز أنواع العملات الرقمية ورموزها

البيتكوين (BTC)

هي شبكة إجماعية تتيح نظام دفع جديد وعملة رقمية بالكامل، وهي شبكة دفع نظير إلى نظير تعمل بواسطة مستخدميها ولا تتطلب أي سلطة مركزية للعمل، في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2008 نشر مجموعة من الأفراد الذين يعملون تحت اسم مستعار “ساتوشي ناكاموتو” ورقة بيضاء للبيتكوين ووصفوها بأنها: “نسخة من النقد الإلكتروني نظير إلى نظير ، والتي تسمح بإرسال المدفوعات عبر الإنترنت مباشرة من طرف إلى آخر دون المرور عبر مؤسسة مالية. “


إيثريوم (ETH)

إيثريوم هي عبارة عن منصة عقود ذكية تمكن المطورين من إنشاء تطبيقات غير مركزية (dapps) ، وقد تم تصورها بواسطة Vitalik Buterin في عام 2013 ، وتم إطلاق شبكة إيثريوم في 30 يوليو 2015، وتعد إيثريوم هي العملة الأصلية لمنصة إيثريوم وتعمل أيضًا كرسوم للمعاملات على عمال المناجم على شبكة إيثريوم.


ريبل (XRP)

ريبل هو أحد الأصول الرقمية المستقلة التي تعد أصلية لـ Ripple Consensus Ledger، بفضل الحوكمة المؤكدة يقال إن XRP هو الخيار الأكثر فاعلية للتسوية للمؤسسات المالية وموفري السيولة الذين يسعون للوصول العالمي وإمكانية الوصول وتسوية نهائية سريعة لتدفقات ما بين البنوك.


لايتكوين (LTC)

عملة لايتكوين هي عملة تشفير الند للند التي أنشأتها تشارلي لي، وقد تم إنشاؤه على أساس بروتوكول بيتكوين ولكن يختلف من حيث خوارزمية التجزئة المستخدمة ، ويستخدم اللايتكوين خوارزمية تعدين تشفير مكثفة في الذاكرة، يسمح Scrypt للأجهزة التي تعمل على مستوى المستهلك مثل GPU بالحصول على تلك القطع النقدية.


زدكاش (ZEC)

تم إطلاق عملة زدكاش في عام 2016 من قِبل Zooko Wilcox-O’Hearn واستناداً إلى بروتوكول Zerocoin، وهو عبارة عن عملة تشفير لامركزية ومفتوحة المصدر تركز على الخصوصية والتي تتيح شفافية انتقائية للمعاملات، ويمكن أن تكون معاملات زكاش شفافة أو محمية من خلال دليل على المعرفة الصفرية يسمى zk-SNARKs، هذا يسمح للشبكة بالحفاظ على دفتر الأستاذ الآمن للأرصدة دون الكشف عن الأطراف أو المبالغ المعنية.


تيثر (USDT)

تيثر هي عملة مشفرة ذات قيمة مخصصة تعكس قيمة الدولار الأمريكي، كانت الفكرة هي إنشاء عملة مشفرة مستقرة يمكن استخدامها مثل الدولارات الرقمية، تسمى العملات التي تخدم هذا الغرض وهي أن تكون بديلاً ثابتًا بالدولار ” عملات معدنية مستقرة”، ووفقًا لموقعها ، فإن تيثر تحول النقد إلى عملة رقمية، أو تقوم بترسيخ أو “ربط” قيمة العملة بسعر العملات الوطنية مثل الدولار واليورو والين.


ترون (TRX)

تسعى ترون إلى بناء مستقبل الإنترنت اللامركزي حقًا ونظام الترفيه المجاني للمحتوى العالمي الذي يستخدم تقنية blockchain، يمثل بروتوكول ترون بنية نظام التشغيل استنادًا إلى blockchain والتي تمكن للمطورين من إنشاء عقود ذكية وتطبيقات غير مركزية ونشر البيانات ومحتوىها وتخزينها بحرية، وفقًا لمؤسسة ترون، فإن النظام المحيط بهذه الشبكة متخصص في توفير قابلية التوسع الهائلة والموثوقية الثابتة القادرة على معالجة المعاملات بمعدل مرتفع عبر الحوسبة عالية الإنتاجية.


كاردانو (ADA)

كاردانو هي عبارة عن منصة لا مركزية تتيح عمليات نقل معقدة قابلة للبرمجة ذات قيمة بطريقة آمنة وقابلة للتطوير، ويقال إنها أول منصة من نوع blockchain تتطور من فلسفة علمية ومنهج يحركه البحث أولاً، تقوم كاردانو بتطوير منصة تعاقد ذكية تسعى لتوفير ميزات أكثر تقدماً من أي بروتوكول تم تطويره مسبقًا، ويتكون فريق التطوير من مجموعة عالمية كبيرة من المهندسين والباحثين الخبراء، ويتميز البروتوكول بمجموعة من برامج blockchain ذات طبقات مرنة وقابلة للتطوير، ويتم تطويرها وفقًا لمعايير البرامج الأكاديمية والتجارية الأكثر صرامة في هذه الصناعة.


ستيلر (XLM)

شبكة ستيلر هي شبكة مفتوحة المصدر وموزعة ومملوكة للمجتمع تستخدم لتسهيل عمليات نقل الأصول ذات القيمة، وتهدف ستيلر إلى المساعدة في تسهيل نقل القيمة بين الأصول في جزء صغير من بنس واحد كما تهدف إلى أن تكون نظامًا ماليًا مفتوحًا يمنح الأشخاص من جميع مستويات الدخل إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية منخفضة التكلفة.


داش (DASH)

داش ، التي كانت تُعرف سابقًا باسم Darkcoin حتى 26 مارس 2015 ، هي عملة رقمية تتمحور حول الخصوصية وتتمتع بمعاملات فورية، وعلى غرار النقد ، يسمح لك داش بالبقاء مجهول الهوية أثناء المعاملات، حيث تحمي داش الخصوصية من خلال إخفاء هوية المعاملات التي تتم عبر الشبكة باستخدام تقنية تم تطويرها بواسطة فريق داش تسمى DarkSend، وقد استوحيت DarkSend من مشروع CoinJoin الذي تم عمله لإخفاء هوية معاملات بيتكوين.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات