القائمة الرئيسية

الصفحات

 



تعريف السبيرولينا :- يمكن تعريفها ببساطة على  أنها أحد الكائنات الحية الدقيقة ، و التي تكون عبارة عن الطحالب الخضراء الصالحة للأكل والتي تعتبر من الغذاء الصحي الغني بالبروتين للإنسان ، و السبيرولينا معروفة منذ قديم الأزل بفوائدها الصحية مما أدى لزيادة الاقبال عليها كمصدر غذائي مهم.

موطن السبيرولينا :- الموطن الأساسي لهذه النوعية من الطحالب دولة المكسيك ، وتزيد شعبية هذه النبتة في الدول المجاورة لها وزاد استخدامها في العصر الحديث  كنتيجة لما أظهرته الأبحاث ، و الدراسات من فوائد لها ، و لذلك فهي متعددة   الاستخدامات ، وعادةً ما ينصح بمحاولة زراعة السبيرولينا في المنزل ، وذلك راجعاً إلى أن السبيرولينا الطبيعية تمتلك فوائد صحية أكبر بكثير من المجففة ، و لهذا السبب لا يمكن استخدامها بعد عملية حصادها بما مدته الزمنية الثلاثة أيام حيث تتعرض للتحلل حتى ولو تم تخزينها مبردة مما يعرض متناولها للإصابة بمشاكل صحية متعددة .

طرق استخدام السبرولينا :- يتوجب اتباع الطرق السليمة عند عملية زراعتها ،وذ لك يكون للتمكن من إنتاج النبتة الصحية للاستفادة منها دون التعرض للأضرار كنتيجة للزراعة الخاطئة بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول عليها عبر الانترنت أو من خلال الأسواق الخاصة بالدول التي تقوم بزراعتها ،  وغالباً ما يجرى   استخدامها كمسحوق أو عقاقير طبية علاوة على إمكانية خلطها مع غيرها من الأطعمة أو من خلال إضافتها للماء الدافئ أو العصائر .

الكمية المسموح تناولها من السبرولينا :- عموماً لا ينصح المتخصصين بتجاوز أكثر من ما مقداره 500 جم يومياً من السبرولينا للشخص البالغ أما بالنسبة للأطفال فيتوجب مبدئياً القيام بمراجعة الأطباء علاوة على مراعاة التأكد من سلامة المعلومات المقدمة من الشركة المصنعة قبل شراء السبرولينا ، و ذلك لتجنب أن تكون قد نمت في مياه ملوثة أو معادن ملوثة لذا فمن المهم التأكد من الشركة المصنعة ومدي مصداقيتها وكذلك حصولها على ضمانات لعدم التعرض للإصابة بأي أمراض.

ما تحتويه السبرولينا من عناصر غذائية :- تحتوي السبرولينا على عناصر غذائية كبيرة فهي تحتوي على البروتين ، و نسبة كبيرة من الكربوهيدرات علاوة على  نسبة جيدة من الفيتامينات الضرورية مثال ” فيتامين (أ) ، و (ب)، و (ب مركب) ، فيتامين سي ، k  ، هذا إلى جانب العديد من مركبات فيتامينات (ب) بأنواعها  ويعتبر السبرولينا غني جداً ب فيتامين (ب12) ومعادن كثيرة من ضمنها الأتي ” الحديد ، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، المنغنيز، الصوديوم والزنك ”  ، ولذلك تتعدد فوائد السبرولينا الصحية كنتيجة طبيعية لعناصرها الغذائية الجيدة

أهم الأعراض والأثار الجانبية للسبرولينا :- قد ينتج لدى البعض عند تناول السبرولينا الإصابة بالحمى علاوة على حدوث  بعض الاضطرابات الجهاز الهضمي ، وذلك يكون غالباً عند تناول بعض نباتات السبيولينا المخلوطة بالمعادن أو الملوثة  ، و يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى  زراعتها في أماكن غير مضمونة وغير صحية .

  فوائد السبرولينا :- هناك العديد من الفوائد الصحية للسبرولينا ، ومن أهمها :-
1– فقدان الوزن :- يساعد نبات السبرولينا في فقدان الوزن لعدم احتوائه على أي من الدهون المشبعة ، و المضادة للحساسية من بعض أنواع حساسية حبوب اللقاح والغبار كما أنها مفيدة في علاج ضغط الدم .

2-  تليف الكبد : تساعد السبرولينا على الحماية من أضرار تليف الكبد ، ويمكن الاستفادة من السبيرولينا في مكافحة السرطان ويرجع ذلك لطبيعة الطحالب الفطرية كمواد مضادة للسرطان واحتواء السبرولينا على مركبات مضادة للسرطان كما أثبتت بعض الدراسات ، و الأبحاث الطبية الحديثة .

 3- يتم استخدامها كعلاج لسرطان البنكرياس ، و ذلك راجعاً إلى خصائصها الهامة ، و المضادة للفيروسات ، و لهذا فهي تعد بمثابة المضاد الحيوي القوي ضد الفيروسات مثال فيروس الانفلونزا و الهربس .

4- معادلة الكوليسترول في الدم :- تساعد السبرولينا على تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم ، و من ثم إزالة السموم من الجسم مما يزيد من مناعة الجسم .

6- تعتبر السبرولينا من أحد أنواع المنشطات الجيدة للمناعة ، و ذلك راجعاً إلى امدادها للجسم بالطاقة مما يزيد أيضاً من قدرة التركيز ونشاط الذاكرة إذ قد اثبتت الدراسات قدرتها الفائقة على  تنشيط الذاكرة ومساعدة الأطفال على التركيز وزيادة نسبة الذكاء لديهم.

7- علاج فقر الدم :–  السبرولينا غنية بعنصر الحديد وتعتبر مكمل غذائي مهم جداً لعنصر الحديد ليمد الجسم بالكمية المطلوبة من عنصر الحديد  ، و بالتالي فهي مفيدة في علاج مشكلة الأنيميا .

8-  نظراً لكونها من مضادات الأكسدة القوية فهي بذلك تساعد على بناء الأنسجة التي تعرضت للتلف .

9- تعتبر من أحد العناصر الأساسية للمساعدة في تنظيم مستوى السكر بالدم .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات