القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الامراض المزمنة ولماذا سميت بهذا الاسم

 


الأمراض المزمنة تمثل مجموعة او بعض الأمراض الغير معدية و لكن عندما يصاب بها الشخص فإنها تتطور على مدى فترة زمنية طويلة حيث أنها تتطور بشكل بطئ نسبيًا , لذلك سميت بالأمراض المزمنة و كذلك تسمى بالأمراض غير المعدية , تعتبر تلك الأمراض مشكلة عالمية حيث أن نسبة الإصابة بها زادت في العقود الأخيرة بشكل واضح جدً و كذلك في عالمنا العربي ارتفعت نسبة الإصابة بها بشكل كبير مع التغيرات الجذيرية التي طرأت على السلوك الغذائي و مستوى النشاط و الحركة , عادة يمكن تقسيم الامراض المزمنة في شكل مجموعات رئيسية هي : –
1- أمراض القلب و التي منها السكتات القلبية و الارتفاع في ضغط الدم .
2- السرطانات بكافة أنواعها المختلفة .
3- أمراض الجهاز التنفسي المزمنة و التي منها الربو او الأزمة و الانسداد الرئوي .
4- السكري .

ما هى خصائص الأمراض المزمنة ؟
تتمتع الأمراض المزمنة ببعض الخصائص التي تميزها عن الأمراض العادية او المعدية و التي تتمثل في : –
1- هى أمراض غير معدية أي لا تنتقل بالعدوي نظرًا لأن المسبب للمرض ليس بكتيريا او فيروس .
2- عادة فإن الإصابة بتلك الأمراض تكون صامتة فلا يشعر المصاب بها حال الإصابة و إنما يبدأ في الشعور بها عندما تبدأ المضاعفات في الظهور كما هو الحال مع ضغط الدم المرتفع .
3- السلوك الغذائي و الحركي يرتبط ارتباط وثيق بتلك الأمراض فلو نظرنا نجد ان مثلًا داء السكري عادة ما يرتبط بالبدانة او الزيادة في الوزن , و امراض الجهاز التنفسي عادة ما ترتبط بالتدخين او التواجد في أماكن ذات أجواء ملوثة .
4- عادة فإن أغلب الأمراض المزمنة يمتد علاجها طوال العمر او لفترات طويلة جدًا و لنا مثال واضح مع مرضى ضغط الدم المرتفع فإنهم يتناولون الأدوية طوال حياتهم للمحافظة على معدل الضغط الطبيعي .
5- هناك عدد كبير من الأمراض المزمنة الى جانب علاجها لمدد طويلة فإن العلاج يكون مكلف و يحتاج الى علاجات قد تسبب الإزعاج للمرضى في بعض مراحلها كما هو الحال في المعالجات المستخدمة في السرطانات .

إن الأمراض المزمنة تتسبب في حدوث ملايين الوفيات على مدار العام يوجد ما يقرب من 80% منها في الدول الفقيرة و النسبة الأكبر منها في المرضى فوق ال60 عام , تعتبر أمراض القلب مسؤولة عن وفاة ما يزيد عن 45% من وفيات مرضي الأمراض المزمنة .

ما هى العوامي التي تتسبب او تزيد من خطورة الأمراض المزمنة ؟
1- التدخين حيث يعتبر التدخين مسبب لأغلب أمراض الجهاز التنفسي كما أن المدخن عرضة بشكل كبير لأمراض و القلب و السرطان .
2- النشاط الحركي القليل او المعدوم حيث يؤدي قلة النشاط الى البدانية و هناك الكثير من الأمراض التي ترتبط بالبدانة و على رأسها داء السكري .
3- نظم التغذية و السلوك الغذائي .
4- شرب الخمور و المواد المخدرة .
5- البدانة و زيادة الوزن .
6- ارتفاع مستوى الدهون في الدم .

ما هى الآثار او المضاعفات المترتبة على الإصابة بالأمراض المزمنة ؟
تختلف المضاعفات او الآثار المترتبة على الإصابة بالأمراض المزمنة حسب نوع المرض و لكن بشكل عام فإن المرضى بالأمراض المزمنة كثيرًا ما يصلون الى مرحلة عدم القدرة على العناية بأنفسهم حيث يفقدون القدر ة و البعض الآخر يمكن أن يستطيع العناية بأنفسهم .

كيف تقي نفسك من الإصابة بالامراض المزمنة او تقلل من شدة الأعراض او الآثار المترتبة عليها ؟
تعتبر اهم طريقة للحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة هي الحياة الصحية من حيث معدلات الحركة و النشاط من خلال ممارسة الرياضة , إتباع نظم غذائية صحية , الابتعاد عن التدخين و الأجواء الملوثة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات