القائمة الرئيسية

الصفحات

الصداع النصفي وعلاقته بنوبات الهلع

 


غالباً ما يوصف الصداع بأنه ألم في الرأس يمتد إلى الوجه والرقبة، وغالباً ما يتفاوت الألم الناتج عن الصداع باختلاف الأشخاص، فيقول بعض الأشخاص إنهم يشعرون بعدم ارتياح في أسفل الرقبة ، وقد يشكو آخرون من ألم في العينين ، وقد يشعر البعض بالصداع في جميع أنحاء الرأس، وبغض النظر عن مدى ألمه ، فإن الصداع امراً مزعجاً قد يؤثر على حياتك.

نبذة عن أنواع الصداع :
اعتمادا على الأعراض وشدتها ، يمكن تصنيف معظم أنواع الصداع إلى نوعين رئيسيين : صداع التوتر أو الصداع النصفي، ويعتبر صداع التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا، وهو يتضمن شد العضلات في الرأس والرقبة والكتفين، ويؤدي الضغط على هذه العضلات إلى الشعور بالألم في جميع أنحاء الرأس.

من ناحية أخرى ، يتم تعريف الصداع النصفي على أنه ألم شديد، وعادةً ما ينطوي الصداع النصفي على الشعور بالألم والإزعاج في جانب واحد من الرأس، وكثيراً ما يشعر الشخص الذي يعاني من الصداع النصفي بالضغط خلف إحدى العينين أو كليهما، ويصبح شديد الحساسية للروائح والضوضاء والضوء ، وقد يعاني من الغثيان والقيء.

قد يحدث الصداع النصفي مع هالة ، والتي هي أعراض أو علامات تشير إلى وجود الصداع النصفي الوشيك، على سبيل المثال ، قد يعاني الشخص من عدم وضوح الرؤية ، أو إجهاد العين ، أو اضطرابات بصرية قبل حدوث الصداع النصفي بفترة قصيرة.

العلاقة بين الصداع واضطراب الهلع :
معظم الناس يعانون من الصداع من وقت لآخر، ومع ذلك ، فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين تم تشخيصهم باضطراب الهلع واضطرابات القلق الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع بشكل متكرر أكثر من عامة الناس، وكثيراً من الناس الذين يعانون من اضطرابات الهلع سوف يعانون من الصداع مباشرة بعد حدوث نوبة الهلع.

أكد الأطباء أن أولئك الذين يعانون من اضطرابات الهلع يعانون من الصداع العادي والصداع النصفي بشكل أكثر حدة، كما أشارت الأبحاث إلى وجود عوامل خطر معينة تؤثر على حدوث اضطراب الهلع والصداع، على سبيل المثال ، تصبح حالات الصداع العادي والصداع النصفي أعلى بين الإناث اللاتي تم تشخيصهن باضطراب الهلع، وكذلك أولئك الذين لديهم تشخيص مشترك مع اضطراب الهلع إما رهاب الأماكن المكشوفة أو الاكتئاب يعانون من الصداع العادي والصداع النصفي بشكل أكبر .

كيفية علاج الصداع المصاحب لنوبات الهلع :
إذا كنت تعاني من الكثير من الصداع العادي أو الصداع النصفي بالإضافة إلى أعراض اضطراب الهلع ، ناقش هذه المشاكل مع طبيبك، وسيتمكن طبيبك من استبعاد أي حالات طبية خطيرة قد تساهم في صداعك، وسوف يقدم لك خيارات العلاج لاضطراب الهلع والصداع المتكرر، وقد ثبت أن بعض الأدوية الموصوفة لعلاج اضطراب الهلع تعالج بفعالية حالات الصداع المتكرر.

من ناحية أخرى ، قد يكون الدواء الخاص بك مساهما بالفعل في الصداع، لذلك قد يحتاج طبيبك لتحديد ما إذا كان الدواء الخاص بك لاضطراب الهلع يسبب شعورك بالصداع أم لا، بالإضافة إلى ذلك ، سيقوم طبيبك بإنشاء خطة علاج لمساعدتك على إدارة كل من الصداع وأعراض اضطرابات الهلع.

يعد الصداع العادي والصداع النصفي مشكلة شائعة بين المصابين ب اضطرابات الهلع، ولحسن الحظ ، سيتمكن طبيبك من مساعدتك في علاج كلتا الحالتين وإدارتهما بشكل جيد .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات