كل ما تريد معرفته عن شبكة التواصل بنترست pinterest
من شأن الاستراتيجية المحددة و الواضحة بخصوص استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أن ترسم معالم ما تسعي اليه و توضح كيفية تحقيقه ويجب أن تتضمن الاستراتيجية الوسائل والأهداف، وكيفية قياس نجاح التنفيذ. هناك الكثير من المخاطر المتوقعة. لكن وضع استراتيجية واضحة منذ البداية يشكل حجر الأساس
ولكن تعالوا أولا نتعرف على بعض وسائل الاعلام الاجتماعي المجهولة لنا نوعا ما ثم بعد ذلك سنتحدث سويا عن
:اهم الاستراتيجيات التي يجب اتباعها للتسويق من خلال وسائل التواصل
بنترست (بالإنجليزية: Pinterest)، شبكة اجتماعية لنشر الصور أطلق سنة 2010.
بنترست هو موقع شبكة اجتماعية ترتكز على مشاركة ونشر الصور على هيئة لوح ملاحظات من خلاله يستطيع المستخدمين إنشاء وإدارة مجموعات صور مخصصة مثل : أحداث، اهتمامات، مواهب وأخرى..
بإمكان المستخدم ان يتصفح الواح أخرى لمستخدمين لإيجاد ما يلهمه، و إعادة تثبيت (Re-pin) الصور لمجموعاته الخاصة أو وضع علامة الأعجاب (like) عليها. الهدف ما وراء بنترست (Pinterest) هو "ربط وتوصيل كل فرد بجميع انحاء العالم من خلال الأشياء التي يجدونها مثيرة ومهمة بالنسبة لهم" ويمثل كمنصة عالمية للإلهام ونشر الأكفاء. تم تأسيسها من قبل بن سيلبرمان ، بول سيارا وإيفان شارب. وتتم إدارة الموقع من قبل مختبرات كولد برو (Cold Brew Labs) وممول من قبل مجموعة صغيرة من رجال الأعمال والمخترعين.
وفي تقرير صدر لموقع بيزنس تو كوميونيتي عن الشبكات الإجتماعية نلاحظ أن 21٪ من مستخدمي الشبكات الاجتماعية لديهم حساب بينترست، ما يجعلها في المركز الثالث بعد فيسبوك وتويتر من حيث الشعبية.
بنترست (Pinterest) خدمة تجد عليها أنواع متعددة من الصور سواء كانت اقتباسات، مناظر طبيعية، منتجات، انفوجرافيك وغيرها الكثير. ترفع الصورة للخدمة إما عن طريق رفع مباشر من جهازك أو من خلال رابط الصورة (تسمى عملية الرفع Pin بمعنى تثبيت). الصور لابد أن ترفع لمجلد (لوح) خاص يسمى في بنترست (Board). تستطيع أن تتابع شخص أو علامة أو تتابع Board محدد من ذلك الحساب. مثلا، وجدت شخص ولديه Board خاص بالاقتباسات والمقولات الشهيرة ممكن أن تتابع هذا اللوح (Board) فقط من حسابه.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هل بنترست مناسب لمشروعي التجاري؟
رغم عدم شهرة الخدمة مثل انستقرام من الجانب التجاري و أيضا الشخصي، لكني متفائل من الخدمة و أستطيع القول بكل ثقة أجدها أفضل لك من انستقرام لجعل علامتك أو مشروعك التجاري يرتقي لعلامة تحاول أن تروج لنفسها على أنها تصنع نمط (ستايل) خاص لمحبي منتجاتك. كيف؟
قبل أن أبدأ، أنا لا أقول لك أستغني عن انستقرام ولكن حاول أن تختبر بنترست وأعطها فرصة. هناك الكثير من العلامات التجارية مثل Nordstrom (حسابهم على بنترست) التي تحاول أن تفك شفرة بنترست وكيف ممكن أن تضيفها مع جهودها التسويقية.
بالنسبة لي و من خلال مشاهدة عدة حسابات تجارية شهيرة على بنترست دوما يحاولون تقديم منتجاتهم في Boards بتسميات تدل على موسم قادم / موضة حديثة / ستايل محدد وغيرها من الأمثلة العديدة. لا تحاول أن تعرض الألواح الخاص بك على نفس تركيبة موقعك أو متجرك. حاول أن تكون مبتكر و تعلم من العلامات الشهيرة. مثلا، أنت متجر مخصص للأطفال وأقترب موسم الدراسة ممكن أن تعمل Board وتعطيه أسم لهذه المناسبة وتضيف تركيبات مختلفة من منتجاتك مع بعض. بهذه الطريقة صنعت من ألواح بنترست (كتالوجات تحاكي أنماط و مناسبات تهم فئتك). بذلك استطعت أن تختبر شيء جديد لكيفية عرض منتجاتك من غير أن تغير تركيبة متجرك الأساسي، بسرعة و بسهولة. النقطة الأخرى المهمة، أن المنافسة على السعر أو أننا نقدم علامات أصلية ليست (في نظري) استراتيجية مجدية إطلاقا أو على الأقل مستديمة على الأمد البعيد. عليك أن تحرر علامتك و تصنع في ذهن عملائك أنها علامة تحاكي نمط حياة مميز وخاص بهم. بأنها جزء معبر عن هويتهم و يصبح منافسة الآخرين لك على السعر أو أن المنتج أصلي أو لا، غير مجدية. هذي من وجهت نظري قوة بنترست وما يمكن أن تحقق إن نفذت بالطريقة الصحيحة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بنترست يتفوق :
يبقى محرك بحث جوجل الأول من حيث إرسال الزوار الى المواقع الإلكترونية، لكن بينترست تمكن في فترة قصيرة من التغلب على جوجل بلس، موقع التواصل التابع لـ جوجل، باستحواذه على 7.1 مليون زائر في كانون الأول 2011، محتلاً المرتبة الخامسة بين المواقع الاجتماعية الأكثر إرسالاً للزوار، بجوار فايسبوك، يوتيوب، تويتر وياهوو وقد يتمكن من التقدم على ياهوو في الأشهر القليلة القادمة
يحظى هذا الموقع بشعبية كبيرة لدى النساء، لأنهن بالفطرة أكثر ميولاً للتسوق من الرجال، وباعتبار بينترست شبيهاً بواجهة تسوق إلكترونية، تسمح لهن بنشر مقتنياتهن الجديدة أو الأشياء التي وجدنها أثناء تصفح الإنترنت. لذا لو كانت لديكم أية تساؤلات حول السر الكامن وراء النمو السريع للموقع، فقد عرفتم أن السرّ الوحيد هو الاعتماد على أحد أقدم مبادئ التسويق: قم ببيع منتجك للمرأة!
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بنترست والسياحه :
أصبحت كبرى الفنادق في العالم تستعين بتطبيق الـ"إنستغرام" وتطبيق الـ"بينترست" على الهواتف الذكية للاستفادة من الجمهور العريض الذي يستخدم هذه التطبيقات والتقنيات الحديثة في الحياة اليومية.
وقد حرصت سلسلة فنادق "ستار وودز Starwood" والتي تندرج تحتها 9 علامات من أشهر العلامات التجارية في عالم الفنادق والسياحة مثل "سانت ريجيس"، "ويستن"، "لو ميريديان"، "شيراتون" و "W" على استخدام الوسم #SPGLife ليتمكن ضيوف الفندق من جمع رأي النزلاء عن الفندق والاستفادة من تجربتهم.
ويقدّر عدد الصور التي تم استخدامها خلال الشهر الواحد بـ40 ألف صورة لأكثر من 1150 منشاة للسلسلة والمنتشرة حول العالم.
وقد توقع خبراء Condé Nast Traveler وCox & Kings أن تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وبينترست وغيرها سوف تلعب دورا كبيرا في مجال السياحة والسفر في العام المقبل 2014
كيف ممكن أن أستخدم بنترست تجارياً؟
عندما أستكشف خدمة جديدة وخصوصاً إذا كنت أريد أن أتعلم كيف العلامات التجارية تستخدمها أبحث في قووقل بكتابة أفضل العلامات التجارية المبدعة في خدمة مثلا بنترست. و أشاهد المقالات العديدة التي تقدم أمثلة عن ماذا فعلوا مختلف وكيف استفادوا من الخدمة أنصحك دوما بفعل المثل. مثال لهذا البحث : top brands on pinterest.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أمثلة ونصائح متفرقة:
في Mavrek نستخدم بنترست لإضافة أي انفوجرافيك نجده مناسب للاهتمامات التي نغطي في لوح خاص به.وجدت أفراد مهتمين بمنتجاتك على بنترست بأن عملوا Repin (تعني إعادة تثبيت – مثل ريتويت في تويتر. وجدوا صورة في حسابك وعملوا لها إعادة تثبيت في حسابهم داخل أحد ال Boards الخاصة بهم). تواصل معم وإذا وثقت بهم ولديهم نفوذ جيد في بنترست أجعلهم يساهمون في أحد الألواح (Boards) الخاص بك. هذه بكل تأكيد ستزيد من نفوذك و توسع دائرتك في بنترست.
مثل جميع المنصات الاجتماعية، الهدف منها دوما جعل المتابعين يزورون موقعك (مصدر ترافيك لخدمتك). تكوين علاقة مميزة مع المتابعين بمعنى تقوية علامتك و سمعتك لديهم.
Etsy (منصة للأعمال الفنية و اليدوية) لديهم Board/لوح مخصص مثلا لمناسبة الهالويين، وعدة ألواح مخصصة لضيوف (مساهمون) باختياراتهم.
Nordstrom لديهم لوح مخصص لكل ما هو وردي من المتجر، أزياء الخريف، محبين الأحذية وغيرها الكثير.
صحيفة Wall Street Journal لديهم لوح مخصص لجميع الرسومات البيانية الصادرة من الصحيفة.
ستاربكس لديهم لوح مخصص للاسبريسو يضاف له كل ماله علاقة به سواء منهم أو لا.
أفضل طريقة لجلب زوار من بنترست لموقعك أو متجرك بأن تضيف صور من خلال رابط الصورة الموجود على صفحة متجرك. لأنه عند الضغط على الصورة من بنترست سوف يُرسل الزائر لصفحة المنتج على المتجر.
رابط موقع بينترست http://www.pinterest.com
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مصطلحات بينترست
Pin/Repin
البن هو الخطوة التي يمكن إعتبارها أساسية في بنترست ويمكن تشبيهها بالغريدة في موقع تويتر، وعندما تجد محتوى ترغب بمشاركته مع العالم عبر بينترست فيمكنك عمل بن له، ويوجد خيارين لعمله الأول عبر رفع صورة من جهازك مباشرة سواء كان جوال او حاسب والثانية عمل بن عن طريق موقع من على الإنترنت أو عبر رابط له
اما الريبن فهو مشابه لإعادة التغريد أو الريتويت، وهو إعادة عمل بن في حسابك لبن تم عملها من قبل، وعند عمل ريبن سيتم إدراج المعلومات التالية:
حساب الشخص الأصلي الذي قام بعمل بن، رابط له و البيانات التي تم عمل بن لها
وعند عمل ريبن ستظهر في حسابك أيضاً
Board
البورد هو اللوح الذي يتم نشر البن عليه، ويهدف لتنظيم حسابك ومنشوراتك، وعند قيامك بعمل حساب في بنترست للمرة الأولى سيتم إنشاء عدد من البورد لحسابك وهي:
Products I Love
Favorite Places & Spaces
Books Worth Reading
My Style
For the Home
ويمكن أن تحتفظ بها أو تعيد تسميتها أو تحذفها إذا أردت
Following
المتابعة، كما يتضح من اسمها تمكنك من متابعة الحسابات أو البورد على بنترست والبقاء على إطلاع بكل ما يتم نشره في الحساب الذي تريد متابعته، ويوجد زر المتابعة بجوار أسم الحساب أو البورد، وعند تسجيلك للمرة الأولى في بنترست سيقترح عليك الموقع عدد من الحسابات لمتابعتها.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
Like
اللايك أو الإعجاب، يعمل بشكل مشابه لما هو في إنستجرام بالإضافة الى أن كل ما تقوم بعمل لايك له سيظهر في قسم مخصص لة يحمل نفس الاسم تحت حسابك.
الصفحة الرئيسة لبنترست
تظهر الصفحة الرئيسية لبنترست كل ما قام الأشخاص الذين تتابعهم بنشره عمل بن له أو قاموا بعمل ريبن لهفي أعلى الصفحة يمين ستجد أسم حسابك وعلامة + لإضافة البن لحسابك، وعند الضغط على أسمك ستجد مجموعة من الخيارات لحسابك، وفي أقصى اليمين ستجد زر للتنبيهات، يخبرك بمن قام بمتابعتك أو قام بعمل إعجاب أو تعليق أو قام بعمل ريبن.
يتم عادة عرض مجموعة من الخيارات و الترشيحات لأصدقاء لتتابعهم في الجانب الأيسر، خاصة عندما يكون الحساب جديد. ويتم عرض مربع البحث أعلاها .
وبجانب مربع البحث أعل اليسار، ستجد زر يتكون من ٣ خطوط أفقية توضح لك مجموعة من خيارات لعرض البن مثل الأشهر والأكثر انتشارا، أو ستجد تقسيمات للبن المعروضة أمامك
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
شرح البن:
عند الضغط على بن سيتم إخفاء أغلب المحتويات، وسيتم التركيز على البن نفسها، وستجد أعلى البن عدد الإعجابات اللايك، وعدد الريبن وزر لنوع البن (في المثال أعلاه) تم كتابة نوع البن وهو صورة وعند الضغط عليها ستظهر الصورة أو محتوى البن في صفحة جديدة دون أي أشياء أخرى، وأسفل الصورة ستجد التعليقات، وعلى يمين الصورة ستجد البورد الخاصة بالصورة أو البن.
أخيرا وعموما فان بنترست هو واحدا من أكبر مواقع مشاركة الصور، يستخدم الموقع العديد من العلامات التجارية الناشئة والكبيرة لمشاركة الصور الخاصة بهم عليه ومشاركتها أيضا من خلال مواقع التواصل الأخرى، يتواجد على الموقع أيضا محرك بحث للبحث عما تريد بسهولة بالإضافة الى العديد من الفئات يمكنك البحث والتنقل بها.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن الخبرة العامة والاستخدام اتضح لي الاتي -
الصور التي يسير عليها اللون الأحمر أو البنفسجي تحصل على ضعف إعادة النشر أو repins.
الصور التي لا تحتوي على وجوه تحصل على شعبية أكبر من تلك التي تحتوي عليها.
5 أسباب تجعل من محرك بحث Pinterest أفضل من جوجل:
لا بد و أن الكثير منكم انضم الى شبكة Pinterest الاجتماعية ، و التي تتيح للمشتركين نشر الصور و مشاركتها مع الأصدقاء و العالم ، إضافة الى تصفح الصور التي ينشرها الأخرين و الاعجاب بتلك الجميلة و المهمة فحسب الفكر و الاهتمام.
و لا بد أن الكثير منكم استخدم البحث على الشبكة للوصول الى الصور المتعلقة بعبارة البحث ، و ذلك ما يقوم به الجميع أيضا على جوجل للحصول على نتائج بحث متنوعة ، لكن المستخدم لكليهما لا بد و أن يستنتج أن محرك بحث Pinterest أفضل من جوجل نفسه ، في طريقة عرض نتائج البحث و الحصول على النتائج الجيدة ، و لهذا كتبت لكم هذا المقال الذي سنتناول فيه معا 5 أسباب حقيقة تجعل من Pinterest الأفضل من ناحية البحث مقارنة بجوجل .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1- محرك بحث مرئي قوي و متطور:
محرك بحث Pinterest يتجه ليكون الأفضل بلا منازع في مجال عمليات البحث التي توفر نتائج مرئية ، و بما الصور مهمة للناس عموما فان الكثيرين سيفضلون استخدامه للحصول على نتائج البحث التي يريدونها ، هذا عكس جوجل الذي يعرض القليل من الصور في نتائج بحثه الرئيسية و المتعلقة بالويب.
هذا ليس كل شيء فمحرك بحث Pinterest بدأ يتوجه مؤخرا لتفعيل تقنيات العثور على الصور المشابهة ، حيث يمكنك اختيار صورة في صفحة النتائج المعروضة ، و الضغط على زر محدد للحصول على نفس الصور و التي لن تختلف عن الأصلية الا في الحجم و دقة الألوان.
و من الأمور الرائعة أيضا عند البحث في Pinterest هو أن النتائج ليست عبارة عن صور فقط ، بل يتم دمج التعليقات أسفلها و يمكنك إضافة المزيد من التعليقات اليها مباشرة من صفحة النتائج.
2- محرك بحث للحصول على المنتجات و المبيعات:
هناك الكثير من الناس على الانترنيت مهتمين بشراء المنتجات التي تهمهم ، و بما أن Pinterest من أفضل الشبكات الاجتماعية حاليا فان الشركات و المؤسسات عملت عليه لتحقيق مبيعات و أرباح عبر نشر صور منتجاتها و روابط اليها في متاجرها ، و بالفعل يعرض محرك بحث Pinterest هذه الصور عندما يكون لها علاقة بالعبارة التي يبحث حولها المستخدمين ، ليقوموا باستكشافها و شراء تلك المنتجات ان كانوا مهتمين بها.
و عموما حققت الكثير من الشركات و التجار أرباحا رائعة من خلال المبيعات التي تأتي لهم مما ينشرونه على Pinterest و يعرض على الملايين من الناس في محرك بحثه.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- زر الاعجاب و التعليق في نتائج البحث:
في محرك Pinterest يعتمد الناس قبل استكشاف أي محتوى معروض على عدد الاعجابات الخاصة بتلك العناصر و عدد التعليقات عليها ، فالنتيجة التي تتمتع بــ 100 اعجاب و 50 تعليق ستحظى بأقبال كثيف عليها من طرف الباحثين مقارنة بنتيجة أخرى تتمتع بـ 24 اعجاب و 11 تعليق ، اذ أن الباحثين ينظرون الى أن أفضل محتوى يمكن أن يحصلوا عليه من محرك Pinterest هو الذي يتمتع بأكبر عدد ممكن من الاعجابات و التعليقات حيث يعبر ذلك عن مدى رضا الناس عنها.
4- نتائج بحث جديدة كل يوم:
من أفضل المميزات التي ستعجب كل من يستخدم محرك Pinterest ، قدرته على جلب نتائج بحث مغايرة و جديدة لما حصلت عليه قبل يوم أو عدة أيام من قيامك بالبحث.
فمثلا اذا بحثنا عن كلمة تفاحة ، فسنحصل على الكثير من المحتويات التي تمت مشاركتها على Pinterest و المتعلق بالكلمة ، و اذا قمنا بنفس العملية بعد يوم فسنجد أن هناك الكثير من المحتويات الجديدة التي تم نشرها و تظهر في صفحة النتائج و هذا ما يعني ان المحتويات الحديثة تحظى بالظهور في واجهة نتائج البحث ، بينما القديمة تتراجع مكانتها مع إمكانية الوصول اليها ، و هذا يجعل المستخدمين سعيدين بهذا التجديد الذي يشهده محرك Pinterest في كل لحظة و يوم.
بينما محرك بحث جوجل يظهر نفس نتائج البحث حول العبارة ذاتها منذ أسابيع و أشهر و الكثير منها يظهر العام الماضي في الصفحة الأولى و نفس الأمر اليوم و ربما غدا ، و هذا لا يعني أن هناك صفحات نتائج بحث تشهد تغييرات لكن يبقى الحصول على المحتوى الجديد من جوجل أمرا غير متوفر بنفس السرعة المتوفرة لدى محرك Pinterest.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1- نتائج بحث واضحة و سهولة في تحديد الأفضل:
بما أن النتائج التي يعرضها محرك Pinterest عبارة عن صور مرفقة بالتعليقات و ببعض المعلومات الأخرى فهذا يسهل على المستخدمين معرفة أفضل محتوى يمكن أن يقوموا باستكشافه انطلاقا من الصور المصغرة و التعليقات المعروضة ، بينما جوجل يعرض نتائج البحث على شكل روابط و عناوينها و هذا ما يجعل اختيار أفضل صفحة في نتائج البحث صعبا و معقدا من الوهلة الأولى.
خلاصة القول هي أن محرك Pinterest يجمع بين سرعة الحصول على النتائج و عرض المحتوى الجديد إضافة الى عرض معلومات أكثر للمساعدة في تحديد المحتوى الأفضل لاستكشافه ، هذا الى جانب كونه مصدرا مهما للمنتجات و المبيعات و ذلك للأفراد و الشركات.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الشبكات الاجتماعية افضل مكان للشركات ورجال الاعمال :
الشبكات الاجتماعية ليست فقط للتواصل و قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء و التعرف على أناس جدد ، انها ببساطة مكان مهم أيضا لتحقيق المبيعات و تسويق المنتجات و بناء جمهور مستهدف تحقق منه الشركات أرباحا طائلة.
و ما قلته سابقا يزداد يوما بعد يوم ليكون واضحا للجميع ، فأغلبية الشركات و المؤسسات و المواقع و المجلات و وسائل الاعلام الأخرى ، لا تتواجد على الشبكات الاجتماعية من أجل التعريف بنفسها فقط ، بل من أجل تسويق خدماتها و الحصول على المزيد من العملاء و المهتمين.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو : لماذا هذا الاهتمام الكبير بالشبكات الاجتماعية و ما هي أهميتها للشركات و الأعمال ؟ الجواب في الأسطر و الفقرات التالية بلا شك.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1- الإعلانات:
من مميزات الشبكات الاجتماعية ، توفيرها لإمكانية القيام بحملات إعلانية مستهدفة للجمهور الخاص بك و الذي تحدده من اعدادات و خصائص الحملة ، لنفترض أنك تملك شركة أحذية رياضية و تود القيام بحملة إعلانية على الفي سبوك ، سيتطلب منك الأمر تحديد الميزانية اليومية و الشهرية و تحديد فئة الشباب كفئة مستهدفة ، دون أن ننسى أيضا تحديد المنطقة التي تود أن يكون عملائك المستهدفين فيها . و بشكل عام الإعلان في الشبكات الاجتماعية أرخص بكثير من الإعلان في الصحف و الأكثر أهمية قدرتها على جلب المهتمين بمنتجاتك عكس الجرائد.
2- فعالية التكلفة
الشبكات الاجتماعية تتيح لك انشاء الصفحات لتسويق منتجاتك بشكل مجاني ، و كلما جلبت أعدادا كبيرة من المهتمين كلما كان الحصول على المبيعات و الأرباح شبه مجاني اذ لا يتطلب منك الأمر الكثير من المال ربما فقط أجر الموظف المكلف بها فقط اذا كان لديك . باستثناء اذا كنت تود ترويجها ماديا ، لكن عموما هناك فعالية كبيرة لتكلفة ما تقوم به على الشبكات الاجتماعية من حملات مجانية و مدفوعة.
3- زيادة الشهرة و القيمة
لطالما سعت الشركات وراء الشهرة و القيمة فوجود واحد منهما رهين بوجود الأخر أيضا ، و لا يمكن لشركة ما أن تكون ذات شهرة ان لم يكن لها قيمة ، و الشبكات الاجتماعية عموما تحسن من صورة الشركات و المؤسسات لدى المستخدمين و مصادفة اعلاناتها مرات و مرات يزيد في ذهن المستخدم اعتقادا بأن تلك الشركات التي يراها أفضل من حيت السمعة و القيمة.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- اشراك العملاء
الشركات و المؤسسات تحتاج الى أفكار جديدة كل يوم لتتقدم أكثر من أي وقت مضى و تبقى دائما في القمة ، و العملاء غالبا ما يملكون أفكارا رائعة تتجلى في استفساراتهم و اقتراحاتهم ، أما الشبكات الاجتماعية فتعد الوسيلة الأكثر فعالية لأشراك العملاء في عملية تطوير المنتجات و تمحيصها للتوجه نحو الأفضل.
5- العملاء المستهدفين:
أتعرف قيمة العملاء المستهدفين ؟ انهم المهتمين بما تقدمه من خدمات و منتجات و هم من سيشتري منتجاتك ان كانت في مستوى تطلعاتهم ، و الشبكات الاجتماعية قادرة بسرعة أن تجلبهم لك سواء عبر الطرق المجانية أو المدفوعة التي أشرنا اليها في السطور السابقة.
6- الحصول على زوار أكثر:
من مزايا تلك الشبكات أيضا أنها تبني لك جمهورا كبيرا مستهدفا و مهتما و له الاستعداد لزيارة موقع شركتك و روابط منتجاتك التي تشاركها معهم بشكل جنوني و غير متوقع.
تبقى الشبكات الاجتماعية مكانا يجمع كل أفراد المجتمعات بالرغم من اختلاف أهدافهم التي تدفعهم للتواجد بها ، و في ظل هذا التنوع الكبير و هذا العدد الغفير من الناس ، لا بد و أن يكون للشركات و المؤسسات التي تهدف الى المزيد من النجاحات مشاركة فعالة فيها و حضور قوي بها خصوصا الفيس بوك و جوجل بلس و أيضا LinkedIn
أساليـب ترتقى بعملك في الشبكـات الاجتماعية:
تتبدى قيمة المواقع الاجتماعية، وأساس عملها في وصل الناس بعضهم ببعض والتفاعل الناجم عن هذا الاتصال. وبالنظر الى أكثرها شعبية مثل، Facebook, google+, twitter نجد ان مستخدميهم يعودون اليهم فى اليوم أكثر من مرة، لمراجعة رسائلهم، صورهم، محادثتهم والأحداث التي يظنونها هامة..
الآن اٍليك 10 أساليب مبتكرة لاستخدام هذه الشبكات فى مجال عملك، بشكل أكثر فعالية ومرونة.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أساليـب ترتقى بعملك في الشبكـات الاجتماعية:
تتبدى قيمة المواقع الاجتماعية، وأساس عملها في وصل الناس بعضهم ببعض والتفاعل الناجم عن هذا الاتصال. وبالنظر الى أكثرها شعبية مثل، Facebook, google+, twitter نجد ان مستخدميهم يعودون اليهم في اليوم أكثر من مرة، لمراجعة رسائلهم، صورهم، محادثتهم والأحداث التي يظنونها هامة..
الآن اٍليك 10 أساليب مبتكرة لاستخدام هذه الشبكات فى مجال عملك، بشكل أكثر فعالية ومرونة.
1- شاركهم قصصك الشيّقة
انشر وشارك قصص وحكايات بسيطة وجميلة عنك وعن عملك، حكايات جميلة لتستميلهم لصفك. فتفاعل المستخدمين معها سوف يعزز من فرصك أمام الوافد الجديد، مما يمنحك خصوصية ومصداقية فريدة أمام عملاءك.
2- تحسين خدمة العملاء:
مضى الزمن الذى كان يضرب بشكوى العميل عرض الحائط، لأيام واسابيع. الشبكات الاٍجتماعية تمنحك اليوم فرصة الاطلاع على آراء عملاءك وتعليقاتهم، شكواهم مما يمكنك من الرد عليها فى أسرع وقت. وهى قيمة مضافة لمن يجيد استثمارها لصالحه.
3- مد جسور الولاء بين عميلك ومنتجك:
الشبكات الاٍجتماعية تمنحك فرص لحظية؛ لمكافئة عميلك يوميا. أصنع عروض وحسومات وجوائز بسيطة للتفاعل اليومي مع منشوراتك، سوف تؤتى أكلها مع الوقت. حين يشترى العميل المنتج لأنه يحب ما يمثله، وليس بسبب الحاجة.
4- اشرك موظفيك معك
ما رأيك بان تجعل كل فرد من موظفيك، يدير صفحة التواصل على الشبكات الاٍجتماعية، ليوم واحد بالتناوب. سوف يمنح هذا صفحتك/موقعك/مدونتك شخصية فريدة من نوعها، بالإضافة الى خلق تفاعل حميمي مع العملاء.
5- أعمال جديدة آتية
بمرور الوقت؛ سوف تتراكم نتاج أعمالك ونشاطاتك على الشبكات، مكونة لك أرشيف من الخبرات المخزنة. سوف تقود أليك المستخدمين والعملاء الجدد، الذين سيجدون تاريخ كامل لك. بما معناه: أنك لم تولد أمس؟، فتتضاعف فرص حصولك على أعمال جديدة أو التوسع في مجالك الأساس.
6- ادرس أرض معركتك
سابقا كانت الشركات تنفق الملايين على أبحاث التسويق، هذا كان سابقا. فمالم تكن تعمل في مجالات معينة كصناعة الدواء مثلا، فيمكنك من التفاعل اليوم مع منشوراتك ان تعرف بدقة آراء العملاء وأفكارهم، ماذا يحبون؟، ماذا يفضلون حاليا؟، الى أين يسير التيار؟. مما يمنحك معرفة فريدة بالسوق ومتغيراته لمتواكبها من فورك.
7- تأكيد علامتك التجارية
كل شركة ومؤسسة ناجحة لها علامة تجارية وراءها رسالة؛ مثل “فكر باختلاف” رسالة شركة “آبل”. فلذا ينبغي ان تخدم كل منشوراتك وأساليب تواصلك مع العملاء, هذه العلامة وتؤكدها، لغرض زرع علامتك التجارية –بصمتك الخاصة- في صميم وجدان العميل.
8- عالم واحد
عن طريق وصل صفحاتك على الشبكات الاٍجتماعية بمدونتك وموقعك الإليكتروني؛ فأنت بالفعل تخلق عالم كامل محوره منتجك/عملك وفيما حوله العملاء.
9- استخدم الوسائط المتعددة
لا حدود اليوم لما يمكن اضافته للشبكات الاٍجتماعية من الوسائط المتعددة. فيمكنك صنع فيديو ترحيبي أو رسالة صوتية، للتعريف بنفسك وبأنشطتك ومجال عملك. ماذا عن صورة “كارتونية” لك ولطاقم العمل. هذا سيعطيك لمسة شخصية, تساعد على زيادة التفاعل ما بينك وبين عملاءك، وتعزز من قيمة عملك.
10- ما لا يجب ان تنساه
ان الناس موجودين على الشبكات الاٍجتماعية للتواصل والتفاعل في المقام الأول وليس للشراء أو التسوق فهذه نتيجة ثانوية، فلا تجعل شاغلك الأكبر التسويق والبيع. اجعل صفحتك/موقعك مكان للتواصل والمشاركة والتفاعل، فهذا سيبقى علامتك التجارية في أذهانهم وحين يأتي وقت الشراء؛ سيأتون اٍليك.
منقول
تعليقات
إرسال تعليق