القائمة الرئيسية

الصفحات

 



جوز الهند أو كما يعرف بالنارجيل هو أحد النباتات التي لطالما عرفت بفوائدها الكثيرة متعددة الجوانب، إذ أنه يدخل في صناعة كريمات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، ويمتاز جوز الهند باحتواءه على نسبة عالية جداً من الكالسيوم الأمر الذي يجعله مفيداً جداً لصحة العظام والأسنان، إضافة إلى ذلك، يعتبر جوز الهند مضاداً ممتازاً للفيروسات والجراثيم والبكتيريا، ويعمل كعامل وقاية من الإصابة بأمراض الكبد والكلى والمرارة.

ويمكن باستخدام لب جوز الهند استخلاص زيت رائع المعروف باسم زيت جوز الهند، الذي يدخل في العديد من الاستخدامات منها الطهي والصحة والجمال، كما أنه مكون دوائي يدخل في صناعة الكثير من أنواع الأدوية، وتكمن فائدته في وجود النسبة العالية من الأحماض المشبعة التي تبطئ أكسدته.

فوائد زيت جوز الهندتشمل فوائد زيت جوز الهند للصحة ما يلي:

 زيت الزيتون 

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من الدهون الصحية مثل حمص الكابريليك وحمض اللوريك وحمض الكابريك، كما أنه يعتبر مضاداً ممتازاً للفيروسات والمكيروبات، وبالتالي فإنه يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم ليصبح أكثر قدرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات المسببة للعديد من الأمراض مقل الكانديدا، الهربس، الانفلونزا ونقص المناعة الذاتية.

أثبتت الدراسات أن إضافة زيت جوز الهند إلى الأطباق الغذائية اليومية يسهم في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم ويخفض نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بألمراض المتعلقة بالأوعية الدموية وتصلب الشرايين، كما أنه يخفض مستوى ضغط الدم وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

يسهم زيت جوز الهند في تحسين إفراز الأنسولين في الجسم، وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد أثبتت الأبحاث أن الأحماض  الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند تخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فهو يحسن من امتصاص الدهون في الخلايا ويعمل على تحويلها إلى طاقة.

يساعد زيت جوز الهند على علاج جميع المشاكل التي يعاني منها الجهاز الهضمي منها الإمساك، وعسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي والبواسير، فالأحماض الدهنية الموجودة به تتطلب طاقة أقل من الأنزيمات وبالتالي تسهيل عملية الهضم.

يدعم زيت جوز الهند امتصاص المعادن والفيتامينات في الجسم مثل فيتامين د والكالسيوم والمغنيسيوم، وأوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون زيت جوز الهند هم أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي ينصح إعطاؤه للأطفال لزيادة قوة عظامهم.

هناك علاقة وثيقة ما بين زيت جوز الهند ومرض الزهايمر وأمراض الدماغ بشكل عام، فزيت جوز الهند يحتوي على الدهون الثلاثية التي تزيد مستويات الدم وبالتالي ستكون بمثابة وقود للدماغ.

يعمل زيت جوز الهند على منع تطور السرطان بمختلف أنواعه، كما أنه يعمل على قتل البكتيريا الملوية البوابية المسببة لسرطان المعدة.

زيت جوز الهند هو أحد أنواع الزيوت سهلة الهضم، الذي لديه القدرة على إنتاج الطاقة في الجسم، وهذا هو السبب وراء استخدام الرياضيين لزيت جوز الهند قبل التدريب وقبل السباقات ذات المسافات الطويلة، وللحصول على الفائدة القصوى يتم خلط زيت جوز الهند مع العسل وبذور الشيا، وتناول الخلطة قبل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية.

لطالما تم استخدام زيت جوز الهند لتطهير الفم والأسنان، إذ أنه من أكثر أنواع الزيوت فاعلية في هذا المجال، وللحصول على أقصى فائدة منه يتم دهن اللثة والأسنان بزيت جوز الهند مرة في الأسبوع، وتركه لمدة 20 دقيقة.

عند دهن زيت جوز الهند على المناطق المصابة فإنه يشكل طبقة كيميائية ليحميها من البكتيريا والفطريات والغبار، إضافة إلى أنه يسرع من عملية شفاء الكدمات والأنسجة التالفة.

زيت جوز الهند ليس مفيداً فقط لصحة الجسم، بل يسهم في فقدان الوزن، وتكمن فوائده في هذا المجال بما يلي:

تعتبر الدهون الموجودة في زيت جوز الهند دهون طبيعية وليست سعرات حرارية، وذلك يعني أنه تناول زيت جوز الهند لا يتسبب في تراكم الدهون بل يعمل على حرق الدهون، وأثبتت الدراسات أن تناول ما مقداره 20 جرام أي حوالي ملعقة إلى ملعقتين من زيت جوز الهند يساعد على حرق الدهون بمعدل 12%.

أثبتت الدراسات أن تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت جوز الهند، تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الزمن مقارنة مع الدهون الأخرى التي يتم تناولها، وبالتالي تناول كمية أقل من الدهون خلال اليوم.

دهون البطن هي الدهون المتراكمة على منطقة الخصر والبطن والظهر، وقد تكون هذه الدهون خطيرة إذ أنها قد تتسبب في الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والالتهابات المتنوعة، وتعتبر من أكثر الدهون ضرراً للجسم، وفي إحدى الدراسات، تم إعطاء إحدى السيدات 30 جرام من زيت جوز الهند وسيدة أخرى 30 جرام زيت الصويا، وبعد مرور المدة الزمنية المطلوبة تبين أن كلتا السيدتان فقدتا ما مقداره 2 باوند من وزنهن، ولكن الفرق أن زيت جوز الهند ساعد على حرق الدهون الموجودة في منطقة البطن والخصر بالتحديد وهذا ما لم يستطيع زيت الصويا فعله.

يترك زيت جوز الهند أثراً رائعاً على البشرة، ومن أهم فوائده:

بعد الحلاقة تصبح البشرة متهيجة حمراء، ويمكن أن يساعدها زيت جوز الهند كثيراً، إذ أنه سيقتل الجراثيم الموجودة فيها، وسيمنحها الرطوبة التي تحتاجها ليهدئها فوراً.

العيون منطقة حساسة بحاجة إلى مادة طبيعية لإزالة المكياج عنها مثل زيت جوز الهند، والذي سيجعلها حريرية.

يسهم زيت جوز الهند في إمداد البشرة بمضادات الأكسدة التي تحتاجها لمكافحة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، إذ أنه يخفف من الضغط على الكبد ويخفض الإجهاد التأكسدي، كما أنه يزيل السموم من الجسم.

يعتبر زيت جوز الهند مضاداً طبيعياً للبكتيريا والجراثيم، كما أنه يحتوي على خصائص مرطبة للبشرة، وتطبيقه ليلاً على البشرة سيجعلها أكثر حيوية وجمالاً في صباح اليوم التالي.

تصاب الشفاه بالتشقق نتيجة العديد من الأسباب أهمها لعق الشفاع وإهمال ترطيبها خلال اليوم، وللحصول على مادة طبيعية ممتازة لترطيب الشفاه يمكن استخدام زيت جوز الهند الذي سيجعلها حريرية وناعمة.

تتراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة على المدى البعيد، ويمكن التخلص منها عن طريق خلط زيت جوز الهند مع السكر، وتطبيق الخلطة مرة واحدة في الأسبوع على البشرة والجسم للتخلص من أي خلايا ميتة متراكمة على البشرة.

يمتاز زيت جوز الهند باحتواءه على مادة حمض اللوريك، الذي يعمل على التخلص من البكتيريا المسببة للتعرق، كما أنه يعطِ رائحة جميلة ومنعشة، ويتم ذلك عن طريق دهن منطقة الإبط بكمية قليلة من زيت جوز الهند والتدليك لبضع دقائق حتى تمتصه البشرة تماماً.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات