القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الآثار التي تنتج عن العنف ضد الأطفال

أحمد بن عبدالله الشبيبي- مختص في مجال الإرشاد الأسري

ظاهرة العنف والإساءة ضد الأطفال هي ظاهرة متفشية في كل الطبقات الاجتماعية والبلدان والقارات، وهي على قدر كبير من الخطورة ليس لأنها تخرق المواثيق الوطنية والدولية والإنسانية فحسب ، بل بسبب الآثار الضارة الوخيمة الناجمة عنها والتي تمس صحة الأطفال الجسدية والنفسية وبقاءهم ونماءهم الطبيعي بالإضافة إلى تأثيرها على الأسرة والمجتمع فضلا عن تهديدها للصحة العامة ككل. وهو تهديد بات يمثل أحد أكبر الأسباب المؤدية للوفاة والإعاقة في صفوف الأطفال متجاوزا بذلك إلى حد كبير ما يتسبب في مرض السرطان وحوادث السير والحروب المجتمعة وفق معطيات المنظمة العالمية للصحة وإحصاءاتها.



وسنتناول في مقالنا الأسبوعي عبر “أثير” مختلف الآثار التي تنتج عن واقعة العنف والإساءة للأطفال، وتجدر الاشارة هنا إلى أن آثار الإساءة والعنف على الأطفال قد تختلف من طفل لآخر تبعًا لعدة اعتبارات تتعلق بسن الطفل ونموه الجسدي والذهني والعاطي وشكل العنف.


الإساءة الجسدية: ينتج عن واقعة العنف والإساءة الجسدية آلام ومعاناة مباشرة للطفل في حينها لتترك بعد ذلك آثارًا جسدية من قبيل الكدمات وهزال شديد ،وصداع بالرأس ،ووجود بقايا نمل داخل الأذن ،والكدمات بأنواعها ،والكسور ،والجروح ،والحروق ،واحمرار العين ،والشلل ،والعاهات ،والإعاقات ،والتورمات ،ونزيف الدم ،ونزع الأظافر ،التسمم ،الغرق وقد يتطور إلى الوفاة.



المـؤشـرات النفسية والسلـوكية للإساءة الجسدية: تعارض أقوال الطفل بين الحين والآخر عن كيفية حدوث الإصابة وتعارض أقوال الطفل والمسؤول عن الإصابة وانزعاج الطفل عندما يلمسه الآخرون ولبس أكمام طويلة لتغطية الإصابات أو رفض تبديل الملابس والتأخر خارج المنزل أو الهرب منه.



الإساءة الجنسية: تعرض الطفل لأي نشاط أو سلوك جنسي من ممارسات الراشدين وذلك بالفم أو اللمس أو الاحتضان أو الإيلاج للأعضاء التناسلية أو التحرش اللفظي كما تشمل أيضا استغلال الطفل في أغراض الدعارة أو إنتاج الصور الإباحية أو الإعلانات التجارية التهاب اللوزتين – تغير في المشي.



المـؤشـرات النفسيـة والسلـوكيــة للإساءة الجنسية: هناك مؤشرات دقيقة ومؤشرات غير دقيقة:- الوصف الدقيق للعلاقة الجنسية وممارسة الطفل لسلوكيات جنسية والممارسة القهرية للعادة السرية والفضول الزائد حول الجنس والاستعراض والانطواء ،الخوف من الأب ،التبول اللاإرادي ،الكوابيس الانقطاع من المدرسة ،التأخر الدراسي ،البكاء ،الصمت ،فقدان الشهية ،الهروب من المنزل ،الاكتئاب ومحاولة الانتحار ورفض الطفل النوم بمفرده.






أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات