القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد القهوة في انقاص الوزن

 


تعتبر القهوة من الأكثر المشروبات الموجود في البيوت العربية، وهي واحدة من المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما تساعد على زيادة حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي، لذلك تدخل في العديد من أدوية المكملات الغذائية التجارية.

تحتوي القهوة على العديد من المنشطات الطبيعية التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، فهي تحتوي على الكافيين وهو المنبه العصبي المركزي، الثيوبرومين والثيوفيلين وهي المواد التي تعطي تأثير المنشطات، وتحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على بطء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وأهم هذه العناصر  هو الكافيين نظرا لقوته وفاعليته في تخفيف الوزن على المدى الطويل.

1-تحتوي القهوة على الكافيين
أهم مكونات القهوة على الاطلاق هو  الكافيين الذي يمنع مثبط يدعى أدينوسين من الخروج إلى مجري الدم، ومن خلال  منعه يزيد من إطلاق الخلايا العصبية والإفراج عن الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنوربينفرين اللذان يحفزان ويبعثان إشارات إلى الجهاز العصبي لتكسير الخلايا الدهنية، ليس هذا فحسب بل يفرج عن هرمون الأدرينالين الذي يمر في الدم ويرسل إشارات لكسر الدهون وإطلاقها في الدم.

2-تزيد القهوة من معدل الأيض والتمثيل الغذائي
كلما ارتفع معدل الأيض كلما كان من الأسهل بالنسبة لنا أن نفقد الوزن وتناول الطعام دون الحاجة إلى اكتساب وزن زائد، وتظهر الدراسات أن القهوة يمكن أن تزيد من معدل الأيض بنسبة 3-11٪، وكلما زادت الجرعة كلما كان تأثيرها على معدل الحرق أكثر.

ومن المثير للاهتمام، فإن زيادة عملية التمثيل الغذائي مرتبط دائما بزيادة حرق الدهون، ولكن لسوء الحظ، فإن تأثير لا يظهر بالشكل الملحوظ على من يعانون من السمنة المفرطة.

وجدت دراسة، أن نسبة الزيادة في حرق الدهون في الأشخاص الذين لديهم وزن مثالي تصل إلى 29٪، في حين أن في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة زيادة حرق الدهون تقدر بحوالي 10٪ ويبدو أن التأثير يتضاءل تدريجيا أيضا مع التقدم في السن وزيادة الوزن، ويتضح أنه يزداد أكثر في الأشخاص الأصغر سنا.

كما يمكن للقهوة أن تحسن من الأداء الرياضي أثناء أداء التمارين الرياضية، وذلك عند تناولها قبل الذهاب إلى التمرين بنصف ساعة فإنها تزيد من نسبة حرق الدهون بالأخص بنسبة تتراوح ما بين 11-12٪ في المتوسط.

3-القهوة وفقدان الوزن على المدى الطويل
على المدى القصير، تعزز القهوة من معدل الأيض وزيادة حرق الدهون المخزنة داخل الجسم، ولكن عليك الحذر من أن تبدأ حالات إدمان القهوة التي لا يلقي بعض الناس لها بالا. ولكن حتى إذا كانت القهوة لا تجعلك تنفق المزيد من السعرات الحرارية على المدى الطويل، فهي تساعد على  فقدان الشهية وتناول كميات أقل من الطعام.

في دراسة أجريت على الرجال والنساء على حد سواء، لم يظهر أى تأثير على الرجال عند تناول وجبتهم اليومية المعتادة وأخذ فنجان من القهوة بعدها، لم يظهر أى تأثير على زيادة حرق الدهون. لكن على العكس تماما قلت نسبة الطعام التي تناولتها النساء وساعدتها على فقدان الشهية وحرق الدهون الزائدة. سواء القهوة أو الكافيين يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن على المدى الطويل قد تعتمد على شكل الجسم وسبة الدهون في الوجبات الرئيسية وهنا ظهر دليل قوي أفادته الأبحاث على أن القهوة تساعد في فقدان الوزن على المدى الطويل.

دائما ما يفضل الأطباء على تناول القهوة بعد الاستيقاظ من النوم بساعتين على الأقل، وليس أول مشروب تبدأ به يومك لما قد تسببه من أضرار على المعدة والاصابة ب قرحة المعدة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات