القائمة الرئيسية

الصفحات





 الجمال جمال الروح، لطالما سمعنا هذه المقولة، ولكن عند مقارنتها في الواقع، نجد أنّ الجمال الشكلي هو الجمال الذي يحظى بالاهتمام، والدليل على ذلك قيام مسابقات لاختيار ملكة جمال منطقة ما، وأياً كان الجمال سواء جمال الروح أو الجسد، فإن الأنوثة تبقى المقياس والمعيار المتفّق عليه بين جميع المجتمعات باختلاف ثقافاتهم ومعتقداتهم، والمرأة بطبيعتها تحبُ الظهور في أجمل حال، وقد ظهر ذلك جلياً عبر العصور، حيث حظيت العناية بالجمال بمكانة مهمة في حياة المرأة، فمن المعروف أنّ ملكات العصور السابقة، حضرنّ مستحضراتهنّ التجميلية بأنفسهن، وانتقلت إلينا العديد من وصفاتهنّ التي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا، وبالرغم من تشكل وتنوع مستحضرات التجميل، ومحاولة الكثير من النساء الوصول إلى أقصى درجات الجمال الجسدي إلا أنه هناك معايير ومقاييس محددة في كل مكان، توضع للحكم على المرأة بالجمال أو عدمه، وفي هذا المقال سنتناول أهم تلك المقاييس عند العرب وعند الغرب

يشار إلى أنّه ليس من الضروري أن تمتلك النساء  كلّ معايير الجمال، إذ إنّها قد تمتلك واحدة أو اثنتين فقط من هذه المعايير لكنّها تمتلك من لطف الشخصيّة ما يجعلها ساحرة بكلّ المقاييس، ونذكر هذه المعايير كالآتي:

 جمال الروح، والأخلاق، والتصرفات مع الآخرين، بالإضافة إلى الابتعاد عن الغرور والتكبر. شكل الوجه، بحيث يكون مقبولاً ولطيفاً. الابتسامة الساحرة التي تدلّ على خفة الظل والروح الجميلة. الشعر الطويل الناعم المنسدلة، حيث تعدّ هذه الصفة جميلة وجذابة للكثيرين. الصوت الناعم الرقيق الذي يدل على لطافة المرأة، وأنوثتها، وجاذبيتها. الأنف الناعم والدقيق. الأذن الصغيرة والناعمة. العيون الواسعة، ولعلّ هذه تعدّ من أبرز معالم  الجمال  التي تغزّل بها الشعراء والأدباء على مرّ العصور. العنق الطويلة والممشوقة. الأسنان المرتبة بصف واحد، والتي تتميز أيضاً ببياضها الناصع. الأصابع الصغيرة، بالإضافة إلى نضارة بشرة اليدين وخلوّها من البقع، أو الندوب، أو الشوائب. الرشاقة، بحيث يكون الخصر نحيفاً، والجسم متناسقاً مع الطول فلا يشترط أن تكون المرأة طويلة، إذ إنّ الأهم من ذلك ابتعاد الجسم عن الدهون الزائدة، وعدم احتوائه على الوزن الفائض عن حاجته. الرموش الطويلة والأهداب الكثيفة، حيث إنّها تمنح العينين سحراً خاصاً. الخدود الورديّة الممتلئة. الحواجب الواضحة، والمحددة، والبارزة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات