القائمة الرئيسية

الصفحات

القيمة الغذائية للكاري

 


القيمة الغذائية للكاري

يحتوي الكاري على العديد من العناصر الغذائية التي من أهمها الكربوهيدرات، والطاقة، والألياف، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، المغنيسيوم، النحاس والمعادن.

يحتوي على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين ج وفيتامين هـ و حمض النيكوتينيك، والعديد من مضادات الأكسدة، الكولستيرول النباتي، والأحماض الأمينية، وجليكوسيدات وفلافونيدات.

وتكاد تخلو أوراق الكاري من الدهون مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية ويزيد من فوائد الكاري الصحية والعلاجية ايضا.

ليس كما يعتقد بعض الناس أن الكاري يضيف نكهة لذيذة للطعام وحسب! بل أنه من المغذيات المهمة للصحة. حيث تعتبر أوراق الكاري عقارا طبيعيا غنيا بالمواد الفعالة المذكورة سابقا يجهلها الكثير من الناس، كما أنه خال من المواد الكيماوية الضارة، لذلك يمكن أن يستخدم كبديل صحي لها.

فوائد الكاري

جائت الدراسات الحديثة مؤكدة على ما ورد في الطب الهندي القديم على أهمية الكاري كعقار علاجي للعديد من الأمراض وان تناوله في النظام الغذائي يدعم حماية الجسم من الامراض, بعض من فوائد الكاري:

مضادات الأكسدة

اكتشفت الدراسات الحديثة و خاصة في الهند أن أوراق الكاري تعتبر مصدر هام و غني بمضادات الأكسدة حيث تساعد في الحد من الاجهاد، خاصة الناتج عن النشاط الزائد.

كما أن من أهم فوائد مضادات الأكسدة الحماية من الخلايا السرطانية و العمل على محاربتها من خلال تقوية جهاز المناعة.

تعزيز الجهاز الهضمي

يستخدم الكاري لتعزيز عمل الجهاز الهضمي حيث أنه يستخدم كملين طبيعي مع عصير الليمون في حالات الامساك خاصة لكبار السن، يستخدم أيضا لعسر الهضم، يمكن استخدامه كل صباح مع الحليب قبل الفطور على معدة فارغة، و ذلك لتعزيز عمل المعدة و يستخدم أيضا لتخفيف آلام المعدة، كما أن له القدرة على التحكم في الاسهال حيث يعمل كمطهر معوي و عنصر هام في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل زيادة حموضة المعدة، القرحة المعوية، والدوسنتاريا.

لمرضى السكري

يستخدم ورق الكاري في السيطرة على مستوى السكر في الدم، أثبتت الدراسات الحديثة التي أجراها قسم علم الأحياء والكيمياء الحيوية والجزيئية في جامعات و مدارس تشيناي و التي طبقت بواسطة الباحثين على مجموعة من الفئران أن للكاري دور كبير في ضبط مستوى السكر في الدم قد يصل الى حد خفضه بشكل صحي.

يخفض مستويات الكولسترول

أثبتت الأبحاث التي أقيمت في قسم الكيمياء الحيوية في جامعة ولاية كيرالا أن لأوراق الكاري خاصية تقليل مستوى الكوليسترول في الدم خاصة لكبار السن، مما يعمل على الوقاية من أمراض القلب و العديد من الأمراض الناتجة عن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الكاري وحاسة البصر

نظرا لوجود فيتامين أ في أوراق الكاري، بالاضافة الى نسبة عالية من الكاروتين و الذي يحمي قرنية العين.

يعمل فيتامين أ على الحماية من العمى الليلي، و تشكيلات السحب أمام العين وحتى الحماية من فقدان البصر في بعض حالات نقصه.

محاربة السرطان

من فوائد الكاري احتواء أوراقه على مكونات كيميائية مثل الفينولات هي معروفة بدورها الفعال في مكافحة السرطانات مثل سرطان الدم وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم، و لقد أثبتت الدراسات الحديثة في اليابان على أن المواد المستخرجة من أوراق الكاري لها خصائص جيدة و فعالة في محاربة السرطان.

مضاد حيوي طبيعي

فاعلية أوراق الكاري في محاربة مسببات الأمراض المختلفة وأنها أيضا فعالة في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية حيث أنها تعتبر مضاد حيوي طبيعي للوقاية من الأمراض.

فوائد الكاري للكبد

لا يمكننا أن ننكر دور الكبد الرئيسي في الجهاز الهضمي، و لذلك يحتاج الى ما يحميه من هجوم الخلايا الحرة.

هذا ما يقوم به الكاري حيث يعمل على حماية الكبد ضد الهجوم الفيروسي و البكتيري، كما يعمل على تعزيز عمل الكبد، و أيضا يحمي الكبد من الأمراض المختلفة مثل التهاب الكبد وتليف الكبد.

 للشعر

تستخدم أوراق الكاري في العناية بالشعر، حيث أن اضافة مسحوق أوراق الكاري الى زيت الزيتون و تدليك الفروة به يعمل على تعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي.

للبشرة

تعتبر أوراق الكاري مفيدة جدا في مجال العناية بالبشرة و الحفاظ عليها، و يمكن اضافة عصير الى معجون من أوراق الكاري المطحونة على الحروق والجروح والكدمات و مناطق تهيج الجلد ولدغات الحشرات، و ذلك للتخفيف من أثر الالتهابات في تلك المناطق.

فوائد صحية مذهلة لورق الكاري

فوائد ورق الكاري كثيرة جدا ، يعتبر ورق الكاري هو العنصر الرئيسي فى النظام الغذائي الهندي حيث يستخدم باعتباره توابل فى معظم الاطباق بسبب نكهته الخفيفة و الممتعة، و لان فوائد ورق الكاري كثيرة لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية و الفيتامينات يستخدم فى جميع الاكلات الهندية تقريبا ، و اليكم بعض فوائد ورق الكاري :


فوائد ورق الكاري

فوائد صحية مذهلة لورق الكاري


- من فوائد ورق الكاري القضاء على فقر الدم
من فوائد ورق الكاري القضاء على فقر الدم في الجسم لاحتوائه على الحديد و حمض الفوليك ، قد يعانى الجسم من فقر الدم ليس فقط لعدم وجود حديد ولكن لعدم قدرة الجسم على استيعاب الحديد و هذا  هو دور حمض الفوليك ، لذلك من الجيد تناول ورقتين من الكاري في الصباح على الريق للحفاظ على مستويات الحديد في الجسم.


- من فوائد ورق الكاري وقف الاسهال
من فوائد ورق الكاري علاج الاسهال لاحتوائه على مواد تعمل كمضادات للبكتريا و مضادات للالتهابات  ، يمكنك تناول ورق الكاري ثلاث مرات في اليوم لعلاج حالات الاسهال.


- من فوائد ورق الكاري خفض مستوى السكر في الدم
احد فوائد ورق الكاري خفض مستويات السكر في الدم و بالتالي فهو مفيد جدا لمرضي السكر الذين يبحثون عن مصدر طبيعي للحفاظ على مستوى السكر في الدم.


- من فوائد ورق الكاري تسهيل عملية الهضم
من فوائد ورق الكاري تسهيل عملية الهضم ، أوراق الكاري تساعد في امتصاص الدهون و بالتالي خسارة الوزن بسهولة ، دائما نلاحظ ملازمة بين زيادة الوزن و مرض السكري فنجد ان ورق الكاري يساعد على حل هذه المشاكل .


- من فوائد ورق الكاري للجلد
من فوائد ورق الكاري الهامة العمل على علاج التهابات الجلد لاحتوائه على مضادات اكسدة مضادة للبكتريا و الالتهابات و بالتالي يستخدم في علاج البشرة و التهاب الفطريات بما في ذلك حب الشباب و مشاكل الاظافر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات