القائمة الرئيسية

الصفحات



تعتبر عشبة القصعين من أهم الأعشاب الطبية ، التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض ، و هي من عائلة النعناع ، و هي نبات لونه أخضر مائل للفضة ، و قد تم استخدامها منذ أقدم العصور ، و قد استخدمها المصريين كرمز للخصوبة ، و كانت تستخدم بغرض تنظيف الجروح و الالتهابات .

القيمة الغذائية للقصعين
عشبة القصعين تحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة ، و منها فيتامين ج ، و فيتامين ه ، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكوليسترول ، مما يجعلها مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ، هذا إلى جانب أنها تحتوي على عدد من المواد ، المضادة للجراثيم و الميكروبات ، كما أنها تحتوي على عدد من المواد ، التي تفيد المخ و تقوي الذاكرة و تمنع خرف الشيخوخة .

تطهير الصدر أقرأ أيضا عن عشبة السي........
– يمكن استخدام العشبة لتطهير الصدر ، و إزالة البلغم و علاج الجيوب الأنفية ، و تنظيف الرئة بعد التوقف عن التدخين ، هذا فضلا عن أنها تعمل على علاج التهابات الانف  ، و الرئة و تعالج البرد و تمنع لاتهاب الحلق .

– يفضل تناوله كوب من مغلي العشب في الصباح قبل الإفطار ، لعلاج كافة الأمراض المتعلقة ب الجهاز التنفسي  ، و يمكن وضع بضعة قطرات من زيت القصعين ، في لتر من الماء الملغي ، و يتم استنشاق البخار المتصاعد منها ، أثناء الغليان قبل النوم مباشرا ، كما أنها من الممكن أن تستخدم كغرغرة لتنظيف الحلق .

لأمراض النساء
أثبتت العديد من الدراسات أن العشبة ، تحاكي في عملها قوة هرمون الاستروجين ، و من ثم فأن تناولها بشكل يومي ، يساعد على علاج الأعراض ، التي تنتج عن انقطاع الطمث ، و التي تتمثل في الهبات الساخنة و العصبية ، و الصداع و صعوبات النوم ، أما عن النساء اللاتي لم تنقطع لديهن الدورة الشهرية  ، فتناول العشبة بشكل دوري تعمل على ، تنظيمها و علاج عسر الحيض .

لعلاج أمراض الذاكرة
يمكن تناول القصعين من أجل تعزيز المواد الكيميائية في الدماغ ، و من ثم زيادة نشاط الذاكرة ، و تقوية المخ ، لمواجهة أمراض الذاكرة و الشيخوخة .

علاج عسر الهضم
يمكن تناول كوب واحد من مغلي العشبة ، بعد تناول وجبة دسمة ، و من ثم تعمل على تسهيل عملية الهضم ، كما أنها تعمل على إزالة الغازات و علاج الانتفاخ ، هذا إلى جانب أنها تعمل على قتل البكتيريا الضارة ، و التي تعلق في المعدة و القولون  ، مسببة كافة المشاكل المتعلقة بالهضم .

لعلاج مشاكل الشعر
– تم استخدام العشبة منذ أقدم العصور ، في علاج العديد من مشاكل الشعر ، و على رأس هذه المشاكل الصلع و الشيب ، فقد ذكرت في العديد من الكتب القديمة المتعلقة بالتداوي بالأعشاب ، و هناك دراسات تم نشرها منذ أعوام قليلة ، مضت أثبتت أن العشبة يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر ، و بشكل خاص عند الرجال .

– أما عن طريقة استخدامها لهذا الغرض ، فبعض الوصفات المعروفة تقول أن العشبة ، يمكن غليها و غسل الشعر  به ، كشطفة أخيرة بعد استخدام المنظفات ، و هناك بعض الوصفات تقول أن من الأفضل ، استخدام زيت القصعين بخلطه على زيوت الشعر المستخدمة ، و دهان الشعر به مرتين يوميا حتى تحسن الحالة .

أضرار عشبة القصعين
– يمنع تناول العشبة للسيدات الحوامل و المرضعات .
– يمنع تناول عشبة القصعين للأشخاص المصابين ، بخلل في كيمياء المخ ، و المصابين بالصرع .
– العشبة تناولها الزائد قد يتسبب في تسار ضربات القلب  ، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها للأشخاص ، الذين يعانين من مشاكل في القلب أو ضعف في أدائها .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات