القائمة الرئيسية

الصفحات

البلوك تشين Blockchain؛ الفرق بين بلوك تشين والبيتكوين

 






البلوك تشين (Blockchain)، هي التقنية القادمة بقوة في السنوات القادمة، فما هي تقنية بلوك شين ؟ وكيف تعمل؟ الفرق بينها وبين البيتكوين

البلوك تشين (Blockchain)، هي التقنية التي ستحدث ثورة في مشاركة المعلومات وتخزين البيانات. حيث تتم عمليات المعالجة في الوقت الفعلي (real-time) تقريباً.

ما هي تقنية بلوك شين (Blockchain)؟ وكيف تعمل؟

ما هي تقنية البلوك تشين

بدأت هذه التقنية في الظهور كخيار تقني في العالم الحقيقي في 2016 و 2017، وقامت بقفزات كبيرة لتغيير تكنولوجيا المعلومات.

فكما فعلت البرمجيات مفتوحة المصدر من قبل ربع قرن. وبنفس الطريقة التي استغرقها لينكس (Liunx) أكثر من عقد من الزمن ليصبح حجر الزاوية في تطوير التطبيقات الحديثة.

من المحتمل أن تستغرق تقنية البلوك تشين سنوات ليصبح أقل تكلفة وأكثر طريقة فعالة لمشاركة المعلومات والبيانات بين شبكات الأعمال المفتوحة والخاصة.

ماذا يعني:

هي تقنية تسمح بتخزين البيانات عالمياً على آلاف الخوادم. بينما تسمح لأي شخص على الشبكة برؤية إدخالات الجميع في الوقت الفعلي (real-time) تقريباً. وهذا يجعل من الصعب على مستخدم واحد التحكم في الشبكة أو اللعب فيها.

ويمكن أن نعرفها ببساطة، بانها حرفيا مجرد سلسلة من الكتل. أي عندما نقول الكلمتين “block” و “chain” في هذا السياق، فإننا نتحدث في الواقع عن المعلومات الرقمية (“block”) المخزنة في قاعدة بيانات عامة (“chain”).

بدقة أكثر البلوك تشين، هو سلسلة الكتل، أي سلسلة كتل في الأصل. أي قائمة متزايدة من السجلات، تسمى الكتل، المرتبطة باستخدام التشفير.

حسب التصميم، فإن البلوك تشين يقاوم تعديل البيانات. إنه كما يسمى دفتر أستاذ الموزع (distributed ledger) مفتوح وموزع يمكنه تسجيل المعاملات بين طرفين بكفاءة وبطريقة قابلة للتحقق والدائمة.


كيف يعمل البلوك تشين – Blockchain

عندما يتم تخزين كتلة بيانات جديدة يتم إضافتها إلى سلسلة الكتل.

يتكون Blockchain، كما يوحي اسمه، من كتل متعددة مربوطة معاً. من أجل إضافة كتلة إلى البلوك تشين، يجب أن تحدث أربعة أشياء:

  1. يطلب شخص ما معاملة. يمكن أن تتضمن المعاملة عملة مشفرة أو عقود أو سجلات أو معلومات أخرى.
  2.  يتم بث المعاملة المطلوبة إلى شبكة P2P بمساعدة العقد.
  3. تقوم شبكة العقد بالتحقق من صحة المعاملة وحالة المستخدم بمساعدة الخوارزميات المعروفة.
  4.  بمجرد اكتمال المعاملة، تتم إضافة الكتلة الجديدة إلى سلسلة الكتل الموجودة. بهذه الطريقة تكون دائمة وغير قابلة للتغيير. عندما تتم إضافة هذه الكتلة الجديدة إلى البلوك شين، تصبح متاحة للعامة للجميع.

هل يمكن اختراق Blockchain؟

طبيعتها اللامركزية وخوارزمية التشفير تجعلها محصنة ضد الهجوم. في الواقع، فإن اختراق بلوك شين قريب من المستحيل. في عالم أصبح فيه الأمن السيبراني مشكلة رئيسية للأمن الشخصي والشركات والأمن القومي، تعد البلوك شين تقنية ثورية محتملة.


من هي أكبر شركة Blockchain؟

IBM هي أكبر شركة في العالم تتبنى تقنية البلوك تشين. مع استثمار أكثر من 200 مليون دولار في البحث والتطوير، تقود عملاقة التكنولوجيا الطريق أمام الشركات لدمج الشركات الكبرى وسحابة IBM في أنظمتها.

هل البلوك تشين هو نفسه Bitcoin ?

بلوكت شين ليس بيتكوين (Bitcoin)، بل هي التقنية الكامنة وراء بيتكوين.
Bitcoin هو الرمز الرقمي و blockchain هو دفتر الأستاذ لتتبع من يمتلك الرموز الرقمية.
لا يمكنك الحصول على Bitcoin بدون blockchain ولكن يمكنك الحصول على blockchain بدون Bitcoin.


لماذا نحتاج إلى تقنية بلوك تشين ؟

فيما يلي بعض الأسباب التي جعلت تقنية Blockchain تحظى بشعبية كبيرة.

  1. المرونة:

    غالباً ما يتم تكرار بنية البلوك شين. لا تزال السلسلة تعمل من قبل معظم العقد في حالة حدوث هجوم كبير على النظام.

  1. تقليل الوقت:

    في الصناعة المالية، يمكن أن تلعب البلوك تشين دوراً مهماً من خلال السماح بتسوية أسرع للصفقات لأنها لا تحتاج إلى عملية طويلة من التحقق والتسوية والتخليص لأن نسخة واحدة من البيانات المتفق عليها ستكون متوفرة لجميع الأطراف.

  1. الموثوقية:

    تقوم البلوك تشين بالتصديق على هويات الأطراف المعنية والتحقق منها. يؤدي هذا إلى إزالة السجلات المزدوجة وخفض الأسعار وتسريع المعاملات.

  1. المعاملات غير القابلة للتغيير:

    من خلال تسجيل المعاملات بترتيب زمني، تشهد Blockchain عدم قابلية تغيير جميع العمليات مما يعني أنه عند إضافة أي كتلة جديدة إلى السلسلة، لا يمكن إزالتها أو تعديلها.

  1. منع الاحتيال:

    تمنع مفاهيم المعلومات المشتركة والإجماع الخسائر المحتملة بسبب الاحتيال أو الاختلاس. في الصناعات القائمة على الخدمات اللوجستية، تعمل تقنية البلوك تشين كآلية رصد لخفض التكاليف.

  1. الأمان:

    إن مهاجمة قاعدة بيانات تقليدية هو إسقاط هدف معين. بمساعدة تقنية Ledger الموزعة، يحمل كل طرف نسخة من السلسلة الأصلية، لذلك يظل النظام يعمل، حتى سقوط العدد الكبير من العقد الأخرى.

  1. الشفافية:

    التغييرات على blockchains العامة قابلة للعرض للجميع. هذا يوفر شفافية أكبر، وجميع المعاملات غير قابلة للتغيير.

  1. التعاون

    يسمح للأطراف بالتعامل مباشرة مع بعضهم البعض دون الحاجة إلى التوسط مع أطراف ثالثة.

  1. اللامركزية:

    هناك قواعد معايير حول كيفية تبادل كل عقدة لمعلومات البلوك شين. تضمن هذه الطريقة التحقق من صحة جميع المعاملات، وإضافة جميع المعاملات الصالحة واحدة تلو الأخرى.


تطبيقات البلوك تشين

blockchain هو في الواقع طريقة موثوقة جداً لتخزين البيانات. ويمكن أن تدخل هذه التقنية في كثير من التطبيقات والصناعات والخدمات

حسب آخر الاستطلاعات حول دمج blockchain في العمليات التجارية. تبين أن:

  •  34٪ لديهم بالفعل نظام blockchain في الإنتاج اليوم.
  • بينما 41٪ آخرين توقعوا نشر تطبيق البلوك شين خلال الـ 12 شهراً القادمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، أفاد ما يقرب من 40 ٪ من الشركات التي شملتها الدراسة أنها ستستثمر 5 ملايين دولار أو أكثر في سلسلة الكتل في العام المقبل. فيما يلي بعض التطبيقات الأكثر شيوعاً لسلسلة الكتل التي يتم استكشافها اليوم.

في البنوك

ربما لا تستفيد أي صناعة من دمج blockchain في عملياتها التجارية أكثر من الخدمات المصرفية. تعمل المؤسسات المالية فقط خلال ساعات العمل، خمسة أيام في الأسبوع.

هذا يعني أنه إذا حاولت إيداع شيك يوم الجمعة الساعة 6 مساءً، فمن المحتمل أن تضطر إلى الانتظار حتى صباح يوم الاثنين لرؤية ذلك المال يصل إلى حسابك.

من خلال دمج blockchain في البنوك، يمكن للمستهلكين رؤية معاملاتهم تتم معالجتها في أقل من 10 دقائق، وهو في الأساس الوقت المستغرق لإضافة كتلة إلى blockchain، بغض النظر عن الوقت أو اليوم من الأسبوع.

مع blockchain، لدى البنوك أيضاً فرصة لتبادل الأموال بين المؤسسات بشكل أسرع وأكثر أماناً.

في العملات المشفرة – Cryptocurrency

تشكل تقنية البلوك تشين الأساس الأساسي للعملات المشفرة مثل Bitcoin. حيث يتم تنظيم عملات مثل الدولار الأمريكي والتحقق منها من قبل سلطة مركزية، عادةً بنك أو حكومة.

بموجب نظام السلطة المركزية، تكون بيانات المستخدم والعملة من الناحية الفنية على هوا البنك أو الحكومة. إذا انهار بنك المستخدم أو كان يعيش في بلد مع حكومة غير مستقرة، فقد تكون قيمة عملته في خطر. هذه هي المخاوف التي ولدت منها بيتكوين (Bitcoin).

من خلال نشر عملياتها عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر، تسمح blockchain لبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بالعمل دون الحاجة إلى سلطة مركزية.

هذا لا يقلل من المخاطر فحسب، بل يلغي أيضاً العديد من رسوم المعالجة والمعاملة. كما أنه يمنح أولئك الموجودين في البلدان ذات العملات غير المستقرة عملة أكثر استقرارًا.

 الرعاية الصحية

يمكن لمقدمي الرعاية الصحية الاستفادة من blockchain لتخزين السجلات الطبية لمرضاهم بشكل آمن. عندما يتم إنشاء سجل طبي وتوقيعه، يمكن كتابته في البلوك شين، مما يوفر للمرضى الدليل والثقة بأنه لا يمكن تغيير السجل.

يمكن ترميز هذه السجلات الصحية الشخصية وتخزينها على blockchain باستخدام مفتاح خاص، بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل أفراد معينين، وبالتالي ضمان الخصوصية.

سجلات الملكية

إذا كنت قد قضيت وقتًا في مكتب المسجل المحلي، فستعلم أن عملية تسجيل حقوق الملكية مرهقة وغير فعالة.

اليوم، يجب تسليم السند المادي إلى موظف حكومي في مكتب التسجيل المحلي، حيث يتم إدخاله يدويًا في قاعدة البيانات المركزية والفهرس العام للمقاطعة. في حالة وجود نزاع على الملكية، يجب التوفيق بين مطالبات الملكية والفهرس العام.

هذه العملية ليست مكلفة ومضيعة للوقت فحسب، بل إنها مليئة بالأخطاء البشرية، حيث تجعل كل عدم دقة تتبع ملكية الممتلكات أقل كفاءة.

يمكن لـ البلوك شين التخلص من الحاجة إلى مسح المستندات وتعقب الملفات المادية في مكتب تسجيل محلي. إذا تم تخزين ملكية الممتلكات والتحقق منها على blockchain، يمكن للمالكين أن يثقوا في أن عملهم دقيق ودائم.

مميزات البلوك تشين

على الرغم من تعقيدها، فإن إمكانات البلوك شين كشكل لامركزي من حفظ السجلات يكاد يكون بلا حدود. من زيادة خصوصية المستخدم والأمان المتزايد إلى رسوم معالجة أقل وأخطاء أقل.

  1. تحسين الدقة من خلال إزالة المشاركة البشرية في عمليات التحقق.
  2. تخفيض التكاليف بإلغاء التحقق من طرف ثالث.
  3. اللامركزية تجعل العبث بها أكثر صعوبة.
  4. المعاملات آمنة وخاصة وفعالة.
  5. تقنية شفافة.

تحديات البلوك تشين

يوجد لدى بلوك تشين مشكلة في الصورة. يرتبط Blockchain بشكل كبير مع العملات المشفرة في ذهن الكثيرين. خاصة أن التشفير يحتوي على صورة سلبية محاطة بالمحتالين والمتسللين الذين يستخدمون التكنولوجيا في الأنشطة الإجرامية.

ينعكس هذا الاسم السيئ على نظام تقنية blockchain ككل ويجعل الناس يفكرون بجدية مرتين قبل اعتماده.

ولكن الأهم من ذلك هي التقنية مثل عدم النضج (لا يزال بطيئًا ومرهقًا)، ونقص قابلية التوسع، والمشاريع القائمة بذاتها، والتكامل الصعب مع الأنظمة القديمة، والتعقيد ونقص موهبة blockchain.

وهناك مجموعة من التحديات التنظيمية التي تواجه الشركات مثل:

  1. الافتقار إلى الوعي والفهم.
  2. نقص خبرة المستخدم والتعليم.
  3. موقف الشركات القائمة.
  4. تحديات الأمان والخصوصية.
  5. الافتقار إلى التنظيم
  6. هناك مفارقة في الإنتاجية.

أنواع المتغيرات في بلوك تشين

  1. عامة

    في هذا النوع من البلوك شين، يسمح لأي شخص بالتحقق من كتلة المعاملات وإضافتها إلى سلسلة الكتل. الشبكات العامة لديها حوافز للناس للانضمام ومجانية للاستخدام. يمكن لأي شخص استخدام شبكة blockchain عامة.

  1. خاصة

    يوجد blockchain الخاص داخل منظمة واحدة. يسمح فقط لأشخاص معينين في المؤسسة للتحقق وإضافة كتل المعاملات. ومع ذلك، يُسمح للجميع على الإنترنت بالمشاهدة بشكل عام.

  1. التحالف:

    في متغير البلوك شين هذا، يمكن لمجموعة فقط من المؤسسات التحقق من المعاملات وإضافتها.


لن يطول الوقت كثيراً حتى نرى تقنية البلوك تشين وقد سيطرت على جميع مفاصل الشركات والحكومات، فهي تجعل  العمليات التجارية والحكومية أكثر دقة وكفاءة وأمانًا.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات