القائمة الرئيسية

الصفحات


10- بذور الكمّون





تعزز الأيض وتسهل امتصاص العناصر الغذائية.

الفوائد الصحية لبذور الكمون

غني بمضادات الأكسدة

تحتوي بذور الكمون بشكل طبيعي على مواد طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة. وهذا يعني أن هذه المواد والتي تُعرف ب apigenin وluteolin تمنع نجاح الجذور الحرة الدقيقة من مهاجمة الخلايا السليمة.

علاوة على ذلك، فإن مضادات الأكسدة تساعدك على الشعور بالصحة والحيوية بشكل أكبر، كما إنها تساعدك في الحفاظ على بشرتك من علامات الشيخوخة.

خصائص مضادة للسرطان

وفقًا لبعض التجارب العلمية، يبدو أن الكمون لديه القدرة على منع الخلايا السرطانية من التكاثر. ففي إحدى الدراسات، نجح الكمون في حماية الفئران من سرطان القولون. كما كشفت دراسة أخرى إنه من أصل تسعة أنواع من الأعشاب والتوابل الشائعة كان الريحان والكمون أقوى النباتات المضادة للسرطان.

يساعد في علاج الإسهال

منذ قرون، أوصى ممارسو الطب التقليدي باستخدام الكمون لعلاج الإسهال. وحديثًا بدأ الطب الغربي في الاستفادة من الكمون. حيث قام مجموعة من الباحثين بإعطاء خلاصة بذور الكمون للفئران التي كانت تعاني من الإسهال. وخلص الباحثون إلى أن هذا المستخلص ساعد في علاج أعراضهم.

يساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم

يتم استخدام الكمون كجزء من تجربة الأدوية العشبية لمرض السكري. حيث يساعد مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل ناجح.

كما أظهرت الدراسات أن الحيوانات المصابة بالسكري استفادت أيضًا من تناول الكمون. وبشكل عام، يعد زيت الكمون من العوامل الخافضة للسكر.

يقاوم البكتيريا والطفيليات

يتم استخدام الزيت المستخلص من بذور الكمون كمبيد فعال لليرقات وكمطهر. علاوة على ذلك، يقتل الزيت سلالات البكتيريا المقاومة للمطهرات الأخرى. وتشير الدراسات إلى أن الكمون يساعد على قتل البكتيريا الضارة التي تحاول مهاجمة الجهاز المناعي. هذا قد يفسر سبب استخدام الكمون كمادة حافظة للطعام لعدة قرون.

تأثير مضاد للالتهابات

للمكونات النشطة في بذور الكمون تأثير مطهر ومضاد للالتهابات. مما يعني إذا كنت تعاني من الألم أو الالتهاب بسبب المشكلات الصحية المختلفة، فقد يساعد إدراج الكمون في نظامك الغذائي في التغلب على هذه الآثار. كما أظهرت دراسة مخبرية أجريت على الفئران أن بذور الكمون تعمل على تقليل الألم والالتهاب.

يساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالدم

منقصات شحوم الدم هي مادة تساعد جسمك على التحكم في المستويات العالية من الدهون، والتي تؤذي القلب ومستويات الكوليسترول في الدم. ويعد الكمون من الأعشاب التي تتمتع بخصائص منقصات شحوم الدم.

ففي إحدى الدراسات تمكن مكمل غذائي من مسحوق الكمون المخلوط بالزبادي من تقليل مستوى الكوليسترول. كما كشفت دراسة أخرى، أن مجموعة من الأشخاص ممن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول حصلوا على نتائج مفيدة بعد تناولهم للكمون.

يساعد على خسارة الوزن

بحثت العديد من الدراسات في الطرق التي يمكن للكمون من خلالها مساعدتك على خسارة الوزن. ما زال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث، على الرغم من أن النتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن واعدة. حيث أظهرت النساء البدينات اللاتي تناولن مسحوق الكمون والطعام الصحي تحسنًا في وزنهن ومؤشراتهن الحيوية.

كما أظهرت دراسة أخرى أن مجموعة من الرجال والنساء ممن يعانون من زيادة الوزن قد شهدوا تحسنًا في الوزن مماثل لتناول أقراص الحمية الشهيرة.

تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي

قام الباحثون بتقييم مستخلص الكمون لعلاج التشنجات، التقلصات الهضمية، الغثيان، الانتفاخ المرتبط بمتلازمة القولون العصبي. وقد استطاع مستخلص الكمون علاج هذه الأعراض طوال فترة تناول المشاركين في الدراسة له.

وقد أثبتت الدراسات إنه فعال للغاية لدرجة أن الباحثين يأملون أن يكون الكمون بديلًا فعالًا للأشخاص ممن لا يستطيعون تحمل تكلفة الأدوية الموصوفة لعلاج متلازمة القولون العصبي. أعراض الحساسية الربيعية 

يعزز الذاكرة

يمكن أن يساعد الكمون جسمك عن طريق تحفيز الجهاز العصبي ليكون أكثر فعالية. هذا الأمر من شأنه أن يجعل الذاكرة أكثر حدة ويمنحك قدرة أكبر على التحكم في الأطراف.

علاوة على ذلك، قد يكون الكمون قادرًا على المساعدة في علاج مرض باركنسون بسبب مساهمته في تحفيز وظائف الجهاز العصبي المركزي في الجسم.


العناصر الغذائية ببذور الكمون

يحتوي 100 جرام من بذور الكمون على:

العنصرالقيمة الغذائيةالنسبة من الكمية الموصي بها يوميًا
الطاقة375 سعر حراري19%
الكربوهيدرات44.24 جرام34%
البروتين17.8 جرام32%
إجمالي الدهون22.27 جرام74%
الكوليسترول0 ملليجرام0%
الألياف الغذائية10.5 جرام26%
الفولات10 ميكروجرام2.5%
النياسين4.58 ملليجرام28.5%
البيريدوكسين0.435 ملليجرام33%
الريبوفلافين0.32 ملليجرام24.5%
الثيامين0.628 ملليجرام52%
فيتامين أ1270 وحدة دولية42%
فيتامين ج7.7 ملليجرام13%
فيتامين ه3.3 ملليجرام22%
فيتامين ك5.4 ميكروجرام4.5%
الصوديوم1788 ملليجرام38%
البوتاسيوم68 ملليجرام11%
الكالسيوم931 ملليجرام93%
النحاس0.867 ملليجرام96%
الحديد66.36 ملليجرام829%
المغنيسيوم366 ملليجرام91%
المنجنيز3.3 ملليجرام145%
الفوسفور499 ملليجرام71%
الزنك4.8 ملليجرام43.5 %
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات