القائمة الرئيسية

الصفحات




وضعية الرضاعة 

 من وضعيات الرضاعة الطبيعية وضعية " الكوالا" و سميت بهذا الاسم لأن الطفل عندما يرضع يجلس فيها بحضن أمه بنفس الطريقة التي يجلس فيها صغير الكوالا بحضن أمه الكوالا .

و تعتبر هذه الوضعية من وضعيات الرضاعة الطبيعية التي ترفع من كفاءة الرضاعة الطبيعية حيث أن جلوس الطفل بهذا الشكل يحفز الجهاز الدهليزي ( جهاز إحساس) مما يجعل الطفل متأهب و يرضع وهو يقظ فيحصل على كمية كبيرة من الحليب بوقت قصير .
🎋فخلال الأيام الأولى بعد الولادة يميل الطفل للنوم كثيراً أثناء الرضاعة فلا يحصل على حاجته من حليب الأم و ينتج عن ذلك انخفاض بالوزن،
وتعتبر الرضاعة بوضعية الكوالا من الطرق الفعالة التي تجعل الطفل يرضع بنشاط فيزداد وزنه بشكل طبيعي .
جربي الرضاعة بوضعية الكوالا بالحالات التالية:
1-إذا كان وزن طفلك لا يزيد بسبب نومه خلال جلسات الرضاعة.
2-إذا كان طفلك يعاني من ارتداد مريئي فيستفرغ معظم الحليب الذي رضعه بعد جلسة الرضاعة بدقائق.
3-إذا كان تدفق حليبك سريع مما يجعل الطفل يشرق خلال وقت الرضاعة.









خطوات فطام



قللي عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم، وتقليل الوقت المخصص للرضاعة، فإذا كانت عشرة دقائق اجعليها خمسا حتى لو لم يشبع الطفل، وإذا شعر الطفل بالجوع اطعميه مأكولات أخرى، مثل الأرز المسلوق مع وجبة خضار مسلوقة ومهروسة، الخ .
ابعدي الطفل عن الرضاعة قبل النوم، فهو قد يستغنى عن أي رضعات أخرى غيرها حتى ينام، لذا على الأم أن توقف تلك الرضاعة بالتدريج، وقد تجد صعوبة في ذلك، يمكن التغلب على ذلك بتغيير عادات الطفل قبل النوم، مثل منحه حمام دافئ أو المشي به أو الغناء له، لمساعدته على الاستغراق في النوم.
لا تفطمي الطفل في الصيف كي لا يصاب بالنزلات المعوية، ويجب أن تكون صحة الطفل جيدة ولا يعانى من أية أمراض قبل البدء في الفطام.
احرصي خلال مرحلة الفطام على عدم ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر، لمساعدة الطفل على نسيان الرضاعة.
احضري الألعاب والهدايا لتشتيت انتباه الطفل عن الرضاعة، وكلما أراد الرضاعة أعطيه اللعبة.
لا تتوقفي عن الرضاعة بشكل مفاجئ كي لا يحتقن الثدي أو تصابي بالتهابات مؤلمة به، فضلًا عن أضراره النفسية للطفل.
نوعي في أطعمة الطفل أو اجعلي شكل الطبق محببا له، مثل ترتيب الطعام بشكل كرتوني أو برسمه بسيطة، لتشجيع الطفل على تناول الطعام ونسيان الرضاعة الطبيعية لبعض الوقت.
خلال فترة الفطام، لا تبتعدي عن الطفل كثيرا وضميه بين الحين والآخر، وأشعريه بحنانك حتى لا يفتقد ذلك الشعور بترك الرضاعة الطبيعية، ويجب أن تتفرغي لرعايته خلال أسبوع الفطام حتى لا يشعر الطفل بالإهمال.
قبل إتمامه العامين، قللي من الرضعات الطبيعية إلى مرتين يوميا لمدة أسبوع، ثم مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام ثم يوم بعد يوم، ثم أوقفي الرضاعة.

طرق و أوضاع الرضاعة

الرضاعة الطبيعية هي تحدٍ لبعض الأمهات الجدد، فيشعر الكثير منهن أنها أمر صعب ومرهق، خاصة في فترة بعد الولادة مباشرةً، ولكن لا تنزعجي عزيزتي، فالرضاعة الطبيعية هي مهارة مكتسبة، ستأخذ منك بعض الوقت حتى تعتادي عليها، وسيساعدك الالتزام بأوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة، على النجاح في مهمتك الجديدة دون عناء، لذلك من المهم أن تتعرفي عليها، ويمكنك أن تبدئي بتجربتها حتى تصلي إلى وضع يريحك جسمانيًا ويريح مولودك، ويجعله يتمكن من الرضاعة بشكل سهل.

وضع المهد 
وضع شائع بين كثير من أمهات، تجلسين على مقعد مريح وله مسند، وأنت تحملين طفلك على ذراعك اﻷيمن، إن كنت سترضعينه من الثدي اﻷيمن، وعلى ذراعك الأيسر إن كنت سترضعينه من الثدي الأيسر، ولمزيد من الراحة لذراعك، ضعي تحت كوع اليد الحاملة لطفلك وسادة، لتساعدك في رفع رأس الطفل للوصول إلى الثدي، ثم أمسكي ثديك من حول المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة، ووجهيها نحو فم الرضيع بحيث تكون الحلمة باتجاه الأنف.



 وضع المهد المعكوس
 وضع مثالي للأمهات الجديدات. اجلسي على مقعد مريح له مسند، واحملي طفلك على ذراعك اﻷيسر إن كنت سترضعينه من الثدي اﻷيمن أو العكس، ثم ثبتي رأسه جيدًا بكفّ يدك التي تحمله، وباليد اخرى ثبتي ثديك ووجهيه نحو فم طفلك ليتمكن من الرضاعة، ولا تنحني أنت نحو طفلك بل ارفعيه هو ليصل إليك.




 وضع الكرة 
وهو ما ننصح به في حالات الولادة القيصرية أو في حالة كون حجم الثدي كبيرًا. احملي طفلك بأحد ذراعيك إلى جانبك الذراع اﻷيمن مع الثدي اﻷيمن واﻷيسر مع الثدي اﻷيسر مع ثني كوعك، ثم اسندي رأس طفلك بيدك ووجهيه إلى ثديك، ومن الممكن وضع وسادة للمساعدة على رفعه نحوك.





وضع الاستلقاء جانبا
 وهو الوضع المثالي بالنسبة للكثير من الأمهات المتعبات، فعندما يريد طفلك الرضيع الرضاعة ليلًا ولا تستطيعين النهوض، يمكنك اللجوء لهذا الوضع، فهو مناسب جدًا. استلقي على أحد جانبيك، ووجهي فم طفلك إلى ثديك بإحدى يديك، وقومي بسند ظهره بيدك اﻷخرى، وبمجرد أن يبدأ طفلك في الرضاعة، اتركي ثديك في فمه وأريحي هذه اليد.




وضع الكرة للتوأم بالنسبة للتوأم،
 إذا أردتِ إرضاعهما معًا، فوضع الكرة هو أكثر الأوضاع مناسبةً لك. احملي كل طفل على ذراع ووجهي فم كليهما نحو ثدييك، واستعيني بوسادتين لمساعدتك على رفع طفليك الرضيعين، ومن اﻷفضل أن تجلسي على مقعد له مسند مريح. هذا الوضع يعتبر عمليًا فقط في الأشهر الأولى، حيث يكون حجم التوائم صغيرًا في معظم الأحيان.






 وضع شبه المتكئ 
وهو وضع مناسب أيضًا للأمهات المرضعات بعد الولادة القيصرية، وفيه تكونين متكئة على السرير، وخلف ظهرك وسادة مريحة، ويمكن أن يساعدك أحدهم في حمل طفلك الرضيع بحيث يكون وجهه مقابلًا لك، وتكون أنفه في نفس مستوى الحلمة، وقدماه بعيدة عن جرح الولادة، وبمجرد أن تكوني مرتاحة مع طفلك الرضيع، سيكون من السهل عليه مسك الحلمة بفمه، ويساعدك هذا الوضع أيضًا في حالة كون طفلك الرضيع يجد صعوبة في الإمساك بالحلمة جيدًا في أيامه اﻷولى.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات