القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة انسجام الألوان في الرسم

 


المقصود بانسجام الألوان هو الجمع بين الألوان بطريقة منسجمة للعين، و يسمى هذا بالإغراء السحري و هو يربط بين كل عناصر اللوحة، و لانسجام الألوان يوجد الكثير من القواعد.

انسجام الألوان
في الحياة العادية فان الضوء و الهواء الذي يسقط على اللوحة في الغالب يؤثر على الألوان التي تظهر، فالألوان التي نراها في يوم ضبابي تختلف تماما عن الألوان التي نراها في يوم مشرق.

و لكي يتم الانسجام في الألوان فيوجد الكثير من القواعد حول كيفية تحقيق الانسجام في الألوان، مثل استخدام الألوان التكميلية او المماثلة.

استخدام الألوان الأرضية
اكثر الناس في الغالب يبدون في استخدام لون الارض قبل ان يتم البدء في رسم الوجه، و هذا يعني انه لم يتم الاحتياج الى ملء كل فجوة على اللوحة.

و لكن الأهم من هذا انه يساعد على تنسيق الألوان مع بعضها على اللوحة، كما ان الألوان الأرضية يساعد على خلق جو و يمكن ان تظهر من خلال الأماكن الرقيقة التي رسمت، و لون الأرضية يختلف فمن الممكن ان يكون اللون وردي أو برتقالي أو رمادي أو غيره و هذا يعتمد على رغبة المشهد.

فاللون البرتقالي يكون لون ينبض بالحياة و يعمل على نقل شعور الحرارة، و يظهر هذا اللون في خلال اللوحة بشكل كامل و على الرغم من ان اللون لا يظهر الا في الجزء الأخير من اللوحة الا انه يعطي الشعور في كثير من ثغرات اللوحة.

استخدام لوحة محدودة
اذا كان الرسام مبتدئ فمن السهل عليه حملها و شراء كل الألوان المتاحة، و لكن عند استخدام لوحة محدودة يكون أفضل له حيث أن لهذا العديد من الفوائد، فيمكن ان يتم خلط الألوان بواسطة استخدام اقل الألوان.

و من النادر من يشتري احد اللون الأخضر حيث انه من الممكن الحصول عليه بسهولة بواسطة خلط اللون الأصفر مع اللون الازرق، و المقصود من هذا لا يشترط وجود عدد كبير من الألوان.

و حيث انه يتم الحصول على اي لون من خلال خلط الألوان اما الألوان الأساسية التي يتم استخدامها هي اللون الأحمر و الأصفر و الازرق، و هذا بالإضافة الى اللون الأبيض فهو ضروي جدا و لا يتم الاستغناء عنه.

عدم مسح الفرشاة باستمرار
هذه النصيحة تعد مثيرة للجدل و يوجد الكثير من الفنانين لم يوافقوا عليها، و لكن يمكن الرسم المستمر مع نفس الفرشاة لفترة طويلة من الوقت و العمل.

و يكون العمل على التوالي مع مختلف الألوان من غير الحاجة الى مسح و تنظيف الفرشاة، حيث يؤدي هذا الى لوحة كاملة من الألوان المتناغمة التي تشترك فيها الكثير من الألوان المتداخلة.

و أما الأوان النابضة بالحياة و الألوان القوية التي يسلط الضوء عليها، فهي تحتاج الى فرشاة نظيفة لتعطي اقصى قدر من التأثير، و في منتصف الألوان يمكن ان يتم الاستفادة من القليل من خلط الألوان.

اضافة الزجاج
اذا تم الانتهاء من اللوحة و مازالت تفتقر الانسجام في الوانها، فيمكن تثقيل كل القماش مع اللون المرغوب فيه حيث أن هذا يقلل من كثافة الألوان و يعمل على ربط العناصر مع بعضها البعض، و بعد هذا يمكن اضافة قليل من الزجاج الملون على اللوحة.

و يعمل هذا على اعطاء مشهد اكثر دقة و اشد عمقا، و يوجد اكثر من طريقة لإضافة الصقيل على اللوحة، فيمكن عمل مزيج متوسط من الألوان المنسجمة او استخدام الورنيش، و يتم عمل إعادة لمس على اللوحة مع كمية صغيرة من الطلاء و من ثم تغطية القماش او اللوحة كلها.

و يتم التأكد من التعليمات اللازمة للألوان حتى لا يحدث شقوق على اللوحة، و بدلا من كل هذا يمكن تحميل فرشاة جافة مع كمية بسيطة من الطلاء، و يتم تطبيق طبقة رقيقة منه على سطح اللوحة الجاف.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات