القائمة الرئيسية

الصفحات

 


الريبل

Ripple

الريبل (XRP)، برتوكول الدفع في سوق صرف العملات، وشبكة الدفع من نظير إلى نظير، للتحرر من قيود الشبكات المالية اكس ار بي ليدجر.

الريبل، عندما يفكر الناس في الريبل، قد يفكرون على الفور في العملة المشفرة XRP اكس ار بي ليدجر. ومع ذلك، فإن الأعمال والتكنولوجيا والنظام البيئي لشركة Ripple ليست مرادفة تمامًا لـ XRP، على الرغم من أن Ripple تستخدم عملة XRP في استخدامات معينة في نظامها البيئي.


ما هو الريبل؟

لريبل (Ripple) هي شركة تركز على النهوض بعالم المدفوعات، والتي أثبتت تاريخياً أنها عديمة الجدوى ومجزأة. توجد العديد من الفروع والحلول تحت مظلة العلامة التجارية Ripple – RippleNet و XRP Ledger وعملة XRP و RippleX.
RippleNet هي شبكة عالمية يمكن للمؤسسات المالية استخدامها لتحويل الأموال بسرعة أكبر،
مع قدر أكبر من الشفافية وبتكلفة أقل من خلال نظام موحد ، على عكس الأنظمة التقليدية المجزأة التي عملت معها البنوك عبر التاريخ.
تتطلب RippleNet استخدام واجهة برمجة تطبيق واحدة فقط (API). كان لدى Ripple سابقًا أيضًا منتجات تسمى xRapid و xCurrent و xVia،
على الرغم من أن الشركة جمعت هذه الحلول لتشكيل RippleNet في عام 2019.


تاريخ الريبل

في الأصل منصة لتحويل الأموال تُعرف باسم RipplePay، بدأها مطور البرامج Ryan Fugger في عام 2004،
الريبل (Ripple) كما تعمل اليوم هي نتيجة رحلة من التحولات والتطورات على مر السنين. لعب عدد من الأشخاص أدوارًا مؤثرة في تلك الرحلة،
بما في ذلك جيد ماكالب وآرثر بريتو وديفيد شوارتز.
اختار ثالوث المهندسين النظر خارج Bitcoin ( BTC ) لبناء حل خاص بهم بعد إطلاق Bitcoin في عام 2009.
والنتيجة – XRP Ledger، الذي تم إطلاقه في عام 2012.

سعر الريبل

سجلت عملة XRP ارتفاعات كبيرة في الأسعار حوالي 3 دولارات لكل عملة في أوائل عام 2018، بارتفاع كبير عن التداول دون مستوى 0.05 دولار في أوائل عام 2017.
في عام 2019، أضاف تمويل السلسلة C 200 مليون دولار إلى شركة الريبل (Ripple) لمساعيها.
في ديسمبر 2020، ظهرت شكوك تنظيمية بخصوص ريبل. وفقًا لشكوى قدمتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)،
باعت Ripple XRP للمستثمرين في الولايات المتحدة والجمهور العالمي كجزء من عملية بيع أوراق مالية غير مسجلة حصدت أكثر من 1.3 مليار دولار.
نظرًا لأن صناعة العملات المشفرة جديدة مقارنة بالتمويل التقليدي ، فقد ظهرت الحالة التنظيمية لأصول التشفير كموضوع للنقاش على مر السنين.
 أعربت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع (CFTC) عن وجهة نظرها عن Bitcoin و Ethereum ( ETH ) كسلع، على الرغم من أن التصنيف كان أكثر ضبابية بالنسبة للأصول الرقمية الأخرى.

مجالات عمل الريبل الأساسية

تستخدم البنوك نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT) لمعالجة المعاملات الدولية.
في حين أن هذا فعال، إلا أن هناك زيادة في التكاليف والنفقات التشغيلية مقارنة بما قد يكون ممكنًا مع التقنيات الحديثة.
من خلال عدد من الحلول، في جوهرها ، تهدف الريبل (Ripple) بشكل أساسي إلى توفير نظام فعال للتحويل المباشر للأموال الذي يستقر في الوقت الفعل ،
مع كونه أرخص وأكثر أمانًا وشفافية من أنظمة التحويل الأخرى التي تستخدمها المؤسسات المالية التقليدية
تدفع الريبل (Ripple) بقصة تسميها إنترنت القيمة IoV. وفقًا لهذه الرواية، يعتقد الريبل (Ripple) أنه يجب أن يكون الناس قادرين على تحويل الأموال والمعلومات بنفس السرعة.
 فكر في القدرة على إرسال الأموال بسرعات مماثلة لإرسال رسالة نصية، على سبيل المثال.


اكس ار بي ليدجر

اكس ار بي ليدجر عبارة عن blockchain مفتوح المصدر تعمل عليه عملة XRP. XRP هو الأصل الأصلي لـ XRP Ledger. 
تعمل عملة XRP Ledger و XRP بشكل مستقل عن شركة ريبل (Ripple)، على الرغم من أن Ripple تستخدم كلاهما في حلول مختلفة.
اختصارًا أيضًا إلى XRPL، يعمل XRP Ledger بمثابة blockchain يمكن للأطراف من خلاله إنشاء حلول، على غرار Ethereum blockchain. تتأرجح عملة XRP  اكس ار بي ليدجر قيمة الدولار الأمريكي،
وهي أيضًا أحد الأصول المتداولة في بورصات العملات المشفرة. يتم استخدام XRP بقدرات مختلفة في النظام الإيكولوجي لحلول Ripple.

كيف يعمل XRP Ledger؟

  • لا يستخدم XRP Ledge (XRPL) خوارزمية إثبات العمل (PoW)، كما هو موضح في blockchain Bitcoin، أو خوارزمية إثبات الحصة (PoS)،
  • كما هو الحال مع Ethereum 2.0 blockchain. بدلاً من ذلك، يعتمد XRP ليدجر على إعداد يسمى بروتوكول إجماع دفتر الأستاذ XRP للتحقق من أرصدة الحسابات وإجراء المعاملات.
    مقارنةً بالأنواع الأخرى من إجماع blockchain، فإن بروتوكول XRP Ledger Consensus يتميز بوضوح بمزيد من الكفاءة.
  • يتم الاحتفاظ بـ XRP Ledger بواسطة مشاركين مستقلين. لكي تنجح كل معاملة ، يجب أن يكون هناك اتفاق (إجماع) بين المدققين المستقلين.
  • العمل كمدقق هو خيار لأي كيان. بينما تنتج سلاسل الكتل الموجودة في إثبات العمل كتل – مقاطع مجزأة من السلسلة الشاملة التي تتضمن كل منها معلومات معينة – ينتج XRPL “دفاتر الأستاذ”.
  • يستغرق ليدجر ما بين ثلاث إلى خمس ثوانٍ لتأكيد كل كتلة (دفتر الأستاذ) – إكمال المعاملات. هذا أسرع نسبيًا من وقت كتلة البيتكوين البالغ 10 دقائق.

كيف يعمل RippleNet؟


السرعة مهمة في عالم اليوم. في عالم تحويل الأموال المؤسسي التقليدي، يجب أن يتفاعل المشاركون على مستوى العالم مع بعضهم البعض،
ويكتشفوا بشكل أساسي كيفية العمل مع أنظمة مختلفة قد تكون متوافقة أو لا تكون متوافقة بسهولة. باستخدام ريبل نت (RippleNet)،
أنشأت ريبل (Ripple) أساسًا شبكة عالمية تلتزم على نطاق واسع بإطار عمل معين ومجموعة من المعلمات،
مما يجعل التفاعلات بين المشاركين أبسط وأكثر سلاسة وشفافية، مع تقليل التكاليف وأوقات المعاملات.

مزايا وعيوب الريبل

هناك إيجابيات وسلبيات يجب مراعاتها قبل أن تقرر اختيار استخدام الريبل كفرد أو كمؤسسة تجارية.

مزايا الريبل

يهدف Ripple إلى حل المشكلات وخلق الفرص. عادة، يتعين على الأشخاص الانتظار أيامًا للمدفوعات عبر الحدود، اعتمادًا على نوع الدفع والمناطق المعنية.
تهدف حلول Ripple إلى المساعدة في تقليل التكاليف، فضلاً عن زيادة السرعة والكفاءة. تفتخر RippleNet أيضًا بالعديد من اللاعبين المشاركين،
لذا فإن الحل ليس نادرًا. وفقًا لظاهرة الشبكة المتنامية، كلما زاد عدد الشركات من القطاع التقليدي التي انضمت إلى حل Ripple، زاد تأثير Ripple في المستقبل.

سلبيات الريبل

الريبل (Ripple) في مساحة تقنية مالية مزدحمة وتطمح إلى ترسيخ نفسها كبديل لـ SWIFT، الشركة الرائدة في السوق. قد يكون تغيير الوضع الراهن في العالم التقليدي أمرًا صعبًا أيضًا ويستغرق وقتًا طويلاً وسيتطلب في النهاية انتقالات وما يتصل بها من تعليم.


التطبيقات االحديثة

بصرف النظر عن SWIFT ، تمتلك الريبل (Ripple) منافسين داخل مساحة التشفير، مثل Stellar. على الرغم من أن الريبل (Ripple) تتمتع بميزة المحرك الأول، إلا أنها تحتاج إلى الاستمرار في نمو منتجاتها وشبكتها.
نظرًا لأن قطاع التشفير هو صناعة جديدة مقارنة بعالم التمويل التقليدي، فقد كان التنظيم غير واضح.
هل ينبغي أن تندرج مساحة العملات المشفرة ببساطة ضمن القوانين والمبادئ التوجيهية التقليدية الحالية،
أم ينبغي للسلطات التنظيمية صياغة قوانين مختلفة تناسب هذه الموجة الجديدة من الابتكار بشكل أفضل؟
إن إجراء هيئة الأوراق المالية والبورصات ضد الريبل هو أحد الأمثلة على مثل هذه القضايا التنظيمية. لكي تحل Ripple محل الأنظمة القديمة التي تستخدم XRP بأي صفة، من المحتمل أن تتطلب أولاً حكمًا أوضح من السلطات التنظيمية بشأن نوع تصنيف الأصول الذي يقع تحته XRP.


تعرفنا اليوم بشكل مفصل عن تلك العملة وأهميتها وكيفية الاستفادة منها وتعدينها وكذلك استخراج محفظتها، وكيف يمكنك شرائها.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات