القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل العلاجات المنزلية لفروة الرأس الدهنية

 


يعاني الكثير من الناس من فروة الرأس الدهنية ، مما يحتاج غسيل الشعر يوميا ، والذي يمكن أن يكون مهمة مرهقة ، وخاصة إذا كان الشعر طويلا ، كما أنه ضار بالشعر لأن  يجرده من الزيوت الطبيعية ، لذلك يكون أكثر عرضة للتساقط والتكسر .

ينصح بغسيل الشعر مرتين فقط أسبوعيا ، وهذا يضع أصحاب فروة الرأس الدهنية في مشكلة ، فالفروة الدهنية تؤثر على مظهر الشعر وتجعله يبدو ثقيلا وغير نظيف .

تتعدد أسباب فروة الرأس الدهنية وتشمل النظام الغذائي الفقير ، التوتر ، استخدام المنتجات الكيميائية ، وأحيانا عدوى فروة الرأس ، التي يمكن أن تسبب حكة فروة الرأس ،  الشحوب وشعر غير حيوي .

لذلك ينبغي الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية والخضوع لفحص فروة الرأس لتفقد وجود أي عدوى ، إذا كانت العلاجات المنزلية لا تساعد في التغلب على هذه المشكلة .

أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج فروة الرأس الدهنية :
1- بيكربونات الصوديوم : تعتبر بيكربونات الصوديوم مكونا هائلا يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة ، فهو قلوي بطبيعته ويساعد على توازن مستوى ph في فروة الرأس ، تخلط بيكربونات الصوديوم مع الماء ، لعمل معجون وتوضع على فروة الرأس .

هذه الوصفة يمكن أن تسبب الجفاف للشعر إذا تم استخدامها عليه مباشرة ، وإذا كنت تعاني من الفروة الدهنية فإنها تسبب روائح كريهة ، وهذا العلاج يساعد على التخلص منها أيضا ، يشطف الشعر بالشامبو عند استخدام الوصفة 15-20 دقيقة ، ثم يستخدم البلسم ، يمكن تطبيق هذه الوصفة أسبوعيا .

2- جل الصبار : يساعد جل الصبار على تنظيف فروة الرأس وتغذيتها في نفس الوقت ، حيث يحتوي على الفيتامينات المفيدة والتي تساعد على التحكم في إفراز الزيوت ، ويستخدم بوضعه على الشعر وخاصة فروة الرأس ، يترك حوالي 15 دقيقة أو حتى يجف ، ثم يشطف بالشامبو كالمعتاد ، بالإضافة إلى ذلك يعمل الصبار كبلسم للشعر يترك مظهرا ناعما للشعر .

3- خل التفاح : يعرف خل التفاح بأنه أحد المكونات المعروفة لمعادلة مستوى ph  في فروة الرأس ، ربما تكون رائحته قوية ، ولكن لا داعي للقلق ، تزول هذه الرائحة بعد غسيل الشعر ، تخلط ملعقة من خل التفاح مقابل 3 ملاعق من الماء ويوضع الخليط على فروة الرأس ، يترك ليجف ثم يغسل الشعر بالشامبو ، يعتبر خل التفاح علاجا فعالا لقشرة الشعر أيضا .

4- عصير الليمون : يمتلك عصير الليمون حمض السيتريك ، الذي يساعد على توازن ph ، لفروة الرأس ليعود لمستواه الطبيعي ، كما يوازن إفراز الزهم ، يوضع عصير الليمون على فروة الرأس لمدة نصف ساعة – ساعة ، قبل استخدام الشامبو .

5- زيت شجرة الشاي : يعرف هذا الزيت بقدرته على تقليل إنتاج الزيت وأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتريا ، لذلك يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي المركز على الشامبو ، ويغسل الشعر بالطريقة المعتادة ، يساعد ذلك على التخلص من القشرة والعدوى الفطرية في فروة الرأس ، ويمكن تطبيق الوصفة مرة أسبوعيا ، لأن هذا الزيت من المكونات القوية التي يمكن أن تسبب جفاف الشعر إذا استخدم غالبا .

6- الشاي الأخضر : يساعد الشاي الأخضر على ترطيب فروة الرأس ، بدون أن يصبح دهنيا ، فالشاي الأخضر مناسب لفروة الرأس التي تعاني من ظهور الحبوب والبثور الناتجين عن زيادة الزهم ، يتم تحضير كوب من الشاي الأخضر ويترك ليبرد ، يستخدم لتشطيف الشعر بعد غسله بالشامبو ، يساعد ذلك على التخلص من دهون فروة الرأس ويعطي للشعر نعومة ولمعانا .

7- الطماطم : يحتوي لب الطماطم على حمض السيتريك ، لذلك إذا كان عصير الليمون قويا ، يمكن استبداله بالطماطم ، يوضع لب  الطماطم على فروة الرأس ، يترك مدة نصف ساعة – ساعة ، ثم يشطف ويستخدم البلسم كالمعتاد .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات