القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أنواع البشرة ومميزاتها



محتويات

أنواع البشرة

كما يوجد معايير لتصنيف الوان البشرة ، كما وضع خبراء التجميل ايضا عدة معايير الى البشرة وانواعها المختلفة ، وعلى أساسها سيتم تصنيف البشرة ، وذلك فقًا لعدة عوامل مرتبطة بتوازنها ، كالإفراز الدهني ، والترطيب ، ومستوى الحساسية ، وبالتالي ، سيكون لكل نوع من أنواع البشرة المختلفة خصائصه الخاصة التي ستتطلب عناية مختلفة ، ويتم ايضا تحديد نوع البشرة من خلال العوامل الوراثية ، والعديد من الخصائص الأخرى.

وبناءً على هذه الخصائص ، هناك خمسة أنواع من البشرة الصحية، ألا وهي البشرة العادية ، والجافة ، والدهنية ، والمختلطة ، والحساسة.

البشرة الحساسة

تشمل خصائص البشرة الحساسة بعض خصائص البشرة الجافة و الدهنية و البشرة المختلطة ، ولكن مع اضافة قدر كبير من التهيج والاحمرار، ويمكن ان تصبح البشرة حساسة بسبب الامراض الجلدية مثل العد الوردي أو الحساسية.

لذا اذا كنت  ممن يمتلكون بشرة حساسة يجب عليك تجنب العلاجات التي تحتوي على المواد الكيميائية، لان هذا النوع من البشرة يلتهب بسرعة شديدة ، لذا من الضروري اختيار العناية الطبيعية المناسبة لتجنب حدوث أي ردود فعل سلبية لدى البشرة.

اذا كنت تتسأل عن طريق لمعرفة ما هو نوع بشرتك ، والى اي نوع من الأنواع السابقة تنتمي ، فهناك طريقة سهلة ، وهي معرفة نوع البشرة بالمنديل ، فكل ما عليك فعله هو غسل الوجه بالماء والغسول والتأكد من عدم وجود اي من الاوساخ على البشرة ، و تجفيفها برفق>

ومن ثم الانتظار من ساعة الى ساعتين ، وعندما ينقضي الوقت ، قم بجلب منديل واضغط  به على مناطق متفرقة من الوجه ، فاذا لاحظت وجود اي بقع زيتية على المنديل فستكون بشرتك دهنية ، واذا لم تظهر البقع فستكون جافة، وان ظهرت بقع في مناطق ولم تظهر في اخرى اذا ستكون بشرتك مختلطة.

وهناك عدة طرق اخرى لتصنيف البشرة وذلك بما يتجاوز هذه الأنواع الرئيسية، حيث يمتلك أطباء الأمراض الجلدية مجموعة متنوعة من المقاييس وأنظمة التصنيف المختلفة

البشرة الجافة

تكون البشرة جافة في كثير من الحالات نتيجة للعديد من العوامل ، فبالنسبة للبعض ، الجلد الجاف يكون وراثي ، حيث يمكن أن تؤثر الاستعدادات الوراثية على كمية الزهم المنتجة في الغدد الدهنية في الجلد ، ويعتبر الزهم هو المسؤول عن الحفاظ على بشرتنا ناعمة ونضرة، اما باقي العوامل الأخرى فتكون خارجية ، كانخفاض الرطوبة بالهواء ، وتغيير المناخ ، ويحدث جفاف البشرة كعرض مؤقت في كثير من الاحيان ، وقد يستمر لمدى الحياة عند بعض الأشخاص.

للبشرة الجافة العديد من المساوئ ، حيث انها اكثر عرضة للتشقق مما يجعلها عرضة للبكتيريا والملوثات الهوائية، وقد يسبب ذلك قى حدوث اضطرابات جلدية أخرى ، مثل الأكزيما ، أو تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى إذا لم يتم التعامل مع هذه التشققات بشكل صحيح.

يفترض الكثيرون أن البشرة الجافة ناتجة عن نقص الرطوبة بها  ، ولكن المحتوى المائي للبشرة الجافة يوجد عمومًا بمستويات مماثلة لتلك الموجودة في البشرة الدهنية ، لذا فإن إضافة الماء إلى البشرة الجافة يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية في علاج حالة الجلد هذه.

ينصح أطباء الجلدية  الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد عمومًا بتجنب العلاجات التى تحتوي على مادة  البنزويل بيروكسايد ، والتي تؤثر سلبًا على إنتاج الدهون.

افضل انواع البشرة

البشرة العادية

هي بشرة ليست بالجافة ولا بالدهنية ، وتتميز بصغر حجم المسام بها ، بالاضافة الي عدم وجود فائض من اللمعان كما انها لا تميل الى التشقق او التقشر وعادة لا يكون فيها الخطوط الدقيقة الخاصة بالتجاعيد ظاهرة واضحة ، ويتميز أصحابها ايضا بامتلاكهم لون بشرة موحد بشكل عام ، مع عدم وجود عيوب ملحوظة.

فاذا  كان لديك نوع بشرة عادي مع القليل من الشوائب ، فهذا لا يعني ان بشرتك ستبدو نابضة بالحياة وصحية على طول الأمد، فالبشرة العادية ليست مرادفا للبشرة المثالية، لان طبيعة الجلد يتغير بمرور الوقت، مما يعني أن أولئك الذين لا يعانون من مشاكل جلدية في الوقت الحالي قد يصابون بمشاكل تتعلق بالعمر وأحداث الحياة، بما في ذلك الحمل وانقطاع الطمث، او حتى إذا تغيرت مستويات الهرمون لديك لأي سبب من الأسباب ، أو إذا كنت تستخدم منتجًا حساسًا لبشرتك ، فقد تتعرض ايضا لظهور حب الشباب الهرموني.

وعلى الرغم من ان أصحاب البشرة العادية يحتاجون الي عدد عناية اقل من انواع البشرة الأخرى ، وجب عليهم الانتباه في العناية ببشرتهم ، فلا يجب استخدام المنتجات التي لها تأثير دهني مرتفع ، بالاضافة الى تجنب المنتجات التي تسبب الجفاف المفرط .

البشرة الدهنية

يميل أصحاب البشرة الدهنية إلى ملاحظة قدر كبير من اللمعان على وجوههم ، ويعتبروا هم الأكثر عرضة لظهور حب الشباب ، فالبشرة الدهنية تكون ناتجة لعدة عوامل وراثية وتغيرات هرمونية تحدث في حياة الفرد ، فأولئك الذين لديهم استعداد وراثي للغدد الدهنية النشطة ينتجون كمية أكبر من الزهم ، وهي مادة دهنية يتم افرازها للمساعدة في الحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة.

حيث يتدفق هذا الزيت من داخل البشرة إلى سطح الجلد عبر المسام وبصيلات الشعر ، وعندما يعاني الجسم من تقلب في مستويات الهرمونات ، فإنه يشير إلى إنتاج الأندروجين ، وهو هرمون متواجد في كل من الرجال والنساء ، حيث يحفز هذا الهرمون على زيادة افراز الدهون، وعندما يتم انتاج فائض من الزيت، يوسع ذلك حجم مسام الجلد بالاضافة الى حدوث انسدادات قد تتحول إلى بثور وبقع حب الشباب، لذا يكون أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور.

فاذا كنت من أصحاب تلك البشرة ، وجب عليك العناية بها والابتعاد عن اي من مهيجات البشرة الدهنية ، كفرك الوجه باليد او تكرار غسل البشرة لمرات عديدة او استعمال منتجات العناية او المكياج  التى تكون بها نسبة الدهون عالية.

طرق العناية بالبشرة 

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي أكثر أنواع البشرة شيوعًا، ويتميز أصحاب هذه البشرة بامتلاكهم نوعين أو أكثر من أنواع البشرة المختلفة، فعادة ما يعاني أصحاب البشرة المختلطة من حدوث جفاف بالجلد او تقشره في أجزاء معينة مثل الخدين ، بالاضافة الى وجود زيوت مفرطة في أجزاء اخري من البشرة كالجبهة والأنف والذقن ، لذا من المحتمل ان يحتوي وجهك على أجزاء جافة او دهنية او طبيعية.

غالبا ما يعاني أصحاب البشرة المختلطة، فعند استعمالهم العلاجات مثل تلك التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، يؤدي ذلك الى حدوث زيادة الجفاف بشكل اكبر في المناطق الجافة، بالاضافة الى زيادة إنتاج الدهون في المناطق الدهنية.

لذا اثناء علاج البشرة المختلطة يجب تجنب المنتجات العطرية لعدم حدوث جفاف وتقشر بالخدين، مع تجنب المنتجات التي تحتوي علي نسبة عالية من الزيوت لتجنب تهيج المناطق الدهنية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات