القائمة الرئيسية

الصفحات

 


فوائد زيت الليمون الصحية المتعددة، وجميع استخدامات زيت الليمون للبشرة والشعر، وفوائد زيت الليمون للتنحيف والحصول على وزن مثال

فهرس المحتويات

  • ما هو زيت الليمون العطري وكيف يتم الحصول عليه
  • أهم فوائد زيت الليمون الصحية
  • كيفية الاستفادة من فوائد زيت الليمون

ما هي فوائد زيت الليمون الصحية وأهم استخدامات زيت الليمون للبشرة والشعر؟ وكيف يمكن الاستفاده من فوائد زيت الليمون للتنحيف والحصول على وزن مثالي؟


ما هو زيت الليمون العطري وكيف يتم الحصول عليه

زيت الليمون العطري هو أحد الزيوت الطبيعية التي تستخدم كعلاج منزلي للعديد من الحالات المرضية. يمكن الحصول على زيت الليمون الأساسي من قشر الليمون الطازج عن طريق عملية “الضغط البارد”. يمكن تخفيف زيت الليمون الأساسي واستخدامه بصورة موضعية على البشرة، أو استنشاقه من الهواء.

ترجع استخدامات زيت الليمون إلى أنه يُستخرج من أحد النباتات الحمضية الغنية بالزيوت الأساسية الهامة لصحة الإنسان. لا تقتصر استخداماته على فوائده الصحية فقط، ولكنه قد يُستخدم أيضاً لتبيض الأسنان بطريقة طبيعية. بالإضافة إلى ذلك فهو منظف ومعطر منزلي رائع.


أهم فوائد زيت الليمون الصحية

يقلل من أعراض القلق والاكتئاب

يساعد استنشاق رائحة زيت الليمون في الشعور بالاسترخاء والهدوء وتحسين الحالة المزاجية. كما أنه أكثر فاعلية في تخفيف التوتر وعلاج الاكتئاب من الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الورد و زيت اللافندر.

يخفف من أعراض غثيان الصباح

الغثيان والقيء من أكثر الأعراض المزعجة التي تعد من العلامات المبكرة للحمل. يساعد استنشاق زيت الليمون في التخفيف من حدة هذه الأعراض بطريقة واضحة.

فوائد زيت الليمون للتجاعيد

استخدامات زيت الليمون للبشرة من أكثر استخدامات هذا الزيت شيوعاً، حيث يشارك ذكأحد المكونات الرئيسية في العديد من منتجات العناية بالبشرة؛ لأنه غني بفيتامين ج (فيتامين سي) الذي يخفف من علامات تقدم السن مثل التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك فهو يقلل أيضاً من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للبشرة، ويساعد في الحماية من تأثير أشعة الشمس التي تؤدي إلى زيادة وسرعة ظهور التجاعيد.

تزيد جميع زيوت الحمضيات من حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس؛ لذلك يجب تجنب التعرض للشمس لعدة ساعات بعد استخدام زيت الليمون كما يُفضل استخدامه قبل النوم.

أحد استخدامات زيت الليمون للبشرة أيضاً أنه من الزيوت الأساسية التي لها القدرة على قتل البكتيريا الضارة التي قد تنمو على الجلد. أثبتت الدراسات فعاليته تجاه بعض سلالات البكتيريا؛ لذلك قد يستخدم موضعياً لتطهير الجروح الصغيرة.

كما تشمل فوائد زيت الليمون للبشرة علاج بعض الأمراض الجلدية مثل البثور، ولدغات الحشرات، والتهابات الجلد الفيروسية.

فوائد زيت الليمون للسيلوليت

يساعد زيت الليمون في تقشير البشرة بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والبكتيريا؛ لذلك يساعد في الوقاية من السيلوليت وعلاجها.

يمكن الحصول على فوائد زيت الليمون للسيلوليت عن طريق تدليك زيت الليمون المُخفف مع أحد الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على أماكن ظهور السيلوليت والتي تشمل الفخذين والمعدة والأرداف.

فوائد زيت الليمون للتنحيف

ترجع فوائد زيت الليمون للتنحيف إلى أنه يساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، ويزيد من مستويات الطاقة، كما أنه يحسن عمليات الهضم، لأنه غني بمادة د-ليمونين (d-limonene). يمكن الاستفادة من فوائد زيت الليمون للتنحيف عن طريق استنشاق رائحة زيت الليمون الأساسي بنشر (2-3) نقط منه في جهاز التعطير.

فوائد زيت الليمون للأظافر

زيت الليمون مضاد طبيعي للجراثيم والفطريات، كما أنه مطهر ومضاد للميكروبات والالتهابات. بالإضافة إلى لذلك فهو يساعد في إزالة السموم من الجسم، ويحفز تدفق الدم إلى الأظافر؛ لذلك يساعد في تطهير الأيدي والأظافر بصورة طبيعية والتخلص من الدهون التي يصعب إزالتها.

للاستفادة من فوائد زيت الليمون للأظافر أضف بضع قطرات فقط إلى الصابون الخاص بك. يساعد زيت الليمون في تفتيح أظافرك وجعلها أكثر لمعاناً وصحة

فوائد زيت الليمون للشعر الجاف

يساعد زيت الليمون في الحفاظ على صحة الشعر وتغذيته. كما أنه يعيد لمعان الشعر الذي ينخفض بمرور الوقت ومع التعرض لأشعة الشمس والإفراط في استخدام المواد الكيميائية. تحتوي معظم منتجات العناية بالشعر على حمض الستريك الموجود بصورة طبيعية في زيت الليمون؛ لأنه مضاد قوي للبكتيريا.

يستخدم زيت الليمون الأساسي أيضاً كعلاج طبيعي فعال للتخلص من القشرة. يلتصق الزيت بفروة الرأس ويزيل الخلايا الميتة التي تمثل أكثر أعراض قشرة الرأس  وضوحاً. بالإضافة إلى ذلك زيت الليمون له خصائص قابضة تساعد في إبطاء إنتاج زيت الزهم الزائد وتقليل معدل تلف الخلايا الجلدية عن طريق تقليل المسام الموجودة في فروة الرأس. كما أنه يحفز نمو الشعر ويقلل من معدلات تساقط الشعر.

يمكن استخدام زيت الليمون لكافة أنواع الشعر بوضع مزيج من  زيت الليمون الأساسي مع زيت اللوز بانتظام (العلاج بالزيت الدافئ) أو إضافة قطرات قليلة إلى الشامبو الخاص بك.

علاج صعوبة التنفس والتهابات الحلق

إذا كنت تعاني من التهابات الحلق أو نزلات البرد، فزيت الليمون من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها.

يساعد استنشاق زيت الليمون في الحصول على قسط من الراحة والهدوء، كما أثبتت بعض الدراسات فاعلية زيت الليمون في علاج نزلات البرد عن طريق العلاج باستخدام الروائح لأنه يحتوي علي فيتامين ج ومضادات الأكسدة، لذلك له نفس تأثير عصير الليمون.

يمكن استخدامه كمضاد للفطريات

قد يستخدم زيت الليمون كمضاد للفطريات في علاج بعض حالات فرط نمو الجلد، كما أنه قد يُستخدم موضعياً في علاج عدوى القدم وعدوى الخميرة.

يحسن من التئام الجروح

زيت الليمون من المصادر الغنية بفيتامين ج بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا؛ لذلك يمكن استخدامه ضمن الإسعافات الأولية للجروح الصغيرة لتطهيرها ومنع حدوث العدوى بها والمساعدة في سرعة التئامها.

تحسين التركيز

يساعد زيت الليمون على التركيز كما يحسن الوظيفة الإدراكية في الأشخاص الذين  يعانون من مرض الزهايمر.

تسكين الألم

يمكن أن يستخدم العلاج برائحة زيت الليمون كمسكن طبيعي للألم، قد يكون لتأثير زيت الليمون المضاد للقلق والاكتئاب علاقة بطريقة تعامل الجسم مع الشعور بالألم.

تقوية الجهاز المناعي

يساعد زيت الليمون على تقوية الجهاز المناعي وعلاج الحساسية والسعال.

كيفية الاستفادة من فوائد زيت الليمون

يمكن استخدام زيت الليمون بأمان عن طريق استنشاقه أو استخدامه موضعياً.

لاستخدام العلاج برائحة زيت الليمون، نضع (3-4) قطرات في موزع جيد في منطقة جيدة التهوية، وتقتصر جلسة العلاج على 30 دقيقة فقط.

لاستخدام زيت الليمون موضعياً، يمزج جيداً مع زيت حامل له مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز. يُختبر الخليط على جزء صغير غير ظاهر من البشرة. إذا ظهر احمرار أو حكة لا يُستخدم هذا الخليط. تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد استخدام زيت الليمون موضعياً.

أهمية الزيوت الحاملة لزيت الليمون

الزيوت الحاملة أو الناقلة هي زيوت غير قابلة للتآكل كما أنها تكون أقل تركيزاً من الزيوت العطرية ولا تضر الطبقة الخارجية للبشرة مثل زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا.

لتخفيف الزيوت العطرية مثل زيت الليمون الأساسي، أضف ١٢ قطرة من زيت الليمون إلى كل أونصة من الزيت الحامل.

الزيوت ليست منتجات غذائية، تجنب تناول زيت الليمون الأساسي لأنه يحتوي على بعض العناصر غير المستقرة التي قد يتأكسد وتُفسد الزيت.

على الرغم من فوائد زيت الليمون المتعددة إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار المؤقت أو الشعور بحكة أو شعور حارق على البشرة. كما أنه لا يستخدم كبديل للعلاجات الطبية التي يصفها الطبيب.


ينصح بإجراء اختبار حساسية قبل استخدام زيت الليمون، وذلك بوضع نقطة إلى نقطتين من الزيت على جزء صغير من الجلد؛ إذا ظهرت علامات حساسية توقف عن استخدامه على الفور.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات