القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أعراض صامتة لأمراض اللثة




يعتبر الحفاظ على النظافة الشخصية للفم أمرا ضروريا ، ويساعد على التصدي لأمراض الأسنان واللثة عند حدوثها ، فإذا حدث التسوس أو أي تغيرات غير طبيعية على اللثة ، وتركت بدون علاج لفترة طويلة فربما يتحول الأمر إلى مشكلة أكبر وتسبب مضاعفات صحية غير مرغوب فيها .

نحن ندرك جيدا أن أمراض التسوس واللثة تحدث عندما لا ننظف الأسنان سواء بالفرشاة أو الخيط عدة مرات خلال اليوم ، كما أن النظام الغذائي الغني بالسكر ، المواد الحافظة والأطعمة الأخرى باستمرار يزيد فرص الإصابة بتطور أمراض التسوس واللثة .

اللثة هي الأجزاء وردية اللون الموجودة داخل الفم ، والتي تغطي الجزء العلوي من الأسنان وتدعمها ، ويوجد نوعين رئيسيين من أمراض اللثة  periodontitis وgingivitis. ، فالأول يعني عدوى اللثة ، والثاني يعني التهاب اللثة ، وتجاهل أمراض اللثة يسبب التسوس ، تساقط الأسنان ، القرح وحتى أمراض القلب .

أعراض صامتة تشير إلى أمراض اللثة :
1- تورم اللثة : عندما يعاني الناس من أمراض اللثة ، فربما يتعرضون لالتهاب اللثة ، حيث تصاب اللثة بالتورم والألم ، وذلك لأن الصديد الذي ينتج عدوى اللثة يمكن أن يمنع التدفق الطبيعي للدم في هذه المنطقة .

2- الاحمرار والألم : سواء عدوى اللثة أو التهابها يمكن أن يسبب هذه العارض وهو الاحمرار ، في كثير من الأحيان هذا الاحمرار لا يكون مصحوب بالألم  في بداية الأمر ، لذلك يميل الأشخاص لتجاهله ولا يحصلون على العلاج حتى تزداد العدوى ويتطور الالتهاب .

3- الملمس الإسفنجي اللثة : إذا كنت تشعر أن ملمس اللثة ناعم ومنتفخ ، فربما يكون أحد الأعراض الصامتة لأمراض اللثة ، ويحدث ذلك لأن الالتهاب يخزن الماء داخل أنسجة اللثة ويجعلها تصاب بالأدمة .

4- النزيف من تلقاء نفسها : يعتبر نزيف اللثة بشكل بسيط أمرا طبيعيا ، أثناء تنظيفها بالخيط أو الفرشاه ، على الرغم من ذلك إذا لاحظت حدوث نزيف كل مرة تقوم فيها بذلك ، أو في بعض الأحيان تنزف بدون حتى لمسها ، فربما يكون إشارة صامتة لعدوى والتهاب اللثة .

5- النفس السيء باستمرار : إذا كان النفس السيء مزمنا ، حتى بعد تنظف الأسنان بالفرشاة وتنظيف اللسان أو استخدام غسول الفم ، فهذا دليل على الإصابة بأمراض اللثة ، فعندما تمتزج البكتريا المسببة للعدوى مع بقايا الطعام المتراكمة في اللثة والأسنان ، فإنها تسبب رائحة النفس الكريهة .

6- إفرازات الصديد عند الضغط على اللثة : عندما تقوم بالضغط على اللثة ، التي تكون متورمة ، إذا لاحظت خروج إفرازات بيضاء تشبه الماء منها ، مع أو بدون دم ، فربما تكون نتيجة أمراض اللثة ، فهذا الصديد أحد أعراض أمراض اللثة .

7- المذاق الكريهة للفم : إذا شعرت بمذاق سيء فجأة بفمك ، كأنك تناولت طعاما قديما كريها ، وكل شيء تتناوله يصبح نفس الطعم ، إذن ينبغي إجراء فحص أمراض اللثة ، لأن الصديد يمتزج مع اللعاب في الفم ويحدث هذا الرائحة .

8- يبدو حجم الأسنان أطول : إذا لاحظت أن الأسنان تبدو أكبر وأطول عن حجمها الطبيعي ، فربما يكون ناتجا عن انحسار اللثة ، فأمراض اللثة تسبب انحسارها وينتج عن ذلك ظهور الأسنان بحجم أكبر .

9- اهتزار وحركة الأسنان : يعتبر اهتزار الأسنان علامة واضحة لأمراض اللثة ، والتي يتجاهلها الكثير ، فإذا كنت تعاني من هذه الحالة قبل سن الخمسين فينبغي إجراء فحص أمراض اللثة .

10- ألم أثناء مضغ الطعام : إذا كنت تعاني من ألم أثناء المضغ حتى الأطعمة الطرية ، ولا تعاني من تسوس الأسنان  ، فربما يكون هذا أحد علامات الإصابة بأمراض اللثة ، وذلك لأن الالتهابات تسبب ألم أثناء مضغ الطعام .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات