القائمة الرئيسية

الصفحات

الانستغرامرز Instagrammers : مَن هم ؟ كم يربحون ؟ وكيف تصبح واحداً منهم ؟

 

الانستغرامرز Instagrammers : مَن هم ؟ كم يربحون ؟ وكيف تصبح واحداً منهم ؟

تعلم النجاح في مهنة من المهن التي تحظى بإقبال واسع في عصرنا الحالي

باعتبار أن الانستقرام هو تطبيق رائع ومثالي لمشاركة الصور والرسوم، أصبحت هذه الشبكة الاجتماعية إحدى الشبكات الأكثر نمواً في الحقيقة. من خلال ذلك، أحدثت هذه المنصة ثورة حقيقية في صناعة الترفيه والتسلية. واليوم يعتبر الانستقرام أكثر من مجرد شبكة اجتماعية يشارك فيها ملايين الناس المنشورات، الصور (بشكل دائم أو مؤقت)، ويتبادلون الرسائل ويحافظون على التواصل مع محيطهم الاجتماعي. لقد كشفت الشبكة عن حيز كبير للعاملين والخبراء في مجال التسويق الرقمي، ومن أجل أولئك الناس الذين يُعرفون باسم المؤثرين الرقميين. يعتبر التطبيق في نفس الوقت انعكاساً ويضم في أرجائه الخصائص المركزية للمجتمع المعاصر: الاتصال، السرعة، التطور والقطاعات السوقية الجديدة في السوق كما هو الحال لدى الانستغرامر – Instagrammer

يعمل هؤلاء الناس على الترويج والتسويق للعلامات التجارية، الأفكار وأنماط الحياة، وتبدو هذه الطريقة كمهنة جديدة وواعدة، وهو ما يشكل موضوع حديثنا في تدوينة اليوم.

فيما يلي سوف تتعرف على ما تحتاج إلى معرفته عن موضوع الانستغرامرز- Instagrammers : مَن هم ؟ وكم يربحون من المال؟ وكيف يمكن لك أن تتحول إلى واحد منهم ؟

تابعنا في هذا المنشور !

ماذا يعني انستغرامر – Instagrammer ؟

سوف نجيب على هذا التساؤل بطريقة مختصرة أكثر، الانستغرامر أو باللغة الإنكليزية Instagrammer هو شخص يكسب المال مقابل نشر الصور، سواء من خلال حسابه الخاص على تطبيق انستقرام، أو على حساب مَن قام بالتعاقد معه وطلب منه ذلك.

على الرغم من أن جيل الشباب يشكل أغلب جماهير هذه الشبكة الاجتماعية، إلا أنه لا يمكن اعتبار الانستقرام سوقاً محدودة ببعض الفئات العمرية، بل يوجد حيز لجميع الفئات العمرية وجميع الأهداف.

يكفي أن تقوم بإعداد استراتيجية جيدة لإدارة البروفايل على انستقرام، وهو ما سوف نعلمك القيام به في هذا المنشور.

مَن هم الانستغرامر Instagrammer ؟

هناك الكثير من الناس المشهورين على انستقرام، ولكن بشكل أساسي يتم تصنيفهم بناءً على ما يقومون به في هذه المنصة.

الطريقة الأولى تعمل كطريقة لتوسيع التواصل وكقاعدة للمعجبين، حيث يكون الشخص مشهوراً من قبل على شبكات التواصل الأخرى مثل لاعبي كرة القدم، الفنانين وعارضي الأزياء…الخ

هناك بعض الأمثلة التي تتواصل مع قاعدة ضخمة من المعجبين بالتطبيق : الفنانة نانسي عجرم، الفنان عمرو دياب، والفنانة إليسا، وكذلك خبيرة المكياج المشهورة هدى قطان….الخ

على المستوى العالمي هناك العديد من الأمثلة أيضاً نذكر منها سيلينا غوميز، كيم كارداشيان، وبيونسيه وأنجلينا جولي….الخ

 صورة توضح بروفايل الفنانة نانسي عجرم

(انستغرام الفنانة المشهورة نانسي عجرم)

بعبارات أخرى والتي تلخص الخلاصة من هذا المنشور، يوجد أولئك المشهورين أو المؤثرين الرقميين الذين يظهرون ضمن التطبيق الخاص بهم (أو خلال قسم كبير منه) حيث يتم إعداد هذا الجمهور وبنائه في ذلك البروفايل.

يُقصد بالانستغرامرز أولئك عارضي الأزياء أو لياقة بدنية يسوقون للعلامات التجارية والشركات وغير ذلك عبر حسابهم على انستقرام…

من أمثلة الانستغرامر Instagrammer يمكن أن نذكر مصممة الأزياء السعودية (العنود بدر) التي تعد من مصممات الأزياء المشهورات في العالم العربي، ولديها أكثر من 560 ألف متابع على انستقرام، وصاحبة الماركة (Lady Fozaza) للألبسة الجاهزة، واشتهرت بالتعاون الذي حصل بينها وبين مجوهرات لازوردي السعودية.

صورة توضح بروفايل المصممة العنود بدر

(بروفايل العنود بدر على انستقرام)

 

 

 صورة توضح إعلان المصممة العنود بدر لشامبو تريزيميه

(إعلان المصممة العنود بدر لشامبو تريزيميه)  – المصدر: https://www.instagram.com/p/BTZAz1Flp43/?taken-by=fozaza 

 صورة توضح إعلان المصممة العنود بدر لمجوهرات لازورد

(إعلانات العنود بدر لماركة المجوهرات لازورد) – المصدر: https://www.instagram.com/p/BRSLy5WgYM-/?taken-by=lazurde   

من أمثلة الفنانات:

نذكر أيضاً الفنانة اللبنانية إليسا، المشهورة والتي لديها أكثر من 8.5 مليون متابع على الانستقرام تعد أيضاً من الانستغرامز المشهورين جداً.

 صورة توضح بروفايل الفنانة إليسا على انستقرام

(بروفايل الفنانة إليسا على انستقرام)

 صورة توضح إعلان الفنانة إليسا لماركة العدسات فريش لووك

(إعلان الفنانة إليسا لماركة العدسات فريش لووك) – المصدر: https://www.instagram.com/p/BVJze1ahUES/?taken-by=elissazkh

من أمثلة عارضي الأزياء الشباب:

نذكر الشاب الـ Instagrammer “طارق نجيب” المصري، والذي خطف الأضواء وفاز بملك جمال مصر وملك جمال العالم في عام 2010، واحتل اسمه قائمة أفضل 20 عارض أزياء في العالم.

 صورة توضح بروفايل بروفايل عارض الأزياء المصري طارق نجيب

(بروفايل عرض الأزياء المصري طارق نجيب على انستقرام)

وعارض الأزياء اللبناني “وسام حنا” إلى جانب ذلك يعمل الشاب وسام ممثلاً، ومذيعاً تلفزيونياً، ومتخصص في المحاماة.

صورة توضح بروفايل عارض الأزياء اللبناني وسام حنا

(بروفايل عارض الأزياء اللبناني وسام حنا على انستقرام)

على صعيد المكياج:

نذكر خبيرة المكياج الكبيرة “هدى قطان” التي تتمتع بنظرة خاصة عن الجمال، تعتبر مستشارة تجميل متدربة في هوليوود، وتعاونت مع الكثير من العلامات التجارية والماركات الأمر الذي زاد من خبرتها كثيراً، وأصبحت بمثابة قدوة للكثير من النساء العربيات:

 صورة توضح بروفايل خبيرة التجميل هدى قطان على انستقرام

(بروفايل خبيرة التجميل هدى قطان على انستقرام)

ولكن الفوز بحيز على المنصة هنا لا يُراد به أبداً بالضرورة أن تكون مشهوراً جداً وتظهر في قوائم البروفايلات الأكثر متابعة على الإطلاق.

بغض النظر عن القطاع السوقي الذي تعمل فيه، فإن انستغرامر Instagrammer على سبيل المثال يتمتع بحوالي 20 ألف متابع يمكن أن يكون بروفايله مؤثراً جداً أكثر من بروفايل شخص لديه حوالي مليون متابع، ولكنه لا يتحدث إلى الشعب الذي يرغب في الوصول إليه.

كيف يمكن ربح المال عن طريق الانستقرام ؟

توجد حالياً عدة طرق تساعد على كسب المال عن طريق الانستقرام. يمكنك التسويق لنفسك كشخص معدّ للمحتوى، والترويج لنمط حياة معين أو أن تمثل شركة ما أو علامة تجارية ترغب في التسويق لمنتجاتها.

إذا كان لديك قاعدة جيدة من المتابعين على سبيل المثال، يمكنك أن تربح المال لقاء المبيعات المتحققة لصالح شركة محددة.

أي لا داعي لأن يكون لديك ملايين المتابعين كي تتمكن من ربح المال من خلال المنصة. المهم هنا أن تعرف الوقت الملائم للحديث مع جمهورك على نحو التحديد.

كم يكسب الانستغرامر Instagrammer ؟

لا توجد أية صيغة أو أسلوب قياسي للنجاح على الانستقرام.

إن القيمة المادية التي يمكن لبروفايل ما أن يحققها تعتمد على العديد من العوامل، على سبيل المثال:

  • عدد المتابعين.
  • أعداد الدخول اليومية.
  • الهدف من البروفايل.
  • مستوى التفاعل.
  • مدى التطابق مع اهتمامات العلامة التجارية.
  • غير ذلك من العوامل.

ومن الأمثلة التي يمكن الحديث بها عن إمكانية حصد الأرباح والمال من وجود برفايل على انستقرام هو عارضة الأزياء الشهيرة الأمريكية (كيندال جينير – Kendall Jenner) والتي حصدت أكثر من 86 مليون متابع حول العالم. حيث ذكرت مجلة فوربس (نقلاً عن موقع أخبار العربية) أن جينير حصلت على دخل يُقدر بحوالي 22 مليون دولار في عام 2017 بفضل عملها في مجال الأزياء، وبسبب شهرتها فإنها تتقاضى لقاء المنشور الواحد على انستقرام مبلغ قد يصل إلى 300 ألف دولار أمريكي!

 صورة توضح بروفايل عارضة الأزياء كيندال جينيز على انستقرام

(بروفايل عارضة الأزياء المشهورة كيندال جينيز على انستقرام)

وهذا ما ينطبق أيضاً على عارضة الأزياء (كارا ديلفين – Cara Delevingne) التي تتقاضى مبالغ أيضاً قد تصل إلى 300 ألف دولار أمريكي على المنشور الواحد على انستقرام.

أي إن شعبية هؤلاء العارضات على انستقرام كان عاملاً هاماً في حصدهن مثل هذه الأرقام من المال.

صورة توضح بروفايل عارضة الأزياء كارا ديليفين على انستقرام

(بروفايل العارضة كارا ديليفين على انستقرام)

من خلال هذا الحيز الذي يمكن استغلاله على هذه الشبكة الاجتماعية ضمن هذا القطاع السوقي الجديد من الطبيعي أن تهتم أعداد متزايدة من الناس بريادة الأعمال على انستقرام.

ولهذا السبب من المهم جداً أن تستفيد من المرونة التي يقدمها التطبيق، وتتعرف على الإجراءات التي يمكن اتخاذها لجذب الشركات المهتمة بالنشر والتسويق عن طريق البروفايل الشخصي على انستقرام.

إذاً تعرف على:

الشرح التفصيلي كي تتحول إلى انستغرامر Instagrammer :

1- تعرف على الإعدادات العامة :

هذه الخطوة تبدو أساسية جداً، لكن يجب الانتباه كثيراً أثناء إعداد العوامل الأساسية: مثل العنصر المرئي، وخصوصاً أمان حسابك على انستقرام.

اختر صورة بروفايل جذابة

على الرغم من أن الأجهزة لها شاشة كبيرة فإن صورة البروفايل على الانستقرام لا تزال تبدو صغيرة. ولهذا السبب من المهم جداً المحافظة على صورة البروفايل بسيطة معبّرة قدر الإمكان وأن تحاول تجنب كتابة الكثير من النصوص.

أما إذا كنتَ بحاجة إلى استخدام الأحرف ضمن صورتك، استخدم أنماط خطوط بسيطة جداً.

إليك المثال التالي:

 صورة توضح طريقة استخدام الأحرف في صورة بروفايل فوربس

(مثال عن استخدام أحرف في صورة البروفايل على انستقرام)

قم بإعداد شرح قصير (bio) عن بروفايلك

هذا الحيز مخصص كي تستخدمه كعرض سريع وموجز عن طبيعة ما تتناوله في بروفايلك على الانستقرام، وهكذا تسوق لما تقوم به على الانستقرام، باعتبار أن صفحتك الرئيسة على انستقرام هي المسؤولة عن جذب المتابعين الجدد لحسابك.

من المهم جداً أن يسبب هذا الوصف انطباعاً إيجابياً أثناء التواصل الأول لمستخدم الإنترنت مع بروفايلك، حيث من المعتاد أن يقوم مستخدموا الإنترنت بتقييم بروفايلك لبضع ثوانٍ كي يروا إذا كانت صفحتك الشخصية تستحق المتابعة أم لا.

يتيح التطبيق لك أن تقوم باستخدام مسار URL قابل للنقر عليه ضمن مساحة السيرة الذاتية، إذاً يجب أن تستخدم هذا الحيز لصالحك. إذا كانت لديك قناة على يوتيوب أو مدونة تكتب فيها دوماً يُعتبر مفيداً جداً أن تقوم بإدخال رابط  تلك المدونة أو القناة ضمن حيز وصف البروفايل (bio).

في المثال السابق الذي اخترناه نلاحظ أن البروفايل يحتوي على رابط قابل للنقر ضمن حيز الوصف:

في الصورة نلاحظ إمكانية إضافة رابط في بيو موقع فوربس

(مثال عن إمكانية إدخال رابط للنقر ضمن حيز bio على انستقرام)

اجعل خيار الانضمام إلى حسابك مفتوحاً للجميع

إن هدفك الأساسي هنا هو ربح المال من خلال الحساب، ولهذا اجعل بروفايلك عاماً (public) أي يمكن للجميع متابعته.

حيث يعتبر من المخيب جداً للآمال أن يلاحظ المتابعون لديك أن متابعتك هو أمر مقيد، فمن الممكن جداً أن تخسر هؤلاء المتابعين بسبب ذلك.

قم بإعداد عنوان بريد إلكتروني حصري لذلك

لإعداد حساب يتمتع بأعلى قدر ممكن من الأمان، فإنك تحتاج إلى إعداد حساب بريد إلكتروني جديد. تذكّر أن تقوم بإعداد كلمة مرور قوية وحصرية من أجل هذا البريد الإلكتروني.

سجل رقم هاتفك

لضمان مستوى أعلى من الأمان أيضاً ضد قراصنة الإنترنت أضف رقم هاتف ما إلى حسابك على انستقرام، حيث يتيح لك هذه الاحتمال أن تعمل على استعادة كلمة المرور بسهولة أكبر في حال تعرض حسابك إلى مشكلة (تهكير مثلاً).

2- إعمل على جذب المتابعين النشطين

يعتبر بروفايلك على انستقرام هاماً جداً ومفيداً لأصحاب الإعلانات فقط إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين! في المحصلة سوف يتوجه هؤلاء المتابعين إلى ما سوف تعلن عنه هذه الشركات.

لهذا السبب يعتبر من الضروري جداً أن تحافظ على تفاعل جمهورك معك عبر هذا الحساب، حيث تأتي هذه النقطة بشكل أكثر أهمية من زيادة أعداد المتابعين لك.

كي يتم ذلك، تفاعل دوماً مع المتابعين، سواء من خلال الإجابة على تعليقاتهم أو طلب آراءهم بشأن المحتويات التي تنشرها، أو من خلال سؤالك عن نوع المحتوى الذي يرغبون في الحصول عليه.

(تعرف أيضاً على 15 نصيحة تساعدك على زيادة أعداد المتابعين لديك على بروفايلك الانستقرام).

3- قم بإعداد المحتويات ذات الجودة

النقطة الأولى التي يجب الانتباه إليها أثناء إعداد المحتويات هي المحافظة على النشر فيما يتعلق بالموضوع الذي تتحدث عنه (الرياضة، الغذاء، الرياضة، الجمال، الألعاب، الأخبار.. وغير ذلك من الموضوعات المتنوعة). تذكّر أن تقوم بنشر الصور التي تلفت انتباه مَن يتابعك باستمرار!

النقطة الثانية التي يمكن أن تعزز المنشورات لديك هي وضع ترجمة مصاحبة. حيث من الضروري جداً أن تتقن إعداد الشروحات المصاحبة الجيدة التي لا تستند على التعليق، ومكتوبة بشكل جيد، وتلفت الانتباه أو تعد ممتعة…  وكل ذلك يعتمد تماماً على خصائص جمهورك المستهدف.

أيضاً استخدام أسلوب الهاشتاق (#) في منشوراتك، يمكنك استخدام من 3 إلى 5 في الشرح التفصيلي في المنشور الواحد الذي يحتوي على صورة أو فيديو! فهذا الهاشتاق يمكن أن يساعد مستخدمين جدد في العثور عليك انطلاقاً من الموضوع الذي يبحثون عنه.

وأخيراً ويعتبر مهماً كثيراً: انتبه إلى أوقات النشر. أظهرت بعض التحليلات التي رصدت سلوك المستخدمين على الانستقرام أن الأوقات التي يُفضل الاستناد إليها في النشر هي بين 8 إلى 11 صباحاً، من 2 إلى 4 عصراً و من الساعة 7 إلى 9 مساءً.

لمعرفة الأوقات التي تعد الأكثر ملاءمة لقطاعك السوقي استخدم أدوات مثل الأداة (iconosquare)، هذا النوع من الأدوات يتمتع بالعديد من المزايا مثل:
  • فحص سجل المتابعين لديك وعاداتهم.
  • استخدام الهاشتاق.
  • تحديد المنشورات التي حصدت أعلى عدد من الإعجابات والتعليقات….الخ

عند تحليل هذه البيانات، لاحظ عدد الإعجابات التي حصلت عليها في كل وقت من الأوقات، لتكوين علاقة بين الأرقام وتتوصل إلى اللحظة الأنسب للنشر على الانستغرام .

4- حدد طريقة ربح المال !

عندما تتحول إلى انستغرامر Instagrammer من المهم أن تفتح حساب على PayPal، باعتبار أن الكثير من المدفوعات التي يدفعها أصحاب الإعلانات يستخدمون هذه الطريقة لذلك!

يجب عليك أن تحلل إذا كنت سوف تبيع حيزاً ما ضمن صفحتك الشخصية (بروفايلك) أم لا. بهذا الأسلوب يكون هذا الحيز المُباع يحتوي على رابط يقود إلى صفحة صاحب الإعلان.

هناك خيار آخر وهو إعداد المنشورات المؤقتة التي تحتوي على صور، فيديوهات أو إعلانات تحتوي على شروحات مصاحبة تختارها.

البديل الأفضل على الإطلاق دوماً هو ذلك البديل الذي يتلاءم بشكل أفضل مع طبيعة وخصائص الجمهور.

5- ابحث عن أصحاب إعلانات

هناك طريقة جيدة للعثور على أصحاب الإعلانات وهي البحث عن بروفايلات تتمتع بذات النمط الذي تتحدث عنه في بروفايلك والاتصال بهم. إذاً قدّم بروفايلك إليهم كي يقوموا بتقييم مدى اهتمامهم بصفحتك و يطلبوا منك الإعلان لمنتجاتهم عن طريقها.

لهذا يجب أن تكون لديك دوماً باقة ترويجية تتضمن صوراً وكذلك الأعمال الرئيسية التي قمتَ بها كانستغرامر Instagrammer .

لا يوجد أي جدول ثابت للأسعار لقاء الإعلانات!! يأخذ صاحب الإعلان في عين الاعتبار أعداد المتابعين لديك، معدل وصول صفحتك، ومستوى تفاعل المتابعين معك لتحديد القيمة المادية التي قد يكلفها حيز ما من أجل إعلان!!

من الضروري أن يكون لديك بروفايل عالي الجودة.

تعامل مع الانستقرام بكل جدية

الآن بعد أن أصبحتَ تعلم كيف يمكن لك أن تتحول إلى انستغرامر Instagrammer، وتربح المال عن طريق بروفايلك على انستقرام، يجب أن تعلم أنه من الجوهري أيضاً أن تجتهد في إدارة صفحتك، ولا تنتظر فقط الحصول على النتائج دون أن تبذل الجهد لقاء ذلك.

تذكر أيضاً أن النجاح يتم التحضير له يومياً ويعتمد الأمر بشكل أساسي على أدائك الرئيسي. يجب المحافظة دوماً على برنامج وجدولة جيدة لصفحتك، وأن تجيب على متابعيك وتعمل على تحسين المحتوى المنشور في بروفايلك عند الضرورة، اتفقنا؟

ما رأيك ؟ هل أعجبك هذا المنشور ؟ وهل أعجبتكَ هذه النصائح التي ذكرناها عن كيفية الربح على انستقرام ؟ استغل الفرصة التي لديك واقرأ أيضاً منشورنا الذي يتحدث عن طريقة البيع على انستقرام !

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات