القائمة الرئيسية

الصفحات

الجرعات اليومية من فيتامين A حسب العمر

 


ما هو فيتامين A ؟ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. يلعب دوراً هاماً للرؤية، وتعزيز وتقوية الجهاز المناعي، وعملية الإنجاب، القلب والرئتين والكلي كما يساعد الأجهزة الحيوية في الجسم على العمل بشكل صحيح.

ويوجد نوعان مختلفان من فيتامين A: الاول يوجد في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والثاني يوجد في يوجد في الفواكه والخضروات والمنتجات النباتية، النوع الأكثر شيوعاً من فيتامين A  هو المتواجد في الأطعمة والمكملات الغذائية ( البيتا كاروتين ).

في أي الأطعمة تحديداً يتواجد فيتامين A ؟
يتم العثور على فيتامين (أ) بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل الحليب والحبوب الكاملة. ويمكن الحصول على الكميات اليومية الموصى بها من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة

  • الكبد البقري وغيره من اللحوم الجاهزة (ولكن هذه الأطعمة عالية في نسبة الكوليسترول ، لذلك حاول تناولها بكمية متوازنة).
  • بعض أنواع الأسماك، مثل سمك السلمون.
  • الخضراوات الورقية الخضراء وغيرها من الخضروات الخضراء والبرتقالية والصفراء، مثل القرنبيط والجزر والقرع العسلي.
  • الفواكه، بما في ذلك الشمام والمشمش، و المانجو .
  • منتجات الألبان
  • حبوب الإفطار الغنية بالفيتامينات والمعادن.

ما هي أدوية المكملات الغذائية  المحتوية على فيتامين A والمتاحة في الأسواق؟
معظم أدوية المكملات الغذائية تحتوي على فيتامين A ولكن بنسب مختلفة، كما تتوفر المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A فقط. نادراً ما يحدث نقص فيتامين A  في الجسم لأنه متوفر في كثير من الأطعمة التي نأكلها بصفة مستمرة وبشكل دائم وتأثير نقص فيتامين A يؤدي إلى انخفاض القدرة على رؤية الضوء وأحياناً يؤدي إلى العمى إذا لم يتم التعامل معه وهذا يحدث في بعض البلدان النامية.

أهمية وفوائد فيتامين A وتأثيرها على الصحة

  • يقلل خطر الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان مثل: سرطان الرئة أو سرطان البروستاتا، ولكن لم تثبت الدراسات حتى الآن مكملات فيتامين A أو البيتا كاروتين يمكن أن تساعد على منع السرطان أو تقليل من فرص النجاة من هذا المرض.
  • التنكس البقعي أو فقدان الرؤية المركزية مع التقدم في العمر، هو واحد من أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان البصر لدى كبار السن.  أثبتت الأبحاث نتائج واعدة لبطء معدل فقدان البصر مع الأشخاص  الذين يتناولون الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والزنك والنحاس مع فيتامين .A
  • الحصبة يقلل فيتامين A من خطر الأصابة بمرض الحصبة عند الأطفال، عند أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعات عالية من فيتامين A  فيمكن أن تقتصر على الحمى والإسهال الناتج عن الإصابة بالحصبة، ويمكن لهذه المكملات أيضاً أن تقلل من خطر الوفاة للأطفال المصابين بالحصبة الذين يعيشون في البلدان النامية حيث يكون نقص فيتامين A شائعاً بكثرة.

الجرعات اليومية الكافية من فيتامين A  تتحدد بعمر المريض

  • الرضع (أقل من سنة) والأطفال من عمر سنة إلى ثلاثة سنوات يكون استهلاكهم محدد بحوالي 2000 وحدة دولية.
  • الأطفال من عمر أربع سنوات إلى ثماني سنوات يكون استهلاكهم محدد حوالي 3000 وحدة دولية.
  • الأطفال من عمر تسعة سنوات إلى ثلاثة عشر سنة يكون استهلاكهم محدد بحوالي 5667 وحدة دولية.
  • المراهقين من عمر أربعة عشر إلى ثمانية عشر سنة يكون استهلاكهم محدد بحوالي 9333 وحدة دولية.
  • البالغين يكون استهلاكهم محدد بحوالي 10000 وحدة دولية.

هل يمكن أن يكون فيتامين A ضاراً ؟ نعم، لكل فعل رد فعل، وإذا أخذته عن طريق أدوية المكملات الغذائية يمكن أن يكون له آثار جانبية ولأن فيتامين A   من الفيتامينات التي تذوب في الدهون فإن الكثير منها لا يخرج مع البول كما هو الحال في فيتامينات B بأنواعها المختلفة، فعند الاكثار من فيتامين A يمكن أن يسبب الدوخة والغثيان والصداع والغيبوبة ويمكن الاكثار من تناوله في النساء الحوامل أن يسبب تشوهات خلقية في الأجنة لذلك حدد استهلاكك اليومي منه.

قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى مثل أدوية تخفيف الوزن (أورليسات) مما يقلل من امتصاصه في الجسم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات