القائمة الرئيسية

الصفحات

مفاتيح تربية طفل قوي الشخصية بطريقة سوية:





تربية طفل قوي الشخصية تتطلب مجهودًا مضاعفًا من الأم للحفاظ على سلوكيات طفلها ونفسيته سوية ومتزنة، بالإضافة لإكسابه الثقة بالنفس بعيدًا عن الغرور والشخصية القوية والعنف وفرض الرأي، الأمر يحتاج لكثير من الصبر والمجهود وتقويم الطباع.


مفاتيح تربية طفل قوي الشخصية بطريقة سوية:

 1. احترمي مشاعره: أول شيء عليكِ فعله هو احترام طفلك الصغير، لا للإهانة بالألفاظ أو الأفعال، لا تحرجيه أمام الآخرين ولا تعاقبيه في العلن، احترمي مشاعره وحديثه ورغباته مهما يبدو بسيطًا، احترمي مظهره وصفاته وطبيعته ولا تسخري منها حتى لا يشعر بالدونية والخجل، الاحترام هو أول طريق يكتسب من خلاله طفلك ثقته بنفسه وينعكس على طريقة تعامله مع الأخرين لاحقًا. 

2. استمعي له:
 استماعك لطفلك يخبره بشكل مباشر وغير مباشر بأنه مهم، وهذا الاهتمام يكسبه قوة الشخصية ويجعله في المقابل حريصًا على إخبارك بكل ما يشعر به فلا يخشى الإهمال أو التجاهل. 
3. ثقي في قدراته:
 إذا أخبرك طفلك برغبته في تجربة شيء جديد، لا تحبطيه بل ساعديه وثقي في قدراته، وإذا فشل في الأمر شجعيه على المحاولة مرة أخرى، وأخبريه أنه سيفعلها ويستطيع ذلك مع التجربة.


طرق لتجعلي صغيرك مطيعًا

تربية الأطفال ليست بالمهمة السهلة، خاصةً إذا كنتِ ترغبين في تنشئة الطفل تنشئة سليمة وتقويم سلوكه، في وقت أصبح فيه الأطفال فيه أكثر عندًا ورغبة في التمرد والتعبير عن أنفسهم بطريقتهم الخاصة. ومع ذلك هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنكِ اتباعها مع طفلك منذ سن صغيرة، لتربية الطفل على الطاعة والأدب وفي الوقت نفسه تكون له شخصيته ورأيه المستقل.
 
    كوني قدوة للطفل  في كل الأحوال، فاحرصي على اتساق أفعالك مع أقوالك،   فالطفل يتعلم من الأفعال أكثر مما يتعلم من الكلام مهما كررتِ نصائحك، فلا تفشي أسراره الصغيرة لأحد حتى يتعلم كيفية كتمان السر والثقة بالنفس، ولا تعنفيه أو تعاقبيه أمام الآخرين، ولا تكذبي أمامه أو تتحدثي بشكل سيئ عن أحد في وجوده، وبالطبع لا تقولي له "لا" على كل شيء دون مناقشة أو حتى ذكر سبب، باختصار تعاملي مع طفلك بالطريقة التي تريدين منه أن يتعامل بها معكِ ومع الآخرين. أوضحي له طريقة تنفيذ الأمر إذا طلبتِ من طفلك مثلًا أن يرتدي حذاءه بنفسه ولم يستطع فلا تنهري، فقط نفذي الطريقة أمامه حتى يتعلمها، وفقًا لسنه الصغيرة واستيعابه للأمر، ستجدينه مع الوقت تعلم كيفية عمل الأشياء المطلوبة منه بعد تعريفه بطرق القيام بها وتنفيذها أمامه بهدوء، وتذكري دائمًا أن الصبر هو المفتاح الأول للتربية. لا تكرري طلب الأمر أكثر من مرة إذا أردتِ أن تطلبي من طفلك أمرًا، كالتوقف عن اللعب بصوت عالٍ، أو التوقف عن مشاهدة التليفزيون، فتجنبي تكرار الأمر كثيرًا، فمثلًا قولي له: "سأعد حتى 3 وعندها سأغلق التليفزيون"، ويمكنك تحفيزه على الاستجابة بطريقة إيجابية أكثر، كأن تقولي له: "سأعد حتى 3 لتغلق التليفزيون، أو يمكنك اللعب على الكمبيوتر لعشر دقائق أخرى قبل النوم". واحرصي على أن تتحدثي معه وأنتِ جالسة في مستوى نظره بصوت هادئ وجاد، وحتى لو كرر خطأ أما كثر من مرة، كوني هادئة قدر الإمكان وتحدثي معه كصديقة وليس كمصدر للأوامر والتهديدات.

أعطي الطفل إجابات مقنعة أعطي طفلك إجابات مقنعة مناسبة لعمره على أسئلته الفضولية، ولا تنهري أو تسفهي من الأمر عندما يتحدث. ولا تتهربي من الإجابة عن أسئلته مهما رأيتِ أنها تافهة أو محرجة، حتى لا يصبح عنيدًا أو كاذبًا أو باحثًا عن الاهتمام ولفت الانتباه بطريقة مزعجه، استمعي له جيدًا واتركي له مساحة للحديث وإشباع فضوله. أعدي له روتينًا يوميًّا من حيث مواعيد الاستيقاظ والنوم وتناول الطعام وأداء الواجبات واللعب، حتى يعتاد الطفل على النظام ويكون أسهل عليه الالتزام بهذه الأشياء. يمكنك الاستعانة بجداول مكتوبة ومعلقة على حائط غرفة الطفل أو على الثلاجة، ولا تبخلي عليه بتحفيزه عند نجاحه في أداء مهامه اليومية بنجاح ودون إثارة مشاكل. طريقة التربية والتعامل مع الطفل تتعدد طرق التربية التي يتبعها الآباء والأمهات مع أطفالهم، بل قد تتنوع وسيلة التعامل بين كل طفل وآخر، لأن كل طفل له طريقة تربية مناسبة تساعده على بناء شخصيته ويستطيع استيعابها،  تعريف الطفولة 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات