القائمة الرئيسية

الصفحات





 الموقع في السوق العالمية

ارتفعت تركيا بمرتبتين على مؤشر التنافسية العالمية لتحتل المركز 53 من بين 137 دولة مشمولة على المؤشر لعام 2017/2018، عما كان عليه الحال في عام 2016/2017 (55)، لكنها لا تزال دون المستويات التاريخية (احتلت البلاد المرتبة 43 في عام 2012). يشهد هذا العام أقوى تعزيزات في تناول أحدث التقنيات وكذلك في اشتراكات النطاق العريض للأجهزة المحمولة — من 51 في المائة في عام 2015 إلى 67 في المائة من السكان في عام 2016. للمضي قدمًا، يجب على تركيا تحسين إطارها المؤسسي، ومواصلة إزالة التشددات الكبيرة الموجودة في أسواق العمل لديها، وتعزيز كفاءة واستقرار الأسواق المالية. في عام 2017، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي بنسبة 2.9 في المائة. في النصف الأول من العام، ساعد انخفاض قيمة الليرة الصادرات التركية وعززت الحكومة الطلب المحلي من خلال السياسات النقدية والمالية. و اقتصادها 

 خلال فترة الحميدية (1876-1909) والفترة الكمالية (1922-1945) ، ركزت تركيا على بناء السكك الحديدية ، بطول 10900 كيلومتر ، لتحتل المرتبة 23 في العالم في هذا المجال. منذ خمسينيات القرن العشرين ، أهملت تركيا السكك الحديدية لصالح الطرق والطرق السريعة – 65،049 كيلومترًا من الطرق في عام 2012 ، منها 2،119 كيلومترًا كانت طرق سريعة ، 31،372 كيلو مترًا من الطرق الرئيسية ، و 31،558 كيلومترًا من الطرق الثانوية.

في 1990-2000 ، تم بناء العديد من المطارات الجديدة ؛ كان هناك 99 مطار نشط في عام 2010.

ستستمر الاستثمارات في قطاعي الطرق والجو في العقود القادمة ، لكن وفقًا لوزارة النقل ، يبدو أن حكومة أردوغان ترغب في إعادة توازن سياستها في قطاع البنية التحتية وبناء ما لا يقل عن 10000 كيلومتر من السكك الحديدية عالية السرعة ، بمساعدة خاصة من الشركات الصينية. السكك الحديدية مزدوجة المسار بين أنقرة واسطنبول وبين أنقرة وقونيا قيد الإنشاء حاليا.

من الأهمية بمكان في قطاع البنية التحتية ، أصبحت إسطنبول “مدينة لا نهائية” ، حيث لن يحل حتى بناء جسر ثالث يربط أوروبا وآسيا مشكلة المرور المعقدة. من المحتمل ألا يخفف مشروع المترو تحت الماء بين السواحل الأوروبية والأناضولية ، والذي هو قيد الإنشاء حاليًا ، من الازدحام المروري بين القارتين.


تركيا بلد بحري بامتياز ، لها العديد من الموانئ ، على البحر الأسود (ريزي ، طرابزون ، جيرسون ، أوردو ، سامسون ، زونجولداك) وعلى البحر الأبيض المتوسط ​​(دورتيول ، إسكندرون) ، وكذلك إسطنبول (على البوسفور) وإزمير ( على بحر ايجه). هذه جميعها منافذ منخفضة القدرة نسبيًا ، مقارنةً بموانئ أوروبا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات