القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين تساقط الشعر والصلع

 


الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها، ولكن هناك أكثر من مشكلة تتعلق بالشعر لا تواجه السيدات فقط بل تواجه السيدات والرجال على حد سواء، ومن بينها مشكلة تساقط الشعر ومشكلة الصلع ونحن هنا نعرض الفرق بين كلتا المشكلتين.

الفرق بين تساقط الشعر والصلع
تساقط الشعر
غالبًا ما يصيب تساقط الشعر السيدات بصورة أكبر ولكن ذلك لا ينفي إصابة بعض الرجال به أيضًا، وعادة ما يصاب الشخص بالذعر عندما يرى بضع شعرات على وسادته أو في فرشاة التمشيط الخاصة به، ولكن الأمر لا يدعو للذعر فأحيانًا يكون ذلك أمرًا طبيعيًا، فسقوط 100 شعرة في اليوم  هو أمر عادي، وفي هذه الحالة لن يكون التساقط مرضي بل سيكون أمر طبيعي، حيث أن لكل شعرة دورة حياة طبيعية، بعد أن تنتهي دورة الحياة هذه تسقط الشعرة وتبدأ شعرة أخرى في النمو.

ولذلك يجب أن يفرق الشخص بين التساقط الطبيعي والتساقط المرضي والذي يسقط الشعر فيه بشكل كبير أكثر من 100 شعرة في اليوم، ويزداد مع الوقت ليصل إلى حالة صلع، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لتحديد السبب وبدء كورس العلاج، وربما يكون السبب سوء تغذية ونقص فيتامينات، او خلل في الهرمونات أو عدم إعطاء الشعر العناية والاهتمام الكافيين، وهنا يمكن القول أن تساقط الشعر المرضي هو البداية لحدوث الصلع وذلك إذا لم يتم اللجوء إلى الطبيب المختص وعلاج الحالة على وجه السرعة.

أسباب تساقط الشعر
1-سوء التغذية: عادة ما يتساقط الشعر لدى الأشخاص المصابين بمرض الأنيميا أو أمراض سوء التغذية وذلك بسبب عدم حصولهم على القدر الكافي من الغذاء اللازم لصحة ونمو الشعر، ومن أهم الأغذية المفيدة لصحة الشعر الخضروات الورقية والفاكهة والاطعمة الغنية بالحديد.

2-حالات الحمل والرضاعة: عادة ما تفقد السيدة الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية خلال فترة الحمل والرضاعة، ومن ثم تواجه مشكلة تساقط الشعر، ولذلك على كل سيدة أن تهتم بتناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب لتجنب هذه المشكلة.

3-التوتر والضغط النفسي: أحيانًا ما يسبب التوتر و الضغط النفسي والعصبي الذي يتعرض له الشخص وعدم قدرته على مواجهته مشكلة تساقط الشعر، ولذلك يجب حل المشكلات أول بأول لتجنب الآثار السلبية التي قد تأتي نتيجة لها.

ما هو الصلع ؟
اما الصلع فعادة ما يصيب الرجال أكثر من النساء، ويقصد بالصلع تساقط الشعر بكميات كبيرة جدًا للدرجة التي يختفي عندها وجود الشعر وتبدأ فروة الرأس في الظهور، وفي هذه الحالة يفقد الشخص كميات لا بأس بها من الشعر أو إنه يفقد شعره بالكامل، حيث يمكن أن يصيب الصلع منطقة الجبهة ومقدمة الرأس بينما يظل هناك بعض الشعر في الخلف أسفل الرأس، أو أن يحدث الصلع بشكل تام بحيث يختفي الشعر من الرأس تمامًا.

أسباب حدوث الصلع
يرجع حدوث الصلع إلى عدة أسباب تلعب الوراثة السبب الأساسي فيها وهذه هي أغلب الأسباب التي تؤدي لحدوث الصلع:

1-الوراثة: تعد العوامل الوراثية والجينات هي السبب الرئيسي الذي يقف خلف الإصابة بالصلع، فعادة ما تكون هناك جينيات وراثية في العائلة تسبب تساقط الشعر فيجد الفتى أن والده وأعمامه قد أصيبوا بالصلع على الرغم من وجود الشعر في مراحل متقدمة من أعمارهم، وربما يوجد هناك افراد آخرين في العائلة لم يصابوا بالصلع.

2-الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة: هناك بعض الأمراض الجلدية التي إذا لم يتم علاجها بشكل سريع من الممكن أن تسبب الإصابة بالصلع مثل مرض الثعلبة والتي إذا انتشرت في فروة الرأس من الممكن أن تقضي على الشعر وتسبب الصلع.

3-اضطراب أو بالأحرى زيادة في هرمون الذكورة: إذا ازدادت معدلات هرمون الذكورة عن الحدود الطبيعية لها فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث الصلع وذلك وفقًا للكثير من الأبحاث الطبية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات