يُعد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) من بين أكثر المستخدمين نشاطًا حول العالم، فالعدد الكبير للشباب مع انتشار استخدام الهواتف المحمولة جعل الشرق الأوسط سوق مثالي لمنصات التواصل الاجتماعي مثل توتير، وفيس بوك، وانستجرام.
وفيما يتعلق بمجال تخصصنا وهو التجارة الإلكترونية نستطيع الجزم بأن مواقع التواصل الاجتماعي أثبتت بالإحصائيات والأرقام أنها وسائل تسويقية غاية في الأهمية بالنسبة لأي متجر إلكتروني أو موقع بيع عبر الإنترنت.
إذ ساعدت مختلف شبكات التواصل الاجتماعي كثير من التجار وأصحاب المتاجر الإلكترونية ليس فقط في المنطقة العربية بل حول العالم في تحقيق انتشار واسع لتجارتهم وتحقيق معدل مبيعات عالي وتحقيق نسب أرباح عالية.
نستعرض في السطور القادمة مجموعة هامة من الأرقام والإحصاءات حول اشهر مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية؛ حتى يمكنك اختيار المنصة الأفضل من بينها للتسويق من خلالها لعلامتك التجارية أو متجرك الإلكتروني بشكل فعال يحقق أهداف عملك.
فلنتابع سويًا…
لا تفوّت فرصة الإطلاع على كتابنا الإلكتروني الأخير عن كل ما تحتاج لمعرفته بأحدث أساليب التسويق الإلكتروني
“فيسبوك” اشهر مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية
حتى بعد الانتشار المتسارع لمنصة تيك توك في دول الشرق الأوسط وافريقيا، لا يزال فيسبوك يتربع على عرش المنصات الأكثر استخدامًا في المنطقة العربية. فوفقًا لموقع egyptindependent تبلغ نسبة المستخدمين على منصة فيسبوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حوالي 180 مليون مستخدم يوميًا، مع 38 مليون مستخدم يوميًا في مصر فقط.
ويومًا بعد يوم نلاحظ ارتفاع كبير في أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عالميًا وليس فقط في المنقطة العربية، فقد وصل عدد المستخدمين عام 2020 وفقًا لموقع Statista إلى أكثر من 3.6 مليار شخص حول العالم، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى ما يقرب من 4.41 مليار في عام 2025.
ونتيجة لتلك الأعداد الكبيرة فإن مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها أصبحت تتنافس من أجل كسب أكبر عدد ممكن من المستخدمين، واستطاع الكثير منها خلق قاعدة جماهيرية ضخمة من المستخدمين حول العالم، مما جعل منها منصات يلهث وراءها كافة المعلنين وأصحاب الأعمال والعلامات التجارية والأنشطة المختلفة من أجل تحقيق أهداف تسويقية مختلفة.
وهو ما يعكس الدور البالغ الأهمية الذي أصبحت تشكله أنواع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في حياة المستخدمين حول العالم، ليس هذا وفقط بل ما تشكله من تأثير فعال عليهم في العديد من السلوكيات وخاصة السلوكيات الشرائية لديهم.
إذ تحولت تلك المنصات من مجرد منصات يلجأ إليها المستخدمين بغرض المشاركة الاجتماعية فيما بينهم من مراسلات ومشاركة لأهم وأبرز الأحداث في حياتهم اليومية عن طريق الصور والفيديوهات والوسائط الأخرى المختلفة، إلى منصات إعلانية تلعب دور بارز وفعال في نجاح العديد من العلامات التجارية والأنشطة والأعمال المختلفة.
لماذا يستخدم العرب مواقع التواصل الاجتماعي؟!
قبل أن نجاوب أو نستعرض الأسباب التي تدفع الأفراد بشكل عام حول العالم، والعرب بشكل خاص، إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؛ دعنا نؤكد لك أن دائمًا ما تكون دوافع البشر مختلفة تمامًا في استخدامهم للأشياء بشكل عام.
أما فيما يخص استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر لا يختلف كثيرًا، إذ نجد أن هناك أسباب كثيرة ومختلفة وراء اشتراك العرب في هذه المنصات. فقد أثبتت العديد من الأبحاث الميدانية والدراسات التي أجريت مؤخرًا على مجموعة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي العرب ما يلي:
- نسبة 55% من المستخدمين العرب يتوجهون لتلك المنصات والشبكات من أجل التواصل الإنساني وتكوين صداقات جديدة، أي من أجل الغرض الذي وجدت هذه المواقع من أجله في الأساس.
- وحوالي 12% فقط من المستخدمين الذين أجريت عليهم الأبحاث، أكدوا أن الدافع وراء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي هو الوصول إلى الأخبار ومتابعة آخر الأحداث الجارية ومشاهدة أشرطة الفيديو ومشاركة الصور.
- بينما أكد 8%، على استخدامهم لتلك المواقع من أجل ملء الفراغ فقط لا غير، إذ ينظرون إلى فيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرهم من شبكات التواصل الاجتماعي على أنها وسائل للتسلية فقط.
- كذلك هناك نسبة لا يستهان بها من العرب يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بدافع العمل والربح وتحقيق المال وليس لمجرد التسلية أو تكوين الصداقات.
استفد بالتواجد الهائل للجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي وابدأ مشروعك التجاري مع اكسباندكارت واربط بين متجرك الإلكتروني ومنصات التواصل الإجتماعي المختلفة
بدون بيانات بنكية، ولا مصاريف خفية
شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في المنطقة العربية
تختلف مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا بين كل دولة عربية وأخرى، ويرجع هذا الاختلاف إلى العديد من العوامل والمقومات، أهمها العادات والتقاليد السائدة في كل دولة، إذ تختلف الثقافات والسلوكيات بين شعوب هذه الدول بالإضافة إلى الكثير من العوامل الأخرى.
وفيما يلي نستعرض شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في مجموعة من الدول العربية، التي تستحوذ على أكبر نسب مستخدمين لـ مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة:
أولًا: مواقع التواصل الأكثر استخدمًا في مصر
طبقًا لتقرير datareportal بلغ عدد مستخدمي شبكات التواصل التواصل الاجتماعي في مصر إلى 42.00 مليون مستخدم (يناير 2020). إذ ارتفع عدد المستخدمين بنسبة 2.9 مليون (+ 7.3٪) بين أبريل 2019 ويناير 2020.
كما احتلت مصر المرتبة الـ 16 عالميًا في الوقت اليومي الذي يقضيه المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي تبعًا لتقرير موقع We Are Social لشهر يوليو عام 2020، بمتوسط ساعتين وثمانية وثلاثين دقيقة يوميًا للفرد.
يأتي ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في مصر من ديسمبر 2019 إلى ديسمبر 2020 من حيث الزيارات على النحو التالي:
- فيسبوك (78.15%)
- يوتيوب (15.4%)
- تويتر (3.85%)
- بنترست (1.97%)
- انستجرام (0.38%)
أتت منصة فيسبوك في صدارة شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا بين رواد شبكة الإنترنت في مصر، وذلك من نهاية عام 2019 وحتى نهاية 2020. بينما أتي موقع يوتيوب في المرتبة الثانية خلف فيسبوك مباشرة، إذ يتردد عليه مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بنسبة كبيرة أيضًا. ومن المثير للملاحظة أن موقع بنترست الشهير أتى في مرتبة متقدمة عن موقع انستجرام مما يجعله قناة تسويقية واعدة بين الجمهور المصري.
ثانيًا: مواقع التواصل الأكثر استخدمًا في السعودية
بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية 32.23 مليون مستخدم (يناير 2020)، تبعًا لتقرير موقع datareportal. إذ أشار التقرير إلى ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت في المملكة بمقدار 4.3 مليون (+15٪) بين عامي 2019 و 2020. بينما بلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي 25.00 مليون مستخدم في يناير 2020. بنسبة ارتفاع تقدر بـ 2.0 مليون (+8.7٪) بين أبريل 2019 ويناير 2020.
يأتي ترتيب اشهر مواقع التواصل الاجتماعي والأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية من ديسمبر 2019 إلى ديسمبر 2020 من حيث الزيارات على النحو التالي:
- فيسبوك (80.82%)
- تويتر (10.64%)
- يوتيوب (5.31%)
- انستجرام (1.37%)
- بنترست (1.35%)
كما هو الحال في مصر، يحتل موقع فيس بوك المرتبة الأولى في صدارة الترتيب بالنسبة لـ شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في السعودية، والأكثر شيوعًا بين المستخدمين هناك.
بينما يأتي موقع تويتر في المرتبة الثانية خلف فيس بوك، فهو شائع الاستخدام ويحتل مكانة عظيمة لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، كذلك يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في الترويج لمختلف المنتجات والخدمات.
فيما يأتي موقع اليوتيوب في المرتبة الثالثة في قائمة شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر شيوعًا بين المستخدمين في المملكة العربية السعودية، حيث يلجأ إليه المستخدمين بكثرة للوصول إلى المحتوى الخاص بالألعاب والفيديوهات الترفيهية. كما يحتل موقعي انستجرام وبنترست مراكز متشابهة إلى حد كبير.
ثالثًا: مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في الإمارات العربية المتحدة
يأتي ترتيب اشهر مواقع التواصل الاجتماعي والأكثر استخدامًا في الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 2019 إلى ديسمبر 2020 من حيث الزيارات على النحو التالي:
- فيسبوك (77.2%)
- تويتر (8.62%)
- بنترست (6.67%)
- يوتيوب (4.58%)
- انستجرام (1.7%)
نلاحظ هنا أن ترتيب القائمة مختلف على الرغم من احتلال فيس بوك المرتبة الأولى كذلك كأكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا في الإمارات العربية المتحدة، كما كان الحال في مصر والمملكة العربية السعودية، إلا أن منصة بنترست احتلت مركزًا متقدمًا بعض الشيء عما كانت عليه في مصر والسعودية. وفي المقابل نجد أن موقع يوتيوب جاء في ترتيب متأخر.
رابعًا: مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في المغرب
يأتي ترتيب اشهر مواقع التواصل الاجتماعي والأكثر استخدامًا في المغرب العربي في ديسمبر 2019 إلى ديسمبر 2020 من حيث الزيارات على النحو التالي:
- فيسبوك (40.06%)
- يوتيوب (31.55%)
- انستجرام (7.41 %)
- بنترست (7.33%)
- لينكد إن (2.16%)
ومازال موقع فيس بوك يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب العربي أيضًا؛ ويأتي من بعده موقع يوتيوب بفارق ليس كبير، ففي السنوات الماضية كان موقع يوتيوب يتصدر القائمة بالنسبة للمغرب العربي ولكن تفوقت عليه مؤخرًا منصة فيس بوك. كما يحتل موقعي انستجرام وبنترست مواقع متقاربة بشكل كبير. ومن الملاحظ أن موقع الوظائف العالمي الشهير لينكد إن استطاع أن يحصد لنفسه مكانه ضمن القائمة لهذا العام حتى وإن كانت أخيرة ولكنها تشير لصعوده في السنوات القادمة.
كلمات أخيرة:
الاطلاع بشكل مستمر على أرقام وإحصاءات مواقع التواصل الاجتماعي، من حيث طرق الاستخدام ونسب الاستخدام الأكثر شيوعًا، وكذلك الفئات العمرية الأكثر استخدامًا لكل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي يؤثر بشكل إيجابي وفعال على نجاح حملاتك التسويقية وتحقيق أهدافها.
فكلما استخدمت هذه الأرقام والإحصاءات في توجيه وإدارة الحملات التسويقية الخاصة بمتجرك الإلكتروني أو علامتك التجارية بشكل عام، كلما كان النجاح مضمون والبيع فعال والأرباح مُحققة.
لذا، حاولنا خلال هذا المقال استعراض مجموعة هامة من الأرقام والإحصاءات حول مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في المنطقة العربية؛ حتى يمكنك اختيار المنصة الأفضل من بينها للتسويق من خلالها لعلامتك التجارية أو متجرك الإلكتروني بشكل فعال يحقق أهداف عملك.
تعليقات
إرسال تعليق