القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الاكزيما و الأرتكاريا

 


الاكزيما و الأرتكاريا هما نوعان من أشهر الأمراض الجلدية المعروفة، ولكن عادة ما يتم الخلط بين النوعين، ونظراً لكونك أحد الوالدين فانك تواجه صعوبات وتحديات فيما يتعلق ببشرة أبنائك أو بشرتك أنت شخصياً، حيث تتأثر البشرة بالعديد من العوامل وقد تكون الاعراض متشابهة إلى درجة كبيرة، وبما أن هناك عدد من الأمور التي ترتبط بالحساسية والجهاز المناعي فأننا نقدم لكم الفرق بين الأرتكاريا والاكزيما.

ما هى الاكزيما ؟
الاكزيما هى واحدة من الأمراض الجلدية الشائعة، وتتمثل في ظهور طفح جلدي أحمر وملتهب على أماكن متفرقة من سطح الجلد، كما تسبب الحكة أو الهرش، ويعتقد أن تفاعل الجهاز المناعي مع المؤثرات البيئية هو السبب وراء الإصابة بالأكزيما.

علاج الصدفية بالزيوت الطيارة 

ما هى الأرتكاريا ؟
هى بقع حمراء أو طفح جلدي أحمر اللون يظهر على سطح الجلد، ويمكن أن تظهر الأرتكاريا بسرعة على الجلد وتختفي أيضاً بسرعة، وعادة ما يصاب الشخص الأرتكاريا عقب التعرض لأحد مسببات الحساسية مثل أنواع معينة من الطعام، مما يتسبب في ظهور رد فعل للجهاز المناعي يتمثل في الأرتكاريا.

الفرق بين الأرتكاريا والاكزيما
يبدو للجميع التشابه الكبير بين كلا النوعين، ولكن هناك عدد من النقاط يمكن الاعتماد عليها في التفرقة بين الاكزيما ولارتكاريا وهى كالتالي:

1-مكان الظهور: تميل الأرتكاريا الى الظهور في أماكن متفرقة من الجسم، أما الاكزيما فيكثر رؤيتها في منطقة الجبهة والكوع والساق أو خلف الركبة بالنسبة للأطفال الصغار، وكلما زاد عمر الطفل تغيرت أماكن الظهور حيث تظهر الاكزيما في الظهر والقدمين.

2-سبب الظهور: تظهر الأرتكاريا في حالة تعرض الجسم لمسببات الحساسية مثل حساسية الطعام التي تحدث عند تناول نوع من الطعام الذي يتحسس منه الجسم، وعندما يحدث ذلك فإن الجسم يطلق الهستامين الذي يسبب ظهور البقع الحمراء على الجلد، أما الاكزيما تحدث عندما يتعرض الجسم لمسببات الحساسية من البيئة الخارجية.

3-كم يدوم مدة ظهورها ؟: الأرتكاريا هى حالة جلدية مؤقتة وتنتهي أو تزول بمجرد علاجها، أما الاكزيما فهى حالة جلدية يصاب بها الأطفال في مرحلة ما من عمرهم، وعادة ما تزول بمجرد الدخول إلى سن البلوغ بينما تظل مصاحبة للبعض حتى بعد البلوغ.

4-العلاج المناسب: يتم علاج الأرتكاريا باستخدام نوع مناسب من مضادات الهيستامين الموجودة في الصيدليات، وكذلك باستخدام أنواع من الكريمات المرطبة الطبية، وبمجرد معرفة السبب الذي يثير ظهورها يجب تجنبه على الاطلاق،

أما الاكزيما فإنها تتضمن علاج دائم ومكثف بشكل متواصل، وكذلك تنظيم روتين للعناية بالجلد ترطيبه وحمايته على المدى البعيد من المثيرات التي تأتي من البيئة المحيطة، حيث يجب على المريض أن يحرص على عدم التعرض للمسببات التي تثير ظهورها.

كانت هذه أبرز النقاط التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة الفرق بين الأرتكاريا والاكزيما، وينصح بالتوجه إلى الطبيب والحصول على الدعم الطبي اللازم بمجرد ظهور أي نوع منهما.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات