القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الماسكرا الفحم والبلاستيك .. وأيهما الأفضل

 


المسكرا

إذا كان هناك استطلاع حول منتج المكياج الأكثر شعبية فمن المرجح أن تتصدر المسكرا القائمة في كل مرة إنها جزء أساسي من المظهر في حين أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يستخدمونها يومياً إلا أن هناك عيوباً محتملة يجب مراعاتها أيضاً فالمسكرا في الغالب تتكون من أصباغ سوداء مرتبطة ببعضها البعض بواسطة بوليمر ومكثفة بشموع أو زيوت مختلفة وتستخدم الاسكرا لإطالة رموشك الطبيعية وتغميقها وتكثيفها مما يجذب المزيد من الجاذبية لعينيك ولكن هناك عدة أنواع مختلفة منها.

فوائد المسكرا للرموش

منتج التجميل هذا له تاريخ طويل يعود إلى العصر المصري القديم فالمسكرا الآن تُباع الآن في صيغة محلول مع عصا داخل أنبوب قابل لإعادة الغلق حيث تتمتع المسكرا بعدد من فوائد الجمال يضيف على الفور سمكاً وطولاً ولوناً أغمق للرموش مما يلفت الانتباه إلى العينين ويخلق تحديداً على الرغم من وجود العديد من السمات الإيجابية إلا أن هناك أيضاً مشكلات تتعلق بالمسكرا

الفرق بين المسكرا الفحم والبلاستيك

هناك عدد من الفروق بين المسكرا البلاستيك والمسكرا الفحم ألا وهي:

المواد المستخدمة

  • مكونات المسكرا البلاستيك: عبارة عن مواد كيميائية حيث تتكون من أسود الكربون أو صبغة أكسيد الحديد لتغميق الرموش وبوليمر لتشكيل مادة تغطي الرموش ومادة حافظة وشموع أو زيوت كثيفة مثل اللانولين والزيوت المعدنية والبارافين والفازلين وزيت الخروع وشمع كرنوبا وشمع كانديلا.
  • مكونات المسكرا الفحم: جميع المكونات طبيعي  وهي زيت جوز الهند وجل الألوفيرا وحبيبات شمع النحل والفحم الأسود .

نوع الصبغة المستخدمة

  • الاختلاف بين المسكرا البلاستيك والمسكرا الفحم هو نوع الصبغة المستخدمة حيث تستخدم المسكارا التقليدية حالات أكسدة مختلفة لأكاسيد الحديد (الأسود والأحمر والأصفر مع استخدام الأحمر والأصفر فقط في الظل البني) بينما ماسكرا الفحم تستخدم أسود الكربون حيث يتم استبدال صبغة أكسيد الحديد الأسود بمركب الكربون الذي يتميز بمظهر أكثر عمقاً من حجر السج وأكاسيد الحديد الأسود هي معادن تحدث بشكل طبيعي وتتنوع في الظل “سوادها” حيث يكون أسود الكربون أسود أكثر عمقاً بشكل دائم.
  • كما إن أي منتج تجميلي يحمل علامة “عضوي” يجب أن يكون مصنوعاً من جميع المنتجات الطبيعية كما إنه لا يحتوي على أي مادة بارابين أو مواد حافظة أو أي شيء ويجب أن تحتوي فقط على منتجات طبيعية وعادةً ما يكون لمستحضرات التجميل العضوية مدة صلاحية (بمعنى أنها تنتهي صلاحيتها) لذا انتبه لذلك كما يحب الأشخاص ذوو البشرة الحساسة أحياناً استخدام المنتجات العضوية وأيضاً الأشخاص النباتيون.

مشاكل المسكرا البلاستيك والمسكرا الفحم

  • المسكرا البلاستيك: تستخدم بشكل يومي لأنها لا تسيل ولكنها من الممكن أن تسبب أضرار على المدى البعيد مثل تساقط الرموش كما إنها من الممكن أن تسيل عند استخدام الماء.
  • المسكرا الفحم: تستخدم في المناسبات فقط لأنها تسيل على الرغم من أنها تعطي مظهر جذاب للعيون ومن الممكن استخدامها بشكل يومي ولكن في المساء فقط لأنها تسيل في الشمس ومع درجات الحرارة العالية أو في فصل الشتاء بشكل يومي وليس لها مشاكل كثيراً على المدى البعيد لأنها تتكون من مواد طبيعية في الغالب وتلك هي الطريقة التي كان يستخدمها المصريون القدماء في الأصل كما أنها من الممكن أن تسيل عند استخدام الماء.

أيهما أفضل المسكرا البلاستيك ام الفحم

بعد ذكر الفروق بين المسكرا الفحم والسكرا البلاستيك أيهما افضل ماسكرا للاستخدام اليومي تعتبر المسكرا البلاستيك أفضل لأنها لا تسيل على الوجه بينما المسكرا الفحم مناسبة أكثر للأفراح والمناسبات وتغطيتها جيدة وتعطي لمعة وجمال للرموش

مكونات السكرا التي يجب تجنبها

تحتوي العديد من أنواع المسكرا   على عناصر خطرة مثل زيت التربنتين والكحل المحتوي على الرصاص والأنيلين والتي يمكن أن يؤدي في الواقع إلى العمى في هذه الأيام تحتوي عادةً على صبغة أسود الكربون وبوليمر ومواد حافظة وشمع سميك.

عندما يتعلق الأمر باختيار منتج لمجموعة مكياجك فهناك بعض المكونات التي قد ترغبين في تجنبها وهي:

  • البروبيلين غليكول Propylene Glycol: ما يجب الانتباه إليه هو التركيبات القائمة على البترول مثل البروبيلين جلايكول حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى رد فعل تحسسي وإبطاء نمو رموشك لذلك ابحثي عن الملصقات المضادة للحساسية لتجنب هذه التفاعلات العكسية.
  • ريتينيل أسيتات Retinyl Acetate: يمكن أن يكون المكون التالي المعروف أيضاً باسم أسيتات فيتامين أ خطيراً يسبب تغيرات في المستوى البيوكيميائي والخلوي مرتبطة بقضايا خطيرة مثل الطفرات الجينية والسرطان والسمية الإنجابية.
  • بارابين Parabens: غالباً ما تستخدم في المسكرا  لمنع تكون البكتيريا هذا شيء عظيم لكن المادة المضافة يمكن أن تكون خطيرة حيث تم ربط التركيزات العالية من البارابين بأورام سرطان الثدي.
  • مسحوق الألمنيوم Aluminum Powder: يستخدم هذا المكون لإضافة لون إلى الميكرا  وقد وجد أنه يتداخل مع العمليات في الجهاز العصبي وقد تم ربطه بمرض الزهايمر كما تم إدراجه على أنه مصدر قلق كبير من قبل مجموعة العمل البيئية (EWG) وقاعدة بيانات مستحضرات التجميل.

ماهي أضرار المسكرا 

المسكرا تغلف الرموش الطبيعية بصبغة تؤدي ذلك إلى تعميق اللون وجعله يظهر بشكل أكثر بروزاً ومع ذلك فإن القيام بذلك بشكل يومي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل معينة بما في ذلك:

  • الالتهابات التي تسببها المسكرا حتى أغلى المنتجات في السوق لها تاريخ انتهاء صلاحية لسوء الحظ يستمر الكثير من الأشخاص في استخدامها لفترة طويلة بعد انتهاء صلاحيتها حيث استخدمت 86 في المائة من النساء المسكرا  لفترة أطول من فترة الثلاثة أشهر الموصى بها حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل مثل العين الوردية والتهابات العنقوديات وحالات الالتهاب لتجنب هذه الأنواع من الالتهابات انتبه إلى وقت بدء استخدام المسكرا وتخلص منها وفقاً لذلك.
  • رموش قاسية وخدوش ربما سمعتي مليون مرة من قبل أزيلي مكياجك قبل النوم في حين أنه قد لا يبدو من المهم إزالة المسكرا قبل النوم إلا أنها ضرورية حيث وجدت مقالة على Style Caster حول حقائق المسكرا أن تركها طوال الليل يمكن أن يتسبب في تصلب رموشك هذه مشكلة لأنها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الرموش وفي بعض الحالات خدش القرنيات لذلك اتركي مناديل المكياج المبللة على منضدة سريرك لتتأكدي من إزالتها قبل النوم.
  • جفاف من المسكرا المقاومة للماء القليل من الأشياء توفر راحة البال مثل المكياج المقاوم للماء حيث تم تصميم هذه المنتجات خصيصاً للبقاء في مكانها عند البلل أو عند التعرق هذا يجعلها مثالية لأشهر الصيف الدافئة أو عندما يكون الطقس شديداً في حين أن هذا يمكن أن يكون رائعاً في أيام معينة إلا أنه لا ينبغي استخدامها بشكل منتظم.

بالإضافة إلى بعض المخاوف على المدى القصير هناك أيضاً العديد من المشكلات المتعلقة باستخدام المسكرا  على المدى الطويل مثل:

  • فقدان الرموش بسبب الاستخدام المطول حيث يستخدم معظم الناس المسكرا  لتكثيف الرموش وجعلها تبدو أكثر امتلاءً ومع ذلك فإن استخدامها لفترة طويلة قد يؤدي في الواقع إلى تساقط الرموش.
  • علامات الشيخوخة المبكرة من الإزالة غير السليمة لا أحد يريد أن يبدو أكبر سناً مما هو عليه بالفعل ومع ذلك فإن الحقيقة هي أن العديد من النساء يسببن التجاعيد وترهل الجلد من خلال إزالة المسكرا ومكياج العيون بشكل غير صحيح.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات