القائمة الرئيسية

الصفحات

 




الأوميجا 3 هو من الوسائل الرائعة لحرق الدهون و تقوية و بناء العضلات يستخدم خبراء التغذية حول العالم هذا الزيت في جميع الحميات الغذائية ، و هو حمض دهني غير مشبع يحتوي يتم استخلاصه من زيوت الأسماك الذكر يتكون من عنصرنا أساسيين EPA و DHA  هو من الدهنيات المفيدة أحيانًا للجسم فأين نجد الأوميجا 3 .

مصادر الحصول على أوميغا 3:-
هي إحدى الأحماض الموجودة في العديد من وسائل التغذية و أبرز ما يمكن الحصول عليه هو الأسماك كأسماك السلمون و التونة و السردين و القرامطة و الحوت ، و الأسماك الكبيرة الغنية بزيوت و يوجد أيضًا في زيت الحوت و يوجد في الزيوت النباتية الداكنة اللون أو ذات اللون الأخضر الداكن خاصة حبوب البروكلي و السبانخ وزيت فول الصويا و زيت بذور الكتان و زيت القنب و زيت الحبار و زيوت الأسماك أكثر التأثير يكون في الأسماك فهي تحتوي أيضا على الزئبق و عند تناولها بزيادة يحدث التسمم  خصوصًا على النساء الحوامل لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين فقط في الأسبوع .

ما هي الكميات المناسبة للجسم من أوميغا 3 :-
1) بالنسبة لمرضي أمراض القلب الذين لا يتنناولون الدهون في طعامهم ينصح لهم بتناول الأحماض الدهنية من زيت السمك لتكميل نظامهم الغذائي و يكون ذلك تحت رعاية الطبيب الخاص كل حالة تختلف عن الأخرى في عدد الجرعات .

2) ينصح للأشخاص الطبيعين تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا لإستفادة من فوائد الزيت في بناء العضلات و الوقاية من أمراض القلب و تصلب الشرايين

3) الأشخاص المصابون بارتفاع ثلاثي الجلسرين يوصي لها بكمية من زيت السمك من اثنين إلى أربعة جرامات في اليوم الواحد .

4) تأخذ حبوب الأوميغا 3 مع الوجبات و لا ينصح بتناولها على معده فارغة و لا ينصح بتناولها علة وجبة الأفطار بل على الغداء و العشاء

ثبت علميًا عددًا من الفوائد الهامة لزيت السمك و حمض الأميغا 3 و لكن لكل شيء فوائد و أضرار تكون متساوية بنفس الكمية أحيانًا تطغي الفوائد على الأضرار و أحيانًا تطغي الأضرار على الفوائد و أحيانًا يتساوى الطرفين الفوائد و الأضرار تحافظ الأميغا3 على القلب و تقوي الشرايين و تقلل نسبة الكولسترول في الدم و تزيد من الكولسترول النافع و لكن يوجد بعض الأضرار ..

أضرار زيت السمك أوميغا 3 :- 

 الضرر الأول متعلق بالأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب :-
في دراسة تم إجراءها عام 2014 نشرت في موقع HealthDay News  قالت الدراسة أن تناول جرعات عالية من أحماض أميغا3 الدهنية يتسبب في مزيد من الضرر بالنوبات القلبية حيث شملت الدراسة 374 مبحوث عانوا من النوبات القلبية تلقوا العلاج بعضهم تلقى علاج وهمي أنه أوميغا 3 و البعض تلقي العلاج بالأميغا 3 زائد عن 4 جرام و بعد إجراء الاختبار و التصوير المغناطيسي بالرنين عليهم تبين أن :- 

1) الأشخاص الذين تناولوا الأحماض الوهمية أقل في الإلتهابات بنسبة 39% و كذلك أقل عرضة لإظهار تدهور القلب حيث أن القلب لم يتضرر بشكل مباشر أثناء النوبة القلبية .

2) يعاني الأشخاص الذين يتناولون الاميغا3 بنسبة أكبر من أربعة جرامات من صعوبة تعويض الأنسجة التالفة .

3) إعطاء جرعة عالية من زيت السمك يكونون أكثر عرضة للموت بالنوبات القلبية لذلك يجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب .

الضرر الثاني على الأشخاص المصابون بالاضطرابات النفسية و العقلية :-
في دراسة تم إجراءها على عدد من الأشخاص المصابون بأمراض نفسية كالاكتئاب وجد أن تناول الأميغا 3 بنسه أكثر من ثلاث جرامات أدي إلى سوء الحالة الصحية لديهم حيث وجد أنه يتفاعل مع الأدوية المضادة للاكتئاب و الأدوية النفسية عمومًا فيضرر أكثر مما يفيد لذلك يمنع الأطباء من لديهم إي خلل عقلي أو اضطراب نفسي من تناول الأميغا3 .

الضرر الثالث على النساء الحوامل و الأطفال :-
تناول جرعات أكبر من الأسماك و زيت السمك يحتوي على الزئبق فيأدي إلى التسمم لذلك ينصح بالتقليل من الأسماك أثناء الحمل و تناول الأطعمة كالألبان و البيض فتكون الام في تلك الأثناء تحتاج لكالسيوم لأن الطفل يسحب من الكالسيوم من جسمها لحاجته في بناء العظام فلابد من معوض و يكون في منتجات الألبان و مشتقاتها و البيض ، أما بالنسبة للأطفال تناول الحبوب غير أمنة لهم الأفضل تناول الأسماك ذاتها لمن هم فوق الثلاث سنوات وفقًا لبرامج التغذية الخاصة بهم .

الضرر الرابع الكبد الدهني :-
يحتوي الأميغا3 على كميات من الدهون خصوصًا فيتامين a  وفيتامين k ، و الأفراط في استخدام المكملات الغذائية و الفيتامينات بكافة أنوعها يسبب مع الوقت زيادة الدهون على الكبد لعدم قدرته على حرقها  تتجمع الحويصلات الكبيرة من الدهون داخل الكبد عن طريق تراكم الدهون بطريقة غير طبيعية نتتجة الأفراط في تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية و الكحل .

الضرر الخامس أمراض ضغط الدم :-
ثبت علميًا أن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع تخفض نسبيًا منه و لكن عدم التوقف عن أدوية الضغط و باستشارة الطبيب الخاص أما الذين يعانون من الضغط المنخفض يخفض الضغط بزيادة فلا ينصح لمن يعانون من ضغط الدم المنخفض تناول الأميغا3 .

أضرار أخرى :-
– تزيد الأميغا 3  في حالة فرط تناولها لدى النساء بالنزيف حيث يتسبب في سيولة الدم فيشكل أشكال عديدة من حالات النزيف الحاد .
– كما أنها تتفاعل مع غيرها من الأدوية الأخرى كما سبق الذكر و لكن  أي شخص يتناول أي دواء لا يناول حبوب الأميغا3 إلا تحت رعاية طبيبه الخاص حتى لا تضر اكثر مما تفيد ، كما ينقص الأميغا 3 من فيتامين e .
– لم يثبت بالشكل القاطع تخفيض الوزن بل الزيادة المفرطة لأنه في الأخير دهون تتراكم في الجسم عند لا يكون الجسم يحتاج إليها .
– هبوط مستوى الكوليسترول في الدم عن الحد الطبيعي .
– قله وصول الدم إلى الدماغ .
– التقليل من نسبة الأكسجين في الدم  لدى المدخنين الذين يتناولون الأميغا 3.

 أي شيء لو زاد عن الحد المسموح به انقلب للعكس كذلك مع الاميغا 3 لها فوائد جمه و لكن الأضرار نأتي نتيجة الأفراط في تناولها و حسب الشخص فكل شخص يختلف عن غيره حسب حاجاته و حاجة جسمه من الدهون غير المشبعة و نتمنى لكم السلامة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات