القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع الشعر وطرق العناية به

 


توجد العديد من أنواع الشعر المختلفة ، ولكن ماذا نعني بنوع الشعر ، وما أهمية معرفة نوعه  ، فأنواع الشعر مختلفة تتنوع بين وجود شعر  ناعمًا أو سميكًا أو طويلًا أو قصيرًا أو غير لامع أو لامع أو مجعد أو مموج أو مستقيم ، فمعرفة نوع شعرك  ، ومساميته وكثافته  وقطره ، تساعد في عناية شعرك بشكل جيد .

انواع الشعر بالصور

يعد نظام  نظام أندريه ووكر Andre Walker Hair Typing System من أكثر الأنظمة استخدامًا لتصنيف الشعر ، وهذا النظام  تم تصميمه من قبل مصفف شعر أوبرا وينفري ، أندريه ووكر ،  وفقًا لتنصيف هذا النظام  ، هناك أربعة أنواع من الشعر :

  • الشعر المستقيم Straight Hair .
  • الشعر المموجWavy Hair.
  • الشعر المجعدCurly Hair.
  • الشعر الغريب Kinky Hair .

النوع الأول هو الشعر المستقيم ، والذي يعكس الشعر الأكثر لمعانًا وكذلك الشعر الأكثر مرونة لجميع أنواع الشعر ، وفي هذا النوع من الشعر يصبح مستقيماً بصرف النظر عن أي كمية من التشابك ، وعادًة ما تكون خصلة الشعر مسطحة من الجذور إلى الأطراف ، قوامه ناعم وحريري ، ولامع للغاية .


النوع الثاني هو الشعر المتموج ، الشعر المموج ليس مستقيمًا ولا مجعدًا ،  يقع في مكان ما بين الاثنين ، حيث يتراوح نسيجه و لمعانه بين مكان مستقيم وشعر مجعد .


النوع الثالث هو الشعر المجعد ، ويتم العرف عليه فلديه شكل S  ، في الشعر المجعد ، يمكن أن تعقد تسريحات الشعر بشكل جيد للغاية ، قوامه خشن للغاية وقطره سميك ، و ينقسم إلى ثلاثة أنواع فرعية .


النوع الرابع هو شعر غريب ، يبدو خشنًا  ولكنه في الحقيقة هش وناعم تمامًا ، وغالبًا ما يكون هشًا بكثافة عالية جدًا ، الشعر الغريب من السهل أن يتعرض للكسر والأضرار ،  إذا لم يتم الاهتمام به ،  يتقلص هذا النوع من الشعر عندما يكون مبللاً  ، فهو أكثر عرضة للتلف ، لذا يجب العناية به .


الآن بعد أن أصبحت على دراية بأنواع الشعر ، استمر واستكشف النوع المناسب من المنتجات وروتين العناية بشعرك  ، تحديد نوع الشعر الصحيح هو نصف الطريق بمجرد التعرف عليه ، تصبح العناية بشعرك سهلة . 

الشعر المختلط

يميل الشعر المختلط إلى أن يتميز بفروة رأس  وأطراف جافة ، مما يشير إلى أن الزيوت الطبيعية لفروة الرأس لا تنتقل عبر جذع الشعرة بفعالية ، قد يجعل ذلك من الصعب العناية بشعرك ، لأنك تتعامل مع عيوب نوعين مختلفين من الشعر .

عادةً ما يكون الشعر المختلط ناتجًا عن شعر مجعد أو مموج  أو طويل لا يسمح للزيوت الزائدة من فروة الرأس بالتنقل إلى أطراف الشعر ، هذا يحبس الزيوت على فروة الرأس وينتج عنه مظهر دهني ،  ويعد الحل المناسب في العناية بالشعر المختلط في تحقيق التوازن بين زيوت الفروة  و جفاف الأطراف لجعل شعرك يبدو بمظهر جيد.

كما يمكنك الاعتماد على منتجات العناية بالشعر الخاصة بالشعر المختلط ، للحصول على نتائج جيدة .

الشعر العادي

الشعر العادي هو الشعر الطبيعي الناتج عن التوازن المثالي بين الجاف والدهني ، يمكنك أن تقضي يومًا أو يومين دون غسل شعرك ، ويجف شعرك بسرعة وستتمكن عن طريق استخدام منتجات وأدوات تصفيف مختلفة للشعر العادي من الحصول على مظهر جديد ومغري .

الأشخاص الذين لديهم شعر عادي عادة ما يكون لديهم وقت أسهل عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على جودة الشعر المثالية ، ومع ذلك ، فإن الشعر الطبيعي ليس مرنًا تمامًا ولا يزال بحاجة إلى رعاية مناسبة للحفاظ على مظهره الصحي ، نشارك بعض النصائح حول كيفية العناية بالشعر العادي .

  • يمكن للشامبو التقليدي تجريد الشعر من الرطوبة ، وخاصة عند استخدامه في كثير من الأحيان ، لذا استخدمه مرة أو مرتين خلال الأسبوع .
  • بعد غسل الشعر بالشامبو ، تأكد من وضع بلسم على خصلات شعرك للمساعدة في إعادة إنتاج أي رطوبة مفقودة ، وزيادة لمعان الشعر والنعومة .
  • كن لطيفا عند تفريش شعرك ، ما لم يكن شعرك مجعدًا ، ففرش شعرك عندما يجف ، الشعر المبلل والمملوء بالرطوبة أكثر هشاشة من الشعر الجاف ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر والتقطيع عند تنظيفه بالفرشاة .
  • قص الشعر بانتظام أسهل طريقة لإزالة النهايات المنقسمة هي الحصول على أطراف شعر منتظمة ،  قم بزيارة مصفف الشعر لتقليم الأطراف كل ستة إلى ثمانية أسابيع .
  • دع الشعر يجف طبيعيا ،  يمكن للحرارة الزائدة أن تتلف شعرك ، خاصةً عند استخدامه يوميًا .

الشعر المجعد

الشعر المجعد ، أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان لديك تجعيدات من النوع 3 هي التحقق مما إذا كانت خصلة شعرك تتبع نمط S3  ، يحتوي هذا النوع من الشعر على تجعيدات محددة  ، تبقى بعيدًا عن أي قدر من الشعر المستقيم ،  ويتميز الشعر المجعد بكثافة أعلى مقارنة بالشعر المتموج والمستقيم ، هو أكثر عرضة للتجعد وللتشابك بشكل أسرع عن غيره من الأنواع ، يتم تقسيم الشعر المجعد إلى ثلاثة أنواع فرعية :

  • يحتوي النوع  3A على تجعيدة شعر فضفاضة .
  • يحتوي النوع 3B على تجعيدة شعر متوسطة .
  • يحتوي النوع 3C على تجعيدة شعر ضيقة . 

روتين بسيط للعناية بالشعر

  • الخطوة الأولى من أجل تحقيق أفضل النتائج الممكنة ، تحديد نوع شعرك  ، و كيفية التعامل مع الشعر الدهني ، أو الشعر الجاف ، أو المختلط  أولاً .
  • يعد تطوير روتين للعناية بالشعر من شأنه أن يحافظ على مظهر شعرك وجعل النتائج أفضل .
  • قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعرف على نوع شعرك ، حيث من المحتمل أن يكون لديك شعر مختلط ولكن لا تقلقي ، مع القليل من العلاج والجهد ، حتى أكثر الشعور تعقيدًا يمكن أن تتوازن إلى شعر أملس ناعم .

الاهتمام بأطراف  الشعر

هل تواجه  في كثير من الأحيان أطراف جافة ،ومقصفة ، هل يأخذ شعرك وقت طول لكي ينمو ، هل تواجه تعقيد للشعر خلال تسريحه عند الأطراف ، في هذه الحالة ، فأطراف شعرك بحاجة إلى العناية ، وإذا كنت بحاجة لنمو شعرك ، فعليك بالأطراف ، إليك أهم النصائح للعناية بأطراف الشعر :

  • ترطيب الشعر ، يؤدي الشعر الجاف إلى تقصف الأطراف ،  فالاهتمام بترطيب الأطراف يسمح لشعرك بالنمو بصحة جيدة .
  • لا تخف من قص الأطراف ، فالتقصف يساعد في ظهور الشعر بشكل خشن ، لذا قم بقص الأطراف بشكل روتيني وفق جدول مناسب لك ولشعرك.
  • قم بتغطية أطرافك أو رأسك بالكامل باستخدام غطاء بلاستيكي ، إنها طريقة رائعة لإعادة الترطيب والحفاظ على الرطوبة أثناء وجودك في المنزل .
  • روتين العناية الأسبوعي بالأطراف ، فهي أقدم جزء في الشعر ، عن طريق استخدام البلسم من الأطراف حتى الجذور .

اختبار لمعرفة نوع الشعر

هناك العديد من العوامل التي تحدد نوع شعرك ، وتشمل هذه كثافة الشعر ، القطر ، المسامية ، الكثافة ، المرونة ، ونوع الضفيرة ، ويعد اختبار قطر الشعر لمعرفة نوع الشعر ، هي الطريقة الأكثر دقة لتحديد نوع شعرك ، ابدأ بأخذ خصلة شعر واحدة وضعها مسطحة على طاولة ، إذا كنت بالكاد ترى الشعر أو تشعر به بين أطراف أصابعك ، فحينئذ يكون لديك شعر ناعم ، إذا كانت خصلة الشعر تبدو سميكة  ، فإن الشعر يكون خشنً ، أو قم بمسك خصلة واحدة من شعرك بين أصابع الإبهام والسبابة ، ولاحظ الآتي :

  • إذا شعرت بالكاد بالخيط بين أصابعك ، فلديك شعر رقيق ، في بعض الحالات ، يمكن أن تكون خصلة الشعر رفيعة لدرجة أنه غير مرئي .
  • إذا شعرت بخصلة الشعر قليلاً ، فشعر متوسط .
  • إذا كنت تشعر بخصلة شعرك بوضوح ، فلديك شعر كثيف .

يمكنك أيضًا مقارنة خصلة شعرك بخيط الخياطة ، من خلال وضع الخيط على طول شعرك ، ولاحظ التالي :

  • إذا كان الشعر كثيفًا أو أكثر سمكًا من الخيط ، لديك شعر خشن أو سميك .
  • إذا كان سمك الخيط أكثر أو أقل ، يكون لديك شعر متوسط .
  • إذا كانت خصلة الشعر أرق بدرجة كبيرة من الخيط ، فلديك شعر رقيق .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات