القائمة الرئيسية

الصفحات

 



مع شيوع مصطلح الزراعة العضوية ، تظهر العديد من التساؤلات هل يمكن للزراعة العضوية أن تساعد على إبقاء النباتات حية وصحية ؟ ، وهل المنتجات العضوية مفيدة لصحة الإنسان أيضا ؟ ،

الزراعة العضوية هي المكان الذي يُزرع فيه المحصول بالطرق الطبيعية ، دون استخدام الأسمدة الكيماوية أو المبيدات الحشرية ، حيث يتم توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية التي بتطلبها النبات من السماد ، فالسماد العضوي هو أفضل سماد للنباتات لأنه يوفر النوع الصحيح من العناصر الغذائية اللازمة لنموها .

فوائد استخدام السماد العضوي بدلاً من الأسمدة المحملة بالمواد الكيميائية

  • يحسن بنية التربة ويساعدها على الاحتفاظ بالكميات المناسبة من الرطوبة لنمو النباتات .
  • يساعد على السيطرة على نمو الأعشاب ويضمن وصول جميع العناصر الغذائية الموجودة في التربة إلى النبات .
  • يحتوي السماد العضوي على الكمية المناسبة من النترات لتحسين خصوبة التربة .

السماد الذي يتم شراؤه من المتجر قد لا يكون عضويًا كما هو معلن ، لذا فأفضل طريقة لضمان أن لديك السماد العضوي النقي هو صنعه بنفسك ، فصنع السماد هو عملية سهلة للغاية ، فعلى الرغم من أنها تأخذ بعض الوقت لكن الأمر يستحق الانتظار ، فكل  ما يتطلبه الأمر تحويل قصاصات المطبخ والحديقة الخاصة بك إلى سماد غني لنباتات حديقتك .

خطوات صنع سماد الحديقة في المنزل

اختيار المكان المناسب

قد يكون هذا هو أصعب جزء في المهمة ، فاختيار موقع جيد لصنع السماد الخاص بك أمر ضروري ، فيجب أن يكون الموقع المثالي بعيدًا عن منزلك الرئيسي ، ولا ينبغي أن يكون المكان مشمس جدا مع سهولة الحصول على الماء والهواء فيه ، يمكنك إما حفر حفرة لهذا الغرض أو استخدام سلة المهملات .

البدء في إضافة المواد الخاصة بك

قم بجمع قصاصات الخضروات وإيداعها في حفرة التسميد ، يمكن أن تضع بها نفايات حديقتك مثل الأوراق أو قصاصات العشب لجعل السماد جيدا ، من المدهش أيضا أنه يمكنك إضافة الصحف أيضا ، ويعتبر روث الحيوانات أمرا ضروريًا في هذا الخليط ولكن تأكد من أنه فقط من الحيوانات التي تأكل العشب حيث أن نفايات الحيوانات الآكلة للحوم تحتوي على ميكروبات ضارة ، يمكنك أيضا إضافة نشارة الخشب فمن المهم أن تكون المادة البنية والخضراء بنسب متساوية مع وجود الماء الكافي لبدء تكوين البكتيريا التي تبدأ في تحليل هذه المواد .

اغلق المكان المختار لصنع السماد

الآن بعد أن بدأت هذه العملية من المهم الحفاظ على السلة أو الحفرة مغلقة ، يمكنك فتحها كل أسبوع للتأكد من تحويل السماد و تهوية الخليط وإعطاء مساحة للبكتيريا لتنمو ، وكذلك لإضافة الماء أيضًا ، فقط تأكد من أن المزيج غير مبتل بالماء وغير جاف .

خلال شهرين أو ثلاثة أشهر قد يكون سمادك جاهزًا وذلك عندما يكون شبه جاف وله رائحة ترابية ممتعة ، عندها يمكنك خلط السماد الغني بالمغذيات مع التربة وإعطاء النباتات وجبة مثالية من المواد الغذائية .

تجنب هذه الأخطاء عند صنع السماد

من الشائع حدوث أخطاء أثناء تصنيع السماد ، إليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء العملية

  • قد تلاحظ أن خليط السماد يصبح أقل في الحجم مع مرور الوقت ، لا تقم بإضافة المزيد من المواد إلى السماد .
  • من المهم الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة في حفرة سماد حتى تسمح بتكاثر البكتيريا الجيدة .
  • يمكنك إضافة روث البقر للمساعدة في بدء عملية تكون السماد حيث أن النيتروجين في الروث سوف يختصر هذه المسألة في أسرع وقت .
  • قد يكون من الأفضل أن تمزق كل شيء تضيفه إلى حفرة السماد إلى قطع أصغر فكلما كانت القطع أصغر كلما كان من الأسرع أن تنفصل وتتحلل .
  • إذا وجدت أن المادة المركبة رطبة جدًا ، يمكنك إضافة بعض المواد البنية الجافة كالروث الجاف إليها .
  • إذا كان الجو حارًا جدًا ، فحاول إضافة بعض المواد الخضراء لخفض درجة الحرارة .

صنع السماد الخاص بك بالتأكيد وسيلة جيدة لإعادة استخدام وتدوير بقاياك وكذلك للتخلي عن المواد الكيميائية الغير مرغوب فيها .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات