القائمة الرئيسية

الصفحات

دلالات تغير لون الاظافر الى البنفسجي

 




محتويات

إذا كانت ” العين نافذة الروح ” ، إذن فالأظافر ربما تكون “نافذة للصحة” ، فحالة الأظافر قد تعكس صحة القلب ، الرئتين ، الجهاز الدوري وغيرها ،ـ ومع ذلك ، فإننا عادة لا نلتفت إليهم حتى يحدث خطا ما مثل تغير لونهم إلى البنفسجي .

من المدهش أن هناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تشير إلى تغيير لون الأظافر إلى البنفسجي ، ونتحدث هنا عن أبرزها والعلامات التحذيرية التي يجب النظر إليها ، اقرأ لتجد الإجابة عن على السؤال “ماذا يعني تغير لون الأظافر إلى البنفسجي ؟ “.

أساسيات صحة الاظافر

قبل البدء ،يجب أن نعلم ان كل شيء نخبره عن أظافر أصابع اليدين ينطبق على اظافر أصابع القدمين ، فهم نفس الشيء في الأساس ، وكلاهما يعطي نظرة ثاقبة لصحة الجسم بالكامل .

تصنع أظافر أصابع اليد من طبقات من الكيراتين ، وهو بروتين قوي ومرن ، يوجد في الشعر أيضا ، يأتي نمو الأظافر الجديد من منطقة “نصف القمر” البيضاء تحت البشرة.

تكون الأصابع والأظافر دائما باللون الوردي ، اعتمادا على لون بشرتك المحدد ، كما يجب أن تكون الأظافر سلسة ومتجانسة في اللون وخالية  من تغير اللون والحفر والأخاديد .

يمكن أن يكون تغيير لون الأظافر أو قوامها أو قوتها علامة على وجود أمراض جهازية أو نقص في المغذيات. عادةً ، في الوقت الذي تتأثر فيه أظافرك ، من المحتمل أن تكون لديك أعراض أخرى أيضًا.  بالطبع ، يتم تحديد حالة صحتك بشكل أفضل من قبل أخصائي الرعاية الصحية ، ولكن إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند ملاحظة تغير لون أظفر أو أكثر إلى الأرجواني .

دلالات تغير لون أحد الأظافر إلى البنفسجي

إذا ظهر لديك ظفر واحد بنفسجي اللون وبدت باقي الأظافر صحية ، ليس من المرجح أن يكون علامة على وجود أمراض جهازية ، فالظفر البنفسجي عادة ناتجا عن عدوى أو إصابة في الظفر أو بالقرب منه .

1- فطريات الأظافر

لا تكون فطريات الأظافر عادة بنفسجية اللون ، لكنها تميل إلى اللون الأصفر ، البني أو الأسود ، ولكننا لا نستطيع استبعادها من هذه الحالة ، إذا كانت أظافرك البنفسجية مصحوبة بالأعراض التالية ، فقد ينتج عن ذلك فطار الأظافر مثل فطريات أظافر القدم .

– زيادة سماكة الظفر .
– تكسر الظفر .
– عدم وجود ألم ولكن ربما يكون هناك حكة .
– تقشر الجلد بجانب الظفر .

ولسوء الحظ فإن فطريات أظافر القدم يمكن أن تكون صعبة التخلّص منها ، لذلك ينصح بالعلاج المبكر بسرعة واتجه إلى الصيدلية المحلية للحصول على علاج مضاد للفطريات.

2- إصابة الظفر

إذا أصطدم ظفرك في الباب أو سقط شيء ثقيل على ظفر إصبع قدمك قد يتغير إلى اللون البنفسجي ، نتيجة لكسر الأوعية الدموية أسفل الظفر ، هذا يوقف الدم عن التدفق بطريقة طبيعية في هذه المنطقة وهذا يسمى “ورم دموي ثانوي” .

بعبارة أخرى ، إنها مجرد كدمة تحت الظفر ولا داعي للقلق. سوف يشفي في أسبوع أو اثنين.  إذا كان الظفر مؤلمًا أو منتفخًا بشدة ولا يمكنك تحريك إصبعك أو إصبع قدمك ، فقد ينكسر لذلك ستحتاج إلى زيارة طبيب في هذه الحالة.

3- عدوى الظفر

خصوصا إذا كنت تحصل على المانيكير او الباديكير بشكل منتظم ، يمكن أن يكون سبب الظفر البنفسجي الخاص بك عن طريق العدوى. ستلاحظ أيضًا انتفاخًا حول الظفر والألم  والتسرب المحتمل للسائل أو الصديد. أنت أيضًا عرضة للإصابة بالعدوى إذا اخترت أو أزلت البشرة.

علاج الصدفية بالزيوت الطيارة 

يمكن أن تصبح العدوى شديدة حتى إذا لم تتحسن في غضون أيام قليلة أو يبدو أنها تزداد سوءًا ، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب وعلى الأرجح تناول المضادات الحيوية. استخدم دائمًا صالونات الأظافر المرخصة وتأكد من تعقيم الأدوات قبل الاستخدام.

دلالات تغير جميع الأظافر إلى اللون البنفسجي

لقد ناقشنا الأسباب الأكثر شيوعًا إذا كان أحد أظافرك بنفسجي اللون ماذا لو كانوا جميعا؟ هذا عادة ما يرتبط بالدورة الدموية. أصابع اليدين والقدمين هي “الأطراف” ، أي أبعد أجزاء الجسم من قلبك. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على الدم الوصول إليهم بكفاءة.

عندما لا يصل الدم الطازج إلى الأطراف ، فقد يؤدي ذلك إلى تغير لوني مزرق. الدم الطازج يزود الكثير من الأكسجين. الأكسجين يجعل دمك يظهر باللون الأحمر – مع انخفاض الأكسجين ، يظهر دمك باللون الأزرق. قد تلاحظ أيضًا شعورًا بـ “دبابيس وإبر” إذا كان لديك دوران دم ضعيف لأطرافك. لنلقِ نظرة على بعض أسباب أظافر الأصابع البنفسجي .

1- الطقس البارد

الطقس البارد يمكن أن ينقص الأوعية الدموية بينما يحاول جسمك احتجاز الحرارة داخلها. هذا يبطئ تدفق الدم بشكل مؤقت ، مما يؤدي إلى الجلد المزرق في أصابع اليدين والقدمين. إنها أكثر شيوعًا للإناث من الذكور وستعود دائمًا إلى طبيعتها بسرعة بمجرد أن تدفأ .

2- التدخين

سبب آخر للتوقف عن التدخين – أنه يسبب ضعف الدورة الدموية  وحرمان أطرافك من الأوكسجين وتسبب تحول أظافرك اللون الأرجواني.

3- الأنيميا

يسمى نقص الحديد بفقر الدم. إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فهذا يعني أن الدم لا ينقل الأكسجين بكفاءة ، مما يؤدي إلى لون أرجواني مزرق في أظافر اليدين.

إذا كان لديك هذا العرض ، فإن فقر الدم ربما يكون شديدًا جدًا ، لذا يجب إجراء فحص دم على الفور لتحديد المستوى المناسب من مكملات الحديد. كما يجب عليك أيضا زيادة كمية فيتامين C لزيادة امتصاص الحديد.

4- القلق الشديد

إذا كنت تعاني من القلق الشديد أو نوبات الهلع ، فقد يؤثر ذلك على الدورة الدموية. تستدعي لحظات الإجهاد العالي استجابة “المحاربة أو الهروب” البدائية. عند توقع “الهروب” ، يوجه جسمك الدم إلى عضلات القلب والساق وبعيدًا عن المناطق غير الحرجة مثل الأصابع والقدمين. يجب أن تعود أصابعك إلى وضعها الطبيعي عندما ينتهي القلق.

5- مرض رينود

مرض رينود هو اضطراب في الأوعية الدموية في اليدين والقدمين والأطراف الأخرى. يسبب  تشنج العروق ومنع الدم من الوصول إلى أطرافك وخاصة خلال الإجهاد أو التعرض للبرد.

أثناء النوبة ، يمكنك الشعور بالبرودة والخدر ، وقد تتقلب أصابعك وأصابع قدميك وستتحول أظافرك من اللون الأبيض إلى اللون الأرجواني المائل إلى الأحمر. ستحتاج إلى زيارة الطبيب لتأكيد تشخيص مرض رينود.

6- مشاكل القلب والرئتين

في حالات نادرة ، يمكن أن تكون الأظافر البنفسجية علامة على وجود مشكلة في القلب أو الرئتين. سيكون لديك على الأرجح أعراض إضافية مثل ضيق في التنفس ، ألم في الصدر أو خفقان.

بعض الأمثلة على الحالات التي تسبب أظفر أرجواني هي: الربو ، كثرة الحمر ، انتفاخ الرئة ، مرض الانسداد الرئوي المزمن ، التهاب القصبات المزمن و الجرعة الزائدة من الأدوية (على سبيل المثال المخدرات ، البنزوديازيبينات).

ماذا يجب القيام به تجاه مشكلة الأظافر البنفسجية

ما لم تكن المشكلة بشكل واضح بسبب مشاكل مؤقتة مثل الإصابة الخفيفة أو الطقس البارد ، تحتاج إلى مراجعة طبيبك للتأكد من وجود مرض منهجي. إذا قال طبيبك أنه لا داعي للقلق ، فيمكنك تجربة النصائح التالية لتحسين الدورة الدموية.

الحرارة والتدليك هائلة لزيادة الدورة الدموية لأطرافك. إذا كنت تعاني من برودة الأيدي ، فحاول الضغط على كرة مطاطية صغيرة بشكل دوري.

التمرين هو طريقة أخرى للحفاظ على صحة قلبك وتدفق الدم. حاول الحصول على 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع ، وقد تلاحظ اختفاء المشكلة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات