القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات شاملة عن الأكزيما الاستشرائية

 



على الرغم من أن هذا المرض يصيب في المقام الأول الأطفال إلّا أنه يمكن أن يحدث أحيانا عند المراهقين أو البالغين حيث تصيب الأكزيما الاستشرائية واحدًا من كل خمسة أطفال. يتجلى ذلك من خلال الظهور المتكرر للبقع الحمراء المتقشرة وغالبا ما ترافقها حكة شديدة.

تشخيص المرض وأعراضه عند الرضع :
يمكن أن يكون التشخيص صعبا في البداية في غياب الاحمرار. يتطور المرض عادة بصورة سريعة وحادة. في بعض الأحيان تظهر أعراض بالجهاز التنفسي منذ الأشهر الأولى: صعوبة التنفس وصوت غريب في الصدر، سيلان الأنف …

قد تستمر الأكزيما الاستشرائية بعد مرحلة الطفولة خصوصا مع جفاف الجلد وتفاقم الخدش ويمكن أن تؤدي إلى ظهور الربو أو التهاب الأنف في سن 7 سنوات أو في وقت لاحق في مرحلة المراهقة أو حتى البلوغ. ولكن لحسن الحظ ليس في كل الحالات في نصف الحالات الأعراض تتحسن وتتطور نحو الشفاء التام.

إنّ التشخيص السريري مهمّ جدّا، ونادرا ما يتطلب اختبارات إضافية. إذا كان الطبيب يشتبه بالحساسية، فسيأمر بأجراء فحوصات مخبرية وتحاليل أو يحول المريض إلى قسم أمراض الحساسية لأداء اختبارات محددة على الجلد. يمكن ملاحظة الأجزاء التي تصيبها الاكزيما في الصورة التالية:eczema in the human body
الأسباب المحتملة للمرض:
نحن لا نعرف حقا أصل هذه المشكلة الجلدية. ويبدو أن هناك عنصر وراثي قوي ، إذا تأثر كلا الوالدين فإنّ خطر إصابة الطفل هو حوالي 70٪.
من بين الأسباب المحتملة، واحدة من الفرضيات التي لا تزال قائمة هي فائض من النظافة. أطفالنا يكبرون في بيئات نظيفة جدا، معقّمة جدا! نادرا ما يكون هناك اتصال مع البكتيريا فتكون أجهزتهم المناعية ضعيفة وأي بكتيريا ستسبب التهاب الجلد. مما يعزز هذا الافتراض حقيقة أن الأطفال الذين يوضعون في الحضانة في سن مبكرة، الذين لديهم أشقاء أكبر منهم أو الذين يعيشون في الريف هم أقل عرضة للأكزيما الاستشرائية.
eczema when goes hardكيفية الوقاية من الأكزيما الاستشرائية :
منع الأكزيما الاستشرائية لا يعني السماح لأطفالك باللعب في الوحل! احترام قواعد النظافة يمنع العديد من الأمراض. أبسط حل هو وضعهم في اتصال مع البكتيريا “الصديقة” مثل تلك التي تستعمر بشكل طبيعي لدينا الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، الخمائر الموجودة في الزبادي يمكن أن تحد من خطر التهاب الجلد.

يرى البعض أن ذلك من شأنه أن يكون أكثر فعالية إذا كانت الأم تأكل الزبادي في نهاية الحمل. ومع ذلك، إذا كان صحيحا أن الدراسات الموجودة تُظهر التأثير المفيد للعصيات اللبنية على الاكزيما إلا أنّ منهجيتها ونتائجها تختلف ولهذا السبب، لم يتم حتى الآن الموافقة رسميا من قبل السلطات الصحية على نتائج هذه الدراسات.

علاجات فعالة :
للآباء والأمهات لا تقلقوا! عادة ما يختفي هذا المرض تدريجيا في سن 2 أو 4 سنوات. بالتأكيد، يمكن أن تستمر إلى مرحلة البلوغ لكن في 10٪ من الحالات فقط. فيما يتعلق العلاج، الطبيب وحده قادر على اختيار الدواء الأنسب.

في معظم الأحيان يتم اعطاء الكورتيكوستيرويد للعلاج الموضعي على المناطق الملتهبة. هذه العقاقير تعمل بشكل جيد، طالما تم احترام الإرشادات.

قد توصف الأدوية المناعية كمرهم التاكروليموس حيث يحدّ من أزمات الاكزيما ومن وتيرتها سواء كانت معتدلة أو شديدة. لكن الآثار الناتجة عن الاستعمال طويل المدى والتي يجب تقييمها (بما في ذلك خطر الإصابة بالسرطان) فإن عددا من الأطباء لا يشجعون استخدامها على عكس الجمعية الفرنسية للأمراض الجلدية.

يمكن للعلاج منع المضاعفات والالتهابات الجلدية في المقام الأول (المكورات العنقودية ، و الهربس ) والتحزز الجلدي (سماكة الجلد مع تشكيل بقع وردية أو حمراء). لكن يمكن ملاحظة توقف النمو لدى الأطفال الصغار مع أشكال حادة جدا من الأكزيما الاستشرائية. هذا التأخير يمكن تلافيه بعد علاج فعال للمرض على أنّ تأخر النمو أو فقدان الوزن ينبغي أن يؤدي إلى البحث عن الحساسية للأغذية.

لا يوجد لقاح ضد الأكزيما الاستشرائية، يجب علينا ألا ننسى أبدا النظافة لتجنب الإصابة بالأمراض وارتداء الملابس القطنية، تجنب الأقمشة المزعجة مثل الصوف، عدم استخدام ملطفات الملابس والحد من التوتر. في الحياة اليومية يجب القيام بحمامات الأطفال لوقت قصير ولا يكون الماء حارًّا جدًّا دون استعمال الصابون واستبداله بالهلام أو الرغوة المُطهِّرة والتي هي بدائل للصابون.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات