القائمة الرئيسية

الصفحات

 




يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ولذلك له فوائد عديدة ويعتبر غذاءا صحيا عند استخدامه في الطعام ، فهو يقوي جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والجراثيم ، ويفيد في علاج الحساسية المتكررة ، ويسهل عملية الهضم باعتباره ملينا خفيفا ، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل ، ويقلل من حالات الربو ، ويساعد كثيرا في علاج داء النقرس ، ويعمل على تخفيض كمية السكر في الدم ، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يفيد في الوقاية من أمراض الكساح للأطفال لأنه يثبت الكالسيوم في العظام ويقويها ، ويحتوي زيت الزيتون على مواد من شأنها أن تقوي الأعصاب بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد التي تساهم في المحافظة على صحة الجسم . ولزيت الزيتون استخدامات أخرى غير استخدامه في الطعام ، فهو يستخدم في الصيدلة والطب كعلاج . وله عدة أنواع مختلفة في طريقة استخلاصه وعناصره الغذائية نذكرها في القائمة أدناه .

افضل انواع زيت الزيتون :-

1. زيت زيتون بكر ممتاز Extra virgin oil : من أفضل أنواع زيت الزيتون يستخرج من أول عصرة من الزيتون ونسبة حموضته تكون أقل من 0.8% ، وهو أغلى نوع من الزيت الزيتون وذلك يرجع لجودته العالية ، ويتميز هذا الزيت بأن طريقة عصره طبيعية دون إضافات كيميائية أو تسخني ودون إضافة ماء ساخن ، ويحتوي هذا النوع على نسبة متوازنة من الطعم والرائحة ونسبة الحموضة ، يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E .

2. زيت الزيتون البكر Virgin oil : هو ثاني أنواع زيت الزيتون من حيث الجودة ، يستخلص بطرق طبيعية دون تغيير من مواصفاته ليحتفظ بطعمه ورائحته وبالعناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، يحتوي على نسبة حموضة تصل 1.5 % ، وهو أقل سعرا من زيت الزيتون البكر الممتاز ، ويوجد منه عدة أنواع منها الزيت الممتاز والنقي ونصف النقي وقليل الجودة .

3. زيت الزيتون المكرر Refined Olive oil : هو زيت زيتون بكر لكن نسبة حموضته تكون عالية ويتم تكريره بطرق كيميائية وبالتالي انخفضت العناصر الغذائية التي يتكون منها زيت الزيتون الأصلي ، ومن أنواعه زيت العصارة المكرر وزيت العصارة الخام وزيت عصارة الزيتون .

4. زيت الزيتون النقي Pure olive oil : زيت زيتون مكرر يتعرض للحرارة وترتفع نسبة الحموضة فيه أكثر من الزيوت السابقة ، ويضاف إليه نسبة من الزيت البكر ، وتركيزات العناصر الغذائية فيه أقل من الزيوت السابقة ، وهو مناسب للطهي الذي يحتاج إلى درجة حرارة عالية .

5. زيت الزيتون الخفيف Light olive oil : يتم تحضيره بتكرير الزيت وتعرضه للحرارة وهو أخف نكهة ورائحة وطعما من أنواع الزيوت السابقة ويضاف إليه نسبة قليلة جدا من زيت الزيتون البكر ، ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بعكس ما يعتقد بعض المستهلكين ، وهو من أرخص أنواع زيوت الزيتون .

6. زيت تفل الزيتون Pomace olive oil : هو أرخص أنواع زيت الزيتون ، ويستخلص من بواقي الزيتون بعد أن يتم عصره ويوضع تحت مكابس وأجهزة طرد مركزي ، ويضاف إليه مذيبات عضوية مثل الهكسان ويضاف إليه نسبة قليلة من زيت الزيتون البكر .

7. زيت زيتون الخريج : يستخلص من حبات الزيتون التي يتم غليها لمدة نصف ساعة ومن ثم نشرها وتعريضها للشمس لمدة ست أيام ومن ثم يتم عصره ، يحتوي على نسبة حموضة من 3.3 – 5 % ، ينتج هذا الزيت في جبال الساحل السوري تحديدا في قرية بيت ياشوط ، وقل إنتاجه كثيرا لصعوبة استخلاصه وتكلفته العالية .

8. زيت الطفاح : يستخلص من حبات الزيتون التي تتساقط قبل موسمها ويدق بواسطة حجر أو مدقة ، ويوضع في وعاء حديدي كبير ويغلى مع التحريك المستمر وبعدها يقفز الزيت إلى أعلى من الوعاء ويتم رفعه بكفي اليدين .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات