القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الذي يضر الشعر ؟ ” من العادات والخلطات والمنتجات



محتويات

عادات يومية تضر الشعر

جميعنا نرغب في الحصول على شعر جميل ولامع خالي من التلف والهيشان، لذلك نحرص على الاهتمام بالشعر بصورة مبالغ بها ولكن في الكثير من الأحيان يكون هناك بعض العادات الخاطئة التي نفعلها ضمن الروتين اليومي ولا نعلم أنها قد تضر الشعر وتدمره وهي كالآتي:

  • الإفراط في استخدام الشامبو

حيث أن استخدام الشامبو بصورة مفرطة فيؤدي إلى تجفيف الشعر وتلفه وذلك لأنه يفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية المفيدة التي تفرزها من أجل الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه، كما أن الإفراط في غسل الشعر أيضا يتسبب في تعرضه للكثير من العوامل التي تلحقه بالضرر كالماء الساخن ومجففات الشعر وغيرهم.

  • تمشيط الشعر

تمشيط الشعر هو أحد أهم الطرق التي تمكنا من الحفاظ علي الشعر وحيويته، ولكن ذلك يرجع إلى طريقة التمشيط هل هي صحيحة أم لا، أغلب الفتيات تقوم بتمشيط شعرها من أعلى إلى أسفل مما يعمل على تجميع كافة العقد الموجودة في الشعر إلى عقدة واحدة شديدة التشابك والتماسك مما يرهق الشعر ويعمل على تلفه، فالطريقة الصحيحة للحفاظ على الشعر أثناء تمشيطه تكون من أسفل إلى أعلى.

  • ضيق ذيل الحصان

يعد ذيل الحصان هو ربطة الشعر المفضلة لدى الكثير من الفتيات ولكن إذا كانت ربطة الشعر ضيقة فهذا خاطئ تماما لأنه يزيد من الضغط على الشعر مما يتلفه وقد يتسبب في حدوث الثعلبة على المدى البعيد.

  • غسل الشعر بالماء الساخن

لا شك أن الماء الساخن يشعر بالراحة ويعطي الجسم حالة من الاسترخاء ولكن الماء الساخن يعد من أسباب تلف الشعر وتدميره وذلك لأنه يتلف الطبقة الخارجية من الشعر مما يزيد الرطوبة في الشعر ويتلفه ويتسبب في بهتان لونه.

  • التجفيف بالنفخ

تعد أدوات تجفيف الشعر من أكثر الأشياء التي تلحق الضرر بالشعر وخاصة إذا كانت تستخدم يوميا.

  • استخدام كيس وسادة من القطن

قد يجهل الكثير من الفتيات أن للقطن أو الوسادة دور في تلف الشعر، ولكن ما أثبتته التجارب العملية أن القطن غير مفيد للشعر بل يتسبب له في الكثير من المشاكل كالتلف والتطاير والتجعد، وإذا تسألنا عن الأفضل فسوف نجد أن الوسادة الحريرية هي أفضل أنواع الوسائد التي تحافظ على الشعر وتجعله أكثر نعومة ولمعان

عادات تسبب تساقط الشعر

  • التعرض للشمس

عندما يتعرض الشعر للشمس في البداية قد يحدث له ضرر بسيط غير ملحوظ، ولكن عندما تزداد الفترات التي يتعرض بها الشعر للشمس فتبدأ الألياف الشعرية تتضرر وتتلف مما يفقد الشعر نعومته ولمعانه، لذلك ينصح باستخدام بلسم التصفيف الخاص بالشعر من أجل الحماية من الشمس وذلك لأن تركيبته تحتوي على الكثير من المضادات للأشعة الفوق بنفسجية.

  • الحذر عند ربط الشعر

ينصح بعدم ربط الشعر بصورة دائما وذلك حتى يتمكن الشعر من التنفس، كما يجب الحذر من ربط الشعر وخاصة إذا كان مبللا، لأنه يكون أكثر عرضه للتكسير في هذه الحالة.

  • الاستخدام المفرط للمنتجات

نستخدم الشامبو والبلسم ومنتجات العناية بالشعر من أجل تنظيفه وتغذيته وقد نعتقد أن استخدام كميات كبيرة من هذه المنتجات أثناء غسل الشعر سوف يفيد الشعر ولكن هذا خاطئ تماما لأن استخدام كميات كبيرة تؤذي الشعر لأنك في هذه الحالة تعرض الشعر للكثير من المواد الكيميائية الضارة، والأصح هو استخدام منتجات طبية للشعر حتي لا تتلفه على المدى الطويل.

  • تجنب وضع البلسم على الجذور

يعد البلسم من الأشياء الضرورية التي تساعد في الحفاظ على نعومة الشعر لفترة طويلة ولكن إذا قومت باستخدامه بصورة خاطئة فسوف يتسبب في أذي كبير للشعر وخاصة إذا قومت بوضعه على الجذور لذلك ينصح بوضعة على طول الشعر وأطرافه فقط.

خلطات تضر الشعر

يعد الاهتمام بالشعر من أكثر الأمور الهامة عند الفتيات وذلك لرغبتهم في الحصول على شعر صحي وطويل، وأصبح الجميع الآن يلجأ إلى الخلطات الطبيعية المنتشرة وذلك لأنه يعتقد أنها مناسبة للشعر وسوف تمكنه من حل كافة المشاكل المتعلقة به، ولكن ليست كل الخلطات المتواجدة عبر الإنترنت صحيحة وصحية بل هناك العديد منها يضر الشعر ويتلفه، وإليكم أبرز الخلطات التي تضر الشعر:

الخلطات التي تعتمد على عصير البصل

هناك الكثير من المعلومات التي تنص على الفوائد الكثيرة بعصير البصل وقدرته على علاج الكثير من مشاكل ولكن هذه المعلومات ليست صحيحة، حيث يسبب ماء البصل العديد من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي يتسبب البصل في تركها في الشعر لفترة طويلة مما يرهقك في تنظيفه وغسله كثيرا بالماء مما يتلف بصيلة الشعر.

الخلطات التي تعتمد على صودا الخبز

يعتمد الكثير على صودا الخبز في غسل الشعر وذلك لاعتقادهم بأنها تنعم الشعر وتزيد من سلاسته ولكن غسل الشعر بها كثيرا يتسبب في تلف الشعر وذلك لأن لها قدرة غريبة وغير مفسرة على إزالة الأوساخ من الشعر مما يثير الشكوك حولها. كما أثبتت الدارسات العلمية أن صودا الخبز تكون مفيدة للشعر اذا تم استخدامها مرة واحدة على فترات متباعدة أما الإكثار من استخدامها سوف يؤدي إلى تأكل الطبقة الواقية الموجودة في فروة الرأس.

الخلطات التي تعتمد على البيض

انتشرت مؤخرا وصفات البيض للقضاء على تلف الشعر وأسندوا صحة الوصفة للفيتامينات التي يحتوي عليها البيض ولكن قبل أن تقوم باستخدام هذه الوصفة يجب مراعاه الآتي:

  •  أن بياض البيض كبير للغاية مما يجعله غير قادر على اختراق الشعر من أجل تغذيته.
  •  صعوبة غسل الشعر بعد استخدام وصفات البيض مما يترك به بقايا وروائح كريهة.
  •  يؤدي إلى تراكم الأوساخ على الشعر مما يؤثر على فروة الرأس وجذور الشعر.

عادات سيئة للشعر

  • عدم تناول كميات كافية من الماء

تعد الماء من أهم الأسباب التي تساعد على تعزيز حيوية الشعر ونظافته كما تساعد في منع تقشر فروة الرأس، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل الشعر يجب عليك تناول الماء بصورة كافية لكي يساعد على ترطيب الشعر ويقلل من الرغبة في الحكة.

  • استخدام العطور للشعر

الكثير من الفتيات تعتمد على رش العطر على الشعر باستمرار وذلك لأنها ترغب في أن يصبح رائحته جذابة، ولكن تعد هذه العادة من أكثر العادات التي تمثل خطورة على الشعر وذلك لأن العطر يحتوي على الكحول والكثير من المواد الكيميائية التي تسبب التلف والجفاف للشعر، كما أن رش العطر على الشعر يسبب الشيب.

  • عدم استخدام واقي حرارة

إذا كنت تعتمد على أدوات تجفيف الشعر التي تعمل علي درجة حرارة عالية بشكل يومي فيجب عليك استخدام واقي حرارة من أجل تجنب حدوث الكثير من الأضرار للشعر.

  • استخدام شامبو الكبريتات

يعد شامبو الكبريتات من أكثر أنواع الشامبو التي تعمل على تنظيف الشعر بصورة عميقة ولكنه قاسي للغاية على الشعر وفروة الرأس، لذلك ينصح باستخدام الشامبو الخالي من الكبريتات أو استخدام مرطب للشعر بعد غسله بهذا النوع من الشامبو لتجنب تلفه وجفافه.

  • فك تشابك الشعر الجاف

لا ينصح بفك تشابك الشعر وهو جاف وذلك حتى لا تتسبب في تكسره بل يجب عليك أولا استخدام مرطبات للشعر من أجل تسهيل عملية إزالة التشابك وعدم وجود صعوبة في التمشيط مما يحافظ على الشعر من التلف والتكسر

طرق الحفاظ على الشعر وتطويله

إذا كنت ترغب في الحصول على شعر جميل وصحي أتبع الآتي:

  • تناول الأطعمة الصحية

لا تقتصر طرق الحفاظ على الشعر والعناية به على المنتجات الكيميائية فقط بل تعتمد على تناول الأطعمة الصحية التي تعمل على تعزيز صحة الشعر وتجعله ينمو أسرع وخاصة الأطعمة التي تحتوي على البروتين كالأسماء والمكسرات واللحوم وغيرها من المصادر الأخرى.

  • العناية بفروة الرأس

إذا كنت ترغب في الحصول على شعر طويل ولامع في فترة قصيرة فيجب عليك العناية بفروة الرأس وذلك لأنها هي منبت الشعر وهي المتحكم الوحيد في طوله وتوزيع الدم به ليصل لكافة جذور الشعر مما يساهم في نموها، ويمكنك الاعتناء بها من خلال غسلها وتدليكها حتي يصل الدم لبصيلات الشعر ويقوم بتغذيتها ويزيد من لمعان الشعر ويحد من تساقطه.

  • غسل الشعر بالماء الفاتر

كما ذكرنا أن الماء الساخن من أهم أسباب تلف الشعر، لذلك ينصح بغسل الشعر بالماء الفاتر مع تدليكه بصورة دائرية من أجل توزيع الزيوت الذي ينتجها الشعر وزيادة طوله بسبب تنشيط الدورة الدموية التي تنتج عن استخدام الماء البارد.

  • قص الشعر للحفاظ على طوله

يعد قص الشعر من أجل زيادة طوله من أحد الأسباب القديمة والمؤكدة من قبل الجميع، فأثبتت هذه العادة نجاح كبير على مر الزمن ولكن لا يقصد بقص الشعر هو قص جزء كبير منه بل الأمر غير ذلك، بل ينصح بقص الأطراف المتقصفة والتالفة أو ما يسمى بالتقليم فهو يساعد على نمو الشعر بصورة صحية ويساهم في طوله.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات