القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعاني من ضعف الرغبة الجنسية؟ إليك الحل 6 طرق لزيادة الشهوة

 


 هل تعاني من ضعف الرغبة الجنسية؟ إليك الحل 6 طرق لزيادة الشهوة 

الداميانا

شجيرة تزرع في الجنوب الأمريكي والمكسيك ، تستخدم أوراقها وسيقانها للحيوية العامة وخصوصاً لدى الرجال المتقدمين في السن (الكهول ) .

الفوائد الصحية لنبات الـ داميانا 

تعرف الداميانا Damiana  و التي تعرف أيضاً بـ (Turnera diffusa ، Turnera aphrodisiaca) بأنها شجيرة برية موطنها تكساس والمكسيك وأمريكا الجنوبية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي.

و تستخدم الأوراق المجففة طبياً ويعتقد أن لها تأثير مثير للشهوة الجنسية لكل من الرجال والنساء.

و تستخدم الداميانا في الطب البديل أيضاً  للربو والقلق والاكتئاب والصداع واضطرابات الدورة الشهرية ، ومع ذلك ، فهناك نقص في الأدلة الداعمة. 

الفوائد الصحية :

على الرغم من أن هناك قروناً من الاستخدام لنبات الداميانا في الطب الشعبي ، إلا أن هناك القليل من الدراسات العلمية كانت قد حققت في استخدام الداميانا لعلاج أو منع أي مرض أو حالة ، وتقتصر غالبية الأبحاث على الدراسات الحيوانية والمخبرية.

تحسين الوظيفة الجنسية : ما هو نبات  لسان الحمل  و أهميته 

و قد وجدت دراسة كانت قد أجريت في عام 2009 على الفئران أن الداميانا ساعدت ذكور الجرذان المنهكة جنسياً على الارتداد للقذف الثاني. 

و وفقاً لمؤلفي الدراسة ، فإن النتائج تدعم استخدامها كمنشط جنسي في الطب التقليدي ،كما يشتبه في أن الفلافونيدات المحددة في العشبة قد تكون مسؤولة عن تأثيرها المؤيد للجنس . 

و لابد أن تعلم أن الداميانا ليست مخصصة للرجال فقط. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن العشبة قد تحسن المتعة الجنسية للمرأة أيضاً.

كما وجدت دراستان أن إعداد وصفة عشبية تحتوي على الداميانا قد حسن رضا المرأة بشكل عام عن حياتها الجنسية.

و  قامت كلاً من الدراستين  بالتحقيق في المكمل آرجنماكس ArginMax للنساء ، وهو مزيج غذائي ملكي من الجينسنغ ginseng ، والجنكة الصينية  ginkgo ، و الداميانا damiana ، و الأرجنين إل L-arginine ، و فيتامينات متعددة ، و معادن.

و تضمنت الدراسة الأولى ، التي نشرت في مجلة الجنس والعلاج الزوجي Journal of Sex  ، حوالي 77 امرأة أعطيت إما الآرجنماكس ArginMax أو دواء وهمي لمدة أربعة أسابيع.

و في نهاية الدراسة ، أبلغت 73% من النساء اللاتي حصلن على الصيغة العشبية عن زيادة في الرغبة الجنسية ، وانخفاض الجفاف المهبلي ، وزيادة تواتر الجماع والنشوة الجنسية ، وتعزيز إحساس البظر مقارنة بـ 37% من المجموعة الثانية التي كانت قد تناولت الدواء الوهمي .

أما الدراسة الثانية ، فقد اختبرت الآرجنماكس  ArginMax في النساء في مراحل مختلفة من حياتهن - قبل انقطاع الطمث وفترة ما قبل انقطاع الطمث و فترة ما بعد انقطاع الطمث. 

و في حين أبلغت جميع المجموعات عن مستويات أعلى من الرغبة والرضا الجنسيين ، فقد لاحظ الباحثون أن التحسنات في فترة ما بعد انقطاع الطمث كانت كبيرة للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، لم يؤثر المكمل على مستويات هرمون الاستروجين ، ولاحظ مؤلفو الدراسة أن الآرجنماكس  ArginMax قد يكون بديلاً أفضل من العلاج بالهرمونات البديلة للنساء المسنات اللاتي يسعين إلى زيادة الرغبة الجنسية.

قامع للشهية :

تمت دراسة الداميانا كأداة محتملة لفقدان الوزن.

ففي دراسة أجريت في عام 2013 و كانت قد نشرت في مجلة الشهية Appetite ، لوحظ أن النساء اللاتي تم إعطاؤهن صيغة عشبية تحتوي على الداميانا ، يربا ماتيه yerba maté ، غورانا guarana  بالإضافة إلى الألياف المخمرة القابلة للذوبان القائمة على الأنسولين قبل 15 دقيقة من تناول الطعام تناولن كمية أقل بكثير من الطعام بشكل ملحوظ من حيث الحجم والسعرات الحرارية مقارنة مع الدواء الوهمي.

كما استهلك الأشخاص الذين تناولوا الداميانا ، اليربا ماتيه ، الغورانا بدون الألياف المضافة أيضاً سعرات حرارية أقل.و وفقاً لمؤلفي الدراسة ، فإن  التركيبة العشبية أنتجت انخفاضاً قوياً وقصيراً في الشهية  

و وجدت دراسة سابقة أن تركيبة الداميانا ، اليربا ماتيه ، الغورانا ، قد أخرت إفراغ المعدة لمدة 20 دقيقة إضافية وقللت من وقت الشعور بالشبع . كما  فقد الأشخاص في المتوسط ​​11 رطلاً أكثر من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي و ذلك بعد 45 يوماً من تناول المكمل يومياً قبل الوجبة الرئيسية في اليوم .أما أولئك الذين استمروا في تناول المكمل لمدة عام فقد حافظوا على الوزن المفقود  .

و في حين أن هذا البحث يظهر وعداً لإدارة الوزن ، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحث قبل أن يتم التوصية بالداميانا كمساعدة لفقدان الوزن.

الآثار الجانبية المحتملة : 

و قد تؤدي الداميانا إلى خفض نسبة السكر في الدم ، لذلك يجب توخي الحذر عند مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين أو أدوية خفض السكر الأخرى. و قد يسبب هذا مشكلة أثناء الجراحة ولا يجب تناول الداميانا في الأسبوعين السابقين للجراحة.

كما لم تثبت سلامة الداميانا لدى النساء الحوامل والمرضعات. و لا ينبغي أن تؤخذ خلال هذا الوقت. 

و لا تمتلك الداميانا تفاعلات تتراوح من معتدلة إلى شديدة مع أدوية أخرى ، وقد تم الإبلاغ عن بعض هذه التفاعلات الخفيفة. أما إذا كنت تتناول أي أدوية بوصفة طبية ، فراجع طبيبك أو الصيادلة قبل تناول هذه العشبة أو أي عشبة أخرى .

الاختيار و التحضير و التخزين : 

و يتم تضمين الداميانا أيضاً في تركيبات الأعشاب الأخرى والشاي الذي يتم تسويقه لفقدان الوزن وتعزيز الرغبة الجنسية.

و الجدير بالذكر أنه لا يتم تنظيم المكملات الغذائية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. لذلك و من أجل ضمان شراء منتج عالي الجودة ، ابحث عن ختم مستقل موثوق به من جهة خارجية على الملصق ، مثل دستور الأدوية الأميريكي  US Pharmacopeia ، أو شركة إن إس إف العالمية NSF International أو مختبر المستهلك ConsumerLab.

الأسئلة الشائعة

1- ماذا يشبه طعم شاي الداميانا؟

يمتلك شاي الداميانا طعماً مراً الأمر الذي يجعل البعض لا يستسيغونه . لذا ، يمكنك مزج الداميانا مع أنواع أخرى من الأعشاب ، مثل الزنجبيل أو العليق ، لجعله أكثر استساغة. كما يتم تضمينه في خلطات الشاي الأخرى ، مثل شاي ماونتن روز هيربس لوف Mountain Rose Herbs Love Tea ،  التي يتم  مزجها مع الكاكاو وبتلات الورد والقرفة وقشر البرتقال والفانيليا.

2- هل تتواجد الداميانا بشكل قانوني في الولايات المتحدة؟ 

تعتبر عشبة الداميانا قانونية في 49 من أصل 50 ولاية في الولايات المتحدة، حيث  تم حظرها في ولاية لويزيانا في عام 2005 مع 40 نباتاً آخر بعد ادعاء أنه قد تم تضمينها في مستحضرات القنب الاصطناعي ، المعروف أيضاً باسم التوابل. إذ يمكن للداميانا في الجرعات العالية  أن تتسبب بالهلوسة. كما لا ينصح بتدخين واستنشاق الداميانا.

ما هي  خمرة الداميانا damiana liqueur ؟ 

تعتبر خمرة الداميانا  مسكراً خفيفاً من الأعشاب مصنوع من الأوراق الجافة وسيقان عشبة الداميانا. كما يعتقد أنها كانت تستخدم في وصفة مارغريتا الأصلية . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات