القائمة الرئيسية

الصفحات




 تقوية شخصية طفلك وتربيته كي يكون تقديره لذاته عاليًا وثقته بنفسه مرتفعة، من أعظم الهبات التي قد تهبينها طفلك، إذ أن التربية في بيئة إيجابية مفعمة بالحب والتقدير هي طريق طفلك ليكون شخصًا سعيدًا ومنتجًا، ولا نغفل أيضًا أن دورك فى تحديد شخصية طفلك من خلال التربية في السنوات الأولى كبير وله أثر بالغ على شخصيته ورحلته في الحياة، إذا كان طفلك في عمر الخمس سنوات أو عمر ما قبل المدرسة، وتبحثين عن طرق تقوية شخصية الطفل 5 سنوات وتنميتها، فهذا المقال يقدم لكِ مجموعة من أفضل النصائح التي يمكنها مساعدتك للوصول إلى هدفك.  خطوات تقوية شخصية الطفل 5 سنوات  هناك عدة أمور عند الالتزام بها من الصغر في معاملة طفلك، تقوي شخصيته وثقته بنفسه، إليكِ بعضها: 

1- امنحي طفلك خيارات متعددة دائمًا فمثلًا يمكنكِ أن تسأليه هل تفضل الفول أم البيض على الإفطار اليوم؟ هل تريد أن ترتدي الجاكيت الأحمر أم الأخضر؟ وهكذا، تخيير طفلك في هذا السن يحضره للاختيارات الكبرى في الحياة. 

2- لا تفعلي له كل شيء أن تغسلي لصغيرك أسنانه وتلبسيه ملابسه أسهل وأسرع من أن يفعل ذلك بنفسه، ولكن تركه يعتمد على نفسه في بعض الأمور التي يستطيع توليها بنفسه، يقوي شخصيته ويكسبه مهارات جديدة.

 3- علميه أنه لا يوجد شخص كامل لا تجعلي صغيرك يُحبط لإخفاقاته الصغيرة، بل شجعيه وأخبريه أن الجميع يخفق حتى أنتِ وأبيه، البيئة المثالية خطر على الطفل.  

4- لا تبالغي في المدح 

يشعر صغيرك بالتشجيع والمجاملات غير الصادقة، وبالتالي لا تبالغي في المدح حتى لا يستمد قيمته من مدح الآخرين له، واجعلي ثنائك الدائم على أفعاله وليس عليه هو بشكل مباشر.  

5- لا تقارني بين أطفالك إذا كان لديكِ أكثر من طفل فإياكِ والمقارنة بينهم، فهذا الأمر مؤلم جدًا لأطفالك وقاتل لثقتهم بنفسهم، بدلًا من ذلك شجعي كلًا منهم على إنجازاته الخاصة والفريدة. 

6- لا تسخري من طفلك لا تسخري من أطفالك وتناديهم بألقاب لا يحبونها، ولو على سبيل المزاح، فهذا يقتل ثقتهم بأنفسهم لأنهم يرونها في عينيكِ وتصرفاتك، وسيكونون أكثر عرضة للتنمر عند الاختلاط بالآخرين.  

7- اقضي وقتًا خاصًا مع كل طفل من أطفالك خصصي وقتًا -ولو عشر دقائق- يوميًا لكل طفل من أطفالك وحده، تقضونه معًا وتمارسون نشاطًا أو تلعبون لعبة يحبها، أو يمكنكم قضاء الوقت في الأحاديث والنكات بشكل منفرد.

كيف أنمي شخصية طفلي؟

 كل منا يريد أن يكون طفله فريدًا، ولكن علينا أن نتعلم أن نتقبل أطفالنا كما هم، وأن كل طفل فريد بذاته، ولكن بالطبع يمكننا تنمية شخصية أطفالنا بعدة طرق:
 
1- كوني مثالًا جيدًا لأطفالك فالأم الحنونة، المهذبة، المنظمة، النظيفة، التي تراعي الآخرين، هي خير مثال لأطفالها، فالتربية بالأفعال أسهل طريق لتنشئة أطفال مميزين. 

2- اقرئي لأطفالك الصغار يوميًا تعويد أطفالك على القراءة أمر في غاية الأهمية لمستقبلهم، فهذا الأمر يفتح مداركهم وينمي
شخصياتهم ومعرفتهم بالعالم من حولهم، يمكنكِ أن تبدئي قبل النوم ثم تتطورين إلى كتب في مختلف المجالات.

3- اتركي مساحة للعب الحر

اللعب الحر له أهمية كبيرة لتنمية طفلك وتطوره العقلي و الحركي وتطور قدرته على الإبداع، خاصة في عمر ما قبل المدرسة، على طفلك أن يقضي وقتًا مخصصًا كل يوم للعب الحر، في البلكونة أو في مكان خاص به يختاره كما يشاء. 

4- أشركي طفلك في الأعمال المنزلية على طفلك أن يتعود على تحمل قدر من المسؤولية المنزلية، فعليكِ أن تُشركيه بما يناسب عمره، كترتيب سريره، وتنظيم ألعابه، ومساعدتك في تنظيف مائدة الطعام، ورص الأطباق، وهكذا.

5- ضعي قواعد والتزمي بها عليكِ أن تضعي بعض القواعد التي على جميع من في المنزل الالتزام بها، وشاركي صغيرك وعلميه هذه القواعد بالتدريج، فمثلًا نبدأ بإلقاء القمامة في السلات وعدم إلقائها أبدًا على الأرض، ثم النوم في وقت محدد، والاستيقاظ في وقت محدد وهكذا، ومع تقدمه في العمر تزداد القواعد وضوحًا.

 6- نظمي يوم طفلك بروتينه الخاص يمكنكِ أن تصنعي روتينًا مرسومًا على ورقة أو لوحة معلقة لطفلك بما يفعله في يومه، فمثلًا نرسم فرشاة أسنان، ثم صابونة وفوطة، ثم إفطار، ثم كتاب، ثم ألعاب، وهكذا، يمكنكِ تحديد روتين طفلك الخاص طبقًا لظروفك، ومواعيد روضته وهكذا، ومن المهم مشاركة الطفل في وضع هذا الروتين لأنه بذلك يتحمل قدر من المسؤولية وتزداد ثقته بنفسه ورأيه. 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات