القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الزعفران .. وأيهم الافضل الإيراني ام الأفغاني

 


محتويات

نبات الزعفران

الزعفران هو أحد أغلى البهارات في العالم ، ويكون علي شكل خيوط رفيعة  لونها أحمر شبيه بالخيوط ممزوجة باللون الأصفر، إن الزعفران يعتبر حرفياً مادة أسطورة، لكن هناك دائماً سؤال ما هو الزعفران بالضبط؟ لا يزال الكثير منا لا يعرف ماذا يفعل الزعفران تحديداً أو ما إذا كان يستحق التكلفة العالية، ينشأ هذا التوابل من زهرة تسمى الزعفران، والمعروفة أيضاً باسم “زعفران الزعفران”، وكان يُعتقد أن أصل الزعفران قد تمت زراعته لأول مرة في اليونان، ولكن اليوم يتم زراعة الزعفران بشكل أساسي في إيران واليونان والمغرب والهند، في حين أن إنتاج الزعفران على نطاق صغير موجود في الولايات المتحدة.

أفضل أنواع الزعفران في العالم

هناك عدة أنواع من الزعفران وهي كشمير الزعفران والزعفران الإيراني والزعفران الإسباني والزعفران اليوناني والزعفران الإيطالي، وهم أفضل أنواع الزعفران في العالم و هذه الأنواع من الزعفران لها تصنيفات أخرى:

  • كشمير الزعفران: – ويسمي أيضاً  “مونجرا” و “لاشا” وهما النوعان الشائعان من الزعفران الكشميري، ولكن هذه الأنواع نادرة جدًا بسبب العديد من الظروف المناخية مع حظر التصدير إلى الهند.
  • الزعفران الإيراني:  ويسمي السرغول (الزعفران الأحمر بالكامل) و”بوشال” و “داسته” وهم  ثلاثة أنواع رئيسية من الزعفران الإيراني.
  • الزعفران الإسباني: ويسمي “الرئيس الإسباني” و “الكريم” هما النوعان الرئيسيان من الزعفران الإسباني، لكن الزعفران الإسباني أقل شعبية وهذا بسبب جودته المنخفضة، تحتوي على نفايات أزهار أخري وأجزاء صفراء أكثر مما يجعله أقل فعالية وأقل تكلفة.
  • الزعفران اليوناني: ويسمي “الزعفران الأحمر” هو النوع الوحيد من الزعفران المتوفر في اليونان، يحظى بشعبية بسبب لونه وأنه عالي الجودة ونكهته القوية.
  • الزعفران الإيطالي:  يعتبر الزعفران “أكويلا” من أشهر أنواع الزعفران والوحيد الذي ينتج على نطاق واسع في إيطاليا، ويرجع السبب الرئيسي لشعبيتها هو ارتفاع محتواها من الكيروسين مع رائحة منتشرة ولون مكثف.

هل الأفضل الزعفران الأفغاني ام الإيراني

يعد الزعفران من التوابل غالية الثمن وأفضل التوابل على مستوى العالم، ومن أشهر أنواعه هما نوعان فقط الزعفران الأفغاني والزعفران الإيراني، ولفترة طويلة جداً كان الأفضل بين الاثنين هو الزعفران الإيراني، ولكن في الفترة الأخيرة منذ ثماني سنوات أثبت الزعفران الأفغاني أهميته في الأسواق وانتشاره، وهذا بسبب قلة وجود الزعفران الإيراني، لكن علي المستوي العالمي يعد الزعفران الإيراني هو الأفضل.

أفضل أنواع الزعفران الإيراني

دولة إيران تشتهر بأجود أنواع الزعفران في العالم،  ومع ذلك يجب أن نتذكر دائمًا أن هناك أنواعًا مختلفة من الزعفران بأربعة أنواع رئيسية في إيران ولكل منها جودة مختلفة، هذه الأنواع الأربعة هي Sargol و Super Negin و Negin و Poshal:

  • سارجول Sargol  : وهي تعني حرفياً  في الفارسية” قمة الزهرة” التي تشتق من طرف خيط الزعفران، ويكون لها رائحة محددة وقوية أكثر من الأنواع الأخرى، يُعرف أيضًا بالجودة العالية لأنه لا يحتوي على أي خيوط صفراء أو برتقالية، ومع ذلك أثناء عملية الحصاد والفصل غالبًا ما يحتوي زعفران سارجول على فتات وخيوط مكسورة.
  • سوبر نقين Super Negin: هذا النوع هو أغلى أنواع الزعفران ولكنه نادراً جداً، إنه معروف ليس فقط بالأقوى ولكن أيضًا بميزاته الجمالية المبهجة، خيوط ال Super Negin أطول ولا تحتوي على خيوط صفراء أو برتقالية، يتم قطع الخيوط بشكل متماثل ولا تحتوي على فتات، عند مقارنة جميع حواف الزعفران فإن Super Negin هو الأفضل بالنظر إلى الجودة واللون والذوق.
  • النقين Negin : هذا النوع أطول في الطول ولكنه يحتوي على بعض الأجزاء الصفراء والبرتقالية،  ومع ذلك لا تزال الرائحة والجودة والنقاء رائعة ولكن اللون ليس مثاليًا بسبب بعض أجزاء الخيوط الصفراء والبرتقالية، مما يجعل هذا النوع أقل جودة من غيره.
  • بوشال Poshal: يُعرف نوع الزعفران الأرخص والأقل جودة باسم Poshal، ويتكون هذا الزعفران من الأجزاء الصفراء والتي لا تحتوي على قيمة ولا طعم ورائحة.

الزعفران الأفغاني

على مدى عقود اكتسبت أفغانستان سمعة سيئة في جميع أنحاء العالم لإنتاجها للأدوية، ومع ذلك اتجه المزارعون المحليون في السنوات الأخيرة إلى زراعة الزعفران وهو محصول مربح أكثر بكثير وقد تم الاعتراف به على أنه الأفضل على مستوى العالم لمدة ثماني سنوات متتالية، ولقد أنتجت الدولة التي مزقتها الحرب العام الماضي أكثر من ثمانية أطنان مترية من المصنع وصفها بعض المحللين بأنها “ذهب أحمر”

يُباع كيلوغرام واحد من الزعفران محليًا مقابل 1200 دولار على الأقل وفي الأسواق العالمية يمكن حتى أن يتم تداوله مقابل 4000 دولار، قال عضو في اتحاد منتجي الزعفران في مدينة كابول أفغانستان،  في مؤتمر صحفي إن الزعفران الذي يتم زراعته وإنتاجه في أفغانستان تم الاعتراف به باعتباره الأفضل في العالم من حيث الجودة للعام الثامن على التوالي.

أفضل أنواع الزعفران في السعودية

لقد أكد بعض المتخصصون في بيع الزعفران والأعشاب في المنطقة المركزية بمكة المكرمة، أن الزعفران الأفغاني بعد ثبات الجودة وتوفره بشكل كبير أن أفضل بديل للزعفران الإيراني، وبسبب تدهور العلاقات بين السعودية وإيران بدء الزعفران الإيراني الانسحاب من الأسواق السعودية ويكون سعر الزعفران الأفغاني في السعودية يصل إلى 40 ريال سعودي عن العبوة الواحدة

وتعتمد منطقة الخليج بالكامل على وضع الزعفران في القهوة والحلويات و المشروبات وبعض الأطعمة لا تخلو منه، ولكن هناك بعض العائلات الخليجية لا تفضل استخدام الزعفران، ومن أنواع الزعفران المنتشرة في السوق السعودي هما:  الزعفران  الفلنسي وهو منتج أوروبي  الصنع يقوم بقطفة من مدينة (فلنسيا) في  الإسبانية، ويتراوح السعر  من  25 إلى 30 ريالا وذلك للعبوة الواحدة.

الزعفران الإسباني

الزعفران ليس أصلاً من إسبانيا ولكنه جاء من آسيا الصغرى،  جلب الزعفران إلى إسبانيا في القرن الثامن أو التاسع،  يُزرع اليوم ما يقرب من ثلاثة أرباع إنتاج العالم من الزعفران في إسبانيا، وتحديداً في منطقة Castilla-La Mancha، و توجد تسمية المنشأ للزعفران في لامانشا،  والتي قد تم تأسيسها في عام 2001.

الزعفران الإسباني ذو قيمة عالية لجودته العالية ويبلغ ضعف سعر الزعفران المنتج في إيران، يُطلق على الزعفران اسم أزافران وهو باللغة الإسبانية،  ويعد الزعفران نوع من التوابل له مكانة خاصة في التاريخ،  حيث كان يُعتبر دائمًا ذا قيمة كبيرة في الواقع ، تم استخدامه في وقت ما كعملة، و في اليونان القديمة استخدمته النساء كمستحضرات تجميل، ولقد قام الإمبراطور الروماني نيرون بتغطية الشوارع بالزعفران في مسيرته، وقد صنعه الفينيقيون الحجاب لعرائسهم واستخدمه البوذيون لصبغ أثوابهم.

الزعفران استخداماته ولما هو مكلف

الزعفران زهرة رقيقة جداً  وله رائحة رائعة و الطعم الحلو والفاخر، لونة غامض تمامًا، و من الصعب وصفه ولكن يمكن التعرف عليه على الفور في الطبق، يتم استخدامه بواسطة طحن 2 ملعقة صغيرة من خيوط الزعفران مع  مع مكعب  من السكر أو قليل من الملح الخشن، ثم يضاف نصف كوب ماء دافئ ويترك ليبرد، هذا هو الإكسير النابض بالحياة الذي تستخدمه في عمل أرز الزعفران بالزبدة

وللحلويات يتم خلطه بماء الورد والزعفران الهش، تنتج كل زهرة ثلاثة خيوط فقط من الزعفران، وهي تزهر لمدة أسبوع واحد فقط كل عام، و يجب حصاد الزعفران باليد وبرفق ويكون التوقيت في منتصف الصباح عندما تكون الأزهار لا تزال مغلقة من أجل حماية الزهرة الدقيقة في الداخل، لذلك يتطلب الأمر حوالي 1000 زهرة لإنتاج أونصة واحدة فقط من الزعفران، لهذا السبب يكون ثمن الجرام الواحد حوالي من 10 دولارات إلى 13 دولارًا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات