القائمة الرئيسية

الصفحات

 



كيف نجحت شركة تسلا

يشمل سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة مصنعي سيارات مشهورين مثل Ford (F) و Chevrolet (GM)، لكن شركة واحدة تبرز من مزيج شركات صناعة السيارات ، وهي Tesla Motors (TSLA)، دخلت Tesla دائرة الضوء في وسائل الإعلام في عام 2013 إلى جانب الرئيس التنفيذي Elon Musk عندما أطلق سيارته الرائدة من طراز S.

كان إطلاق Tesla نجاحًا ليس فقط بين مشتري السيارات ، ولكنه أيضًا دفع الشركة إلى الأضواء كواحدة من شركات صناعة السيارات المستقلة القليلة الناجحة والرائدة في سوق السيارات الكهربائية، يبدأ الموديل S ، سيارة سيدان فاخرة وأنيقة ، بسعر 69000 دولار أمريكي وحصل على أعلى الدرجات في الصحافة والصناعة التجارية.

أعطت Car & Driver السيارة خمس نجوم ، وعندما ظهر طراز S لأول مرة في عام 2013 ، تصدرت Tesla عناوين الصحف عندما أعطتها الصحافة التجارية أمجادها، حصلت السيارة الموصولة بالكهرباء على درجة شبه مثالية تبلغ 99 من أصل 100 من تقارير المستهلك ، والتي وصفتها أيضًا بأنها “أفضل سيارة تم اختبارها على الإطلاق” ، وهي من اهم استثمارات إيلون ماسك

بحلول سبتمبر 2014 ، وصلت السيارة إلى أرقام مبيعات قياسية في الولايات المتحدة حيث تم بيع 2500 وحدة ، وفي الربع الأول من عام 2015 وصلت المبيعات إلى رقم قياسي جديد بلغ 10030، إنه الآن عنصر أساسي في طبقة الستراتوسفير للمركبة الكهربائية، بلغت القيمة السوقية للشركة ، اعتبارًا من 24 مايو 2015 ، 31.3 مليار دولار، خلافًا للاعتقاد السائد .

لم تحقق تسلا نجاحًا بين عشية وضحاها مثلما حققت اقمار ايلون ماسك وليس شركة ناشئة باعتبارها شركة رائدة في سوق السيارات الكهربائية، تأسست الشركة في عام 2003 من قبل اثنين من المهندسين في وادي السيليكون ، مارتن إيبرهارد ومارك تاربينينج ، الذين ، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت ، “أرادوا إظهار أن السيارات الكهربائية يمكن أن تكون أفضل من سيارات البنزين”.

التسلسل الزمني لنجاحات تسلا

  • 1990

تعود بذور الشركة إلى عام 1990 ، عندما التقى تاربينينج بإبرهارد ، الذي كان حينها مهندسًا في Wyse Technology ، وأصبحا صديقين حميمين، كان للاثنين الكثير من القواسم المشتركة ، بما في ذلك الشغف ببدء الأعمال التجارية .

  • 1998

سرعان ما أطلقوا شركات مثل NuvoMedia ، التي أطلقت كتاب Rocket الإلكتروني في عام 1998، بدأ شغف السيارات بعد فترة وجيزة من طلاق إيبرهارد وقرر شراء سيارة رياضية ، استثمر في صانع سيارات كهربائية وبوتيك يسمى AC Propulsion ، وتساءل عما إذا كان هذا سوقًا يمكنه دخوله.

  • 2001 

في عام 2001 ، التقى إيبرهارد وتاربينينج بماسك عندما سمعاه يتحدث في حديث لجمعية المريخ في جامعة ستانفورد وقدموا أنفسهم، يتمتع Musk بسجل حافل بالنجاح في بدء الأعمال التجارية، كان هو وبيتر تيل وماكس ليفشين مؤسسي PayPal.

بعد جني ثروة من أسهمه في PayPal بعد بيع الشركة إلى eBay في عام 2002 ، أطلق شركة أخرى ، Space X ، التي تصمم وتصنع وتطلق صواريخ ومركبات فضائية متطورة، بعد بضع سنوات ، تقاطعت طرقهم مرة أخرى عندما طلب إيبرهارد وتاربينينج مقابلة ماسك لمشاركة فكرتهم حول سيارة كهربائية معه، التقى الثلاثة لمناقشة الفكرة مع ماسك على متن الطائرة.

  • 2003 – 2004

تأسست Tesla رسميًا في عام 2003 بهدف إنشاء سيارة كهربائية قوية وجميلة وخالية من الانبعاثات، المؤسسون الآخرون هم جي بي ستروبيل ، الذي لا يزال رئيس قسم التكنولوجيا في تسلا ، وإيان رايت ، الذي ترك تسلا في عام 2004 وأسس شركة أخرى ، Wrightspeed، في عام 2004 ، أجرى مؤسسو الشركة جولات استثمارية أولية مع شركات رأس المال الاستثماري، ظهر إيلون ماسك ، الشريك المؤسس لشركة PayPal ، على الساحة بعد عام عندما قاد الجولة الأولى من تمويل الشركة ، وانضم إليه كرئيس لمجلس الإدارة.

سر نجاح شركة تسلا

منذ بعض الوقت ، بعد دراسة إستراتيجية العلامة التجارية لشركة Tesla بعناية ثم مقارنة أفكاري بأفكار الرؤساء التنفيذيين في جميع أنحاء العالم ، أوضحت لماذا اعتقدت أن معظم المحللين في كل من الصناعات المالية والسيارات والطاقة ، هم المسؤولون عن الشركة، كانت حجتي المركزية أن مستقبل تسلا لا يكمن في قدرتها على إنتاج السيارات ، ولكن في البطاريات.

  • من ناحية ، تمكنت العلامة التجارية ، بفضل طرازها 3 ، من زيادة الإنتاج بشكل كبير ، مما يجعلها ليست فقط رائدة في سوق السيارات الفاخرة .
  • في الولايات المتحدة ، لكنها تضاعفت ثلاث مرات مبيعاتها في أوروبا ، تقلص السوق بنسبة 8٪ ، عززت نفسها كواحدة من أفضل السيارات مبيعًا في العديد من البلدان.
  • على الرغم من أن استراتيجيتها في إغلاق صالات العرض ونقل جميع مبيعاتها إلى الإنترنت كانت تعتبر محفوفة بالمخاطر من قبل الكثيرين ، إلا أنها كانت ناجحة ، مما منحها نجاحًا كبيرًا في عام 2018 ، بينما تشير الدلائل إلى أن 2019 سيكون أفضل.
  • بعض منتقدي تسلا الأكثر تطرفاً ، بمن فيهم بوب لوتز ، الذي توقع إفلاسها الوشيك ، غيروا رأيهم بالفعل ويثنون الآن على ميزات سياراتها واهتمامها بالتفاصيل.
  • إذا كنت تبحث عن دليل على أهمية البطاريات في استراتيجية الشركة ، فستجدها من الصفر ومن أستراليا إلى زيمبابوي وهي ضمن نصائح إيلون موسك
  • أدى تركيز الشركة المكثف على البطاريات والالتزام القوي ببناء مصانعها العملاقة إلى عمليات استحواذ استراتيجية وجذب واستهداف المواهب لتصبح محطة توليد أبحاث في هذا المجال.
  • لذلك فان سر نجاح تسلا لا يكمن في بيع السيارات ، بل يمكنه التنبؤ بالمستقبل

أول منتج لشركة تسلا

اتبعت Tesla نهجًا فريدًا لتأسيس نفسها في السوق، بدلاً من محاولة بناء سيارة ميسورة التكلفة نسبيًا يمكن إنتاجها وتسويقها بكميات كبيرة ، تم اتباع النهج المعاكس ، مع التركيز بدلاً من ذلك على إنشاء سيارة جذابة من شأنها أن تخلق طلبًا على السيارات الكهربائية.

في منشور على موقع Tesla الإلكتروني ، قال الرئيس التنفيذي Elon Musk هذا ليقول عن مهمة الشركة: “إذا تمكنا من [تسويق] منتجنا الأول ، لكنا حصلنا عليه ، لكن كان من المستحيل على شركة ناشئة لم تصنع سيارة أبدًا، أنه يحتوي على تكرار تكنولوجي واحد أو وفورات الحجم، كان منتجنا الأول مكلفًا للغاية بغض النظر عن شكله ، لذلك قررنا بناء سيارة رياضية ، حيث يبدو أن لديها أفضل فرصة للتنافس مع بدائل البنزين “.

لذلك ، سلمت تسلا أول سيارة رياضية كهربائية فاخرة لها ، Tesla Roadster ، إلى السوق، باعت الشركة ما يقرب من 2500 سيارة رودستر قبل إنهاء الإنتاج في يناير 2012. 2 ليس رقمًا يجعل جنرال موتورز متوترة.

نماذج سيارات تسلا

  • دخلت تسلا السوق بسيارتها الرياضية رودستر، عندما قدمت طراز S سيدان في يونيو 2012 ، توقفت عن إنتاج سيارة Roadster، لكن كيف تعمل السيارات الكهربائية ؟
  • بدأت تسلا بشحن أول سيارة دفع رباعي ، موديل X ، في سبتمبر 2015.
  • بدأت عمليات التسليم الأولى للطراز 3 في يوليو 2017 مع دخول تسلا فئة السيارات ذات الأسعار المعقولة.
  • في عام 2020 ، يبدأ نموذجها الأساسي بسعر 36200 دولار.
  • قامت Tesla بدمج العديد من مراكز مبيعاتها مع مراكز الخدمة ، بما في ذلك محطات الشحن، وهم يعتقدون أن فتح مركز خدمة في منطقة جديدة يتوافق مع زيادة الطلب من العملاء، يمكن للعملاء شحن سياراتهم أو صيانتها في مراكز الخدمة أو مواقع Service Plus.
  • تنتج تسلا أيضًا نصف مقطورة تعمل بالكهرباء بالكامل، الشاحنة تستهلك طاقة أقل من 2 كيلو واط في الساعة لكل ميل،تدعي الشركة أنها تستطيع الآن قطع مسافة 400 ميل بشحن لمدة 30 دقيقة ، وتعمل على تمديد ذلك إلى أكثر من 600 ميل في المستقبل، كانت UPS إحدى الشركات التي طلبت مسبقًا الشاحنة ، والتي تم طرحها في عام 2019.
  • أحدث طراز من Tesla هو نسخة فائقة الشحن من Roadster ، والتي تدعي الشركة أنها “أسرع سيارة في العالم” ، قادرة على الانتقال من 0 إلى 60 في 1.9 ثانية، من المتوقع تسليم السيارة الجديدة في عام 2021 بسعر أساسي قدره 200000 دولار.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات