القائمة الرئيسية

الصفحات

شبيه القمر علي الأرض وادي رم في الأردن




 هناك العديد من المناطق السياحية العربية المظلومة عالمياً؛ فبينما يتم التركيز على العديد من المعالم السياحية وتنال شهرة واسعة نجد أماكن أخرى بارعة الجمال ولكنها لا تنال نصف اهتمام الاعلام العربي بالمعالم الأخرى، ومن هذه المناطق السياحية المظلومة منطقة وادى رم في الأردن. قارن جمال الصحراء 


غروب الشمس في وادي رم، الأردن

يقع وادي رم في منطقة “حسمى” جنوبي الأردن، على بعد 70 كيلومترا شمال مدينة العقبة الساحلية، ووادي رم هو الاسم الدارج والمستخدم في الإعلام لكل المنطقة، مع أن غالبية المواقع والمخيمات السياحية توجد خارج قرية رم، كما يُسمى أيضاً “وادي القمر” نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر.

ويمتاز وادي رم بوجود الجبال الشاهقة، ففيه أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام وهما: جبل “أم الدامي” وجبل “رام”، كما يعتبر من أكثر مناطق الأردن جذباً للسياح من جميع أنحاء العالم نظراً لسماته الطبيعية الفريدة، كما توجد به بعض النقوش الثمودية والإسلامية القديمة. وتكثر في منطقة وادي رم المخيمات السياحية التي تحل محل الفنادق كونه محمية طبيعية لا يسمح ببناء فنادق فيها.

أما عن أشهر جبلين في المنطقة فهما جبل “رامون” أو جبل “رام” نسبةً إلى اسم المنطقة والتي تحتوى أيضاً على وادى رامون، ويتكون من الحجر الرملي والجرانيت وقد كان يعتقد بأنه أعلى قمة جبلية في منطقة جنوب الأردن في هضبة حسمى حيث يرتفع 1.734 متر عن سطح البحر، ولكن أظهر المسح بأن جبل “أم الدامي”، القريب من الحدود الأردنية السعودية، بارتفاعه البالغ 1.857 متر هو الأعلى بالأردن. ويتميز جبل أم الدامي بمناخه المعتدل صيفاً وشديد البرودة مع غزارة الأمطار شتاءً.

كثبان الرمال في وادي رم، الأردن

وتعتبر المنطقة الآن واحدة من الوجهات السياحية المهمة في الأردن، وتجتذب عدداً متزايداً من السياح الأجانب، ليس فقط المتنزهين والمتسلقين، ولكن أيضا من أتوا من أجل ركوب الخيل والجمال ورحلات السفاري أو لمجرد التنزه ليوم واحد، في المقابل لا يكاد يوجد سياح من السكان المحليين أو العرب على الرغم من قرب المنطقة منهم، وقد يجذب الوادي بعض الشباب من عمّان خلال عطلة نهاية الأسبوع. كما استخدمت المنطقة كمكان للتصوير عدد من أفلام هوليود الشهيرة مثل لورانس العرب والكوكب الأحمر.

ويزخر وادي رم بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة كالكثبان الرملية الحمراء التي تتلاقى فيها الرمال البيضاء والحمراء، وجبل الخزعلي الذي يضم عدداً من النقوش النبطية القديمة التي تمثل الحيوانات والناس، والمعبد النبطي.

"منزل لورانس" في وادي رم، الأردن

ومن أهم المعالم السياحية الموجودة في وادي رم: المكان المعروف بمنزل لورانس رغم أنه من غير المؤكد نسبته إليه، وتتردد قصص عن إقامته فيه لفترة أو استخدامه لتخزين السلاح. وأيضاً جسر الصخرة، والتكوين الصخري القريب من مركز الزوار والمعروف باسم “أعمدة الحكمة السبعة” رغم تأكيد معظم الناس على أن عدد الأعمدة خمسة فقط.

  أما عن أشهر الأنشطة الشعبية في  البيئة الصحراوية فتشمل التخييم في الصحراء تحت السماء الصافية المرصعة بالنجوم، وركوب الخيول العربية، والمشي وتسلق التكوينات الصخرية الضخمة. وأفضل الشهور لزيارة الوادي هي أوائل الربيع (مارس وأبريل)، وأواخر الخريف (من أكتوبر إلى نوفمبر)، وفي فصل الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير) وخلال الشتاء يمكن أن تتكون الثلوج على قمم الجبال، أما في  موسم الصيف الحار (مايو إلى سبتمبر) فترتفع درجات الحرارة في النهار وتصل في كثير من الأحيان إلى أربعين درجة مئوية، ومع ذلك فقد تهبط درجات الحرارة إلى الصفر خلال الليل. 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات